نوسوسيال

هل ينجح الاتفاق بين طهران والرياض في اختبار المصداقية؟

211

 

قراءة في الصحف العربية

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 12 مارس /اذار 2023 العديد من المواضيع العربية والدولية، من بين أبرزها  مقال عن  تداعيات اتفاق عودة العلاقات الإيرانية السعودية و موضوع عن مستقبل الاتحاد الأوربي في ظل الصراع الأمريكي الروسي.

تظهر هذه الصورة المنشورة التي قدمتها وكالة Nournews أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ومستشار الأمن القومي السعودي ووزير الدولة مساعد بن محمد العيبان. في العاصمة الصينية بكين. 10/03/2023
تظهر هذه الصورة المنشورة التي قدمتها وكالة Nournews أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ومستشار الأمن القومي السعودي ووزير الدولة مساعد بن محمد العيبان. في العاصمة الصينية بكين.

صحيفة عكاظ السعودية: هل ينجح الاتفاق في اختبار المصداقية؟

يقول حمود أبو طالب في صحيفة عكاظ السعودية  إن من الدلالات العديدة للاتفاق على إعادة العلاقات السعودية الإيرانية أن سياسة المملكة في تعاملها مع الملفات الإشكالية، وخصوصاً الملف الإيراني، تتسم بطول البال والمهارة في إدارة المفاوضات مهما طالت وتخللتها الخلافات أو حتى بدت نهاياتها مسدودة في بعض الأوقات، هذا النهج هو ما كانت توصف به السياسة الإيرانية من خلال أساليب تعاطيها مع أمريكا والدول الغربية بشأن القضايا الشائكة التي صارت طرفاً فيها مقابل تلك الكتلة وغيرها من الدول، وتابع الكاتب أن المملكة السعودية أثبتت أنها أعمق نفَساً وأكثر هدوءاً وصبراً، مع فارق جوهري عن إيران يتمثل في أنها تسلك هذا النهج أملاً في تحقيق نتائج إيجابية تنعكس على أمن واستقرار وازدهار المنطقة والعالم، وليس من أجل المماطلة والمراوغة لشراء الوقت الذي يسمح بتنفيذ الأجندات الهدامة.

صحيفة البيان: مستقبل الاتحاد الأوروبي على المحك

 

كتب مارتن وولف مقالا في صحيفة البيان يقول فيه ” لقد حلمت دول أوروبا بعد نهاية عام 1989 بعالم مثالي يتأسس على النمط الذي حلم به الفيلسوف الألماني الشهير إيمانويل كانط، وبدأت تسعى بخطى حثيثة لتنفيذ هذا الحلم على أرض الواقع.

وتابع الكاتب بعد ذلك توالت الخطوات، حتى صار الاتحاد الأوروبي، وبدأ حلم كانط قريباً من التحول إلى حقيقة على أرض أوروبا، ولكن الذي حدث بالفعل أن الولايات المتحدة اختطفت هذا الحلم واستأثرت بقيادة العالم لنفسها، وحصرت الاتحاد الأوروبي في دور التابع.

ويقول الكاتب إن اليوم، بعد أن بدأت الهيمنة الأمريكية طريقها نحو الزوال، وبدأت أكثر من وجهة في العالم تتحدى واشنطن وترفع راية العصيان علناً في وجهها، ما هو مستقبل الاتحاد الأوروبي؟ لقد دخلت موسكو في صدام مباشر مع واشنطن.

على الرغم من كون مركز هذا الصدام ميدانياً هو كييف، إلا أن الجميع يعلم أن الصراع الفعلي في الحرب الروسية الأوكرانية الراهنة ليس بين موسكو وكييف، وإنما بين موسكو وواشنطن.

 

صحيفة العين: محاربة الإرهاب.. مواجهة دولية “ساخنة” و3 عوائق أمام تحييد الخطر

 

أفادت صحيفة العين ان الإرهاب في الوقت الراهن بات يستغل التحولات التكنولوجية الحديثة لاختراق المجتمعات، وتجنيد المقاتلين وأصبح ظاهرة عالمية عابرة للحدود، مما يستدعي فرض إجراءات لمكافحته.

وتابعت الصحيفة  ان أن مكافحة الإرهاب لا يجب أن تقودها جهود منفردة، بل إن دورًا كبيرًا يقع على عاتق منظمة الأمم المتحدة في وضع آليات لمعالجة عوامل انتشار التطرف ومنع تمدده عبر الحدود، وتعزيز جهود المؤسسات الوطنية في محاربة التنظيمات الإرهابية، وتجفيف مصادر تمويلها ومراقبة الوسائل التي تلجأ إليها في تجنيد الأفراد.

 

صحيفة العربي الجديد: منافسة حامية في الانتخابات الرئاسية التركية

يقول عمر كوش في صحيفة العربي الجديد على الرغم من أن من المبكّر التكهن بمن سيفوز بمعركة الانتخابات الرئاسية، مع تضارب نتائج استطلاعات الرأي التي تنشرها مراكز الأبحاث التركية، بشأن آراء الناخبين ووجهات نظرهم بشأن الوضع العام، إضافة إلى عدم اتّضاح الصورة النهائية للاصطفافات والتحالفات الحزبية، خصوصا وأن حزب الشعوب الديمقراطي، الذي يعتبر القوى الحزبية الثالثة في البلاد، لم يُعرف بعد فيما إذا كان سيدخل الانتخابات بمرشحٍ مستقلّ أم أنه سيدعم ترشيح كلجدار أوغلو، يضيف الكاتب في صحيفة  العربي الجديد ستتوسع جبهة المعارضة ضد الرئيس أردوغان، بالنظر إلى أن نسبة تأييد هذا الحزب في أوساط الناخبين الأتراك، ومعظمهم من الأكراد، تتجاوز 10%، وهي نسبة قادرة على إحداث الفرق في أي انتخابات. وظهر تأثيرها الحاسم في الانتخابات البلدية عام 2019، وخصوصا فوز إمام أوغلو في رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى.