نوسوسيال

كابي لطيف في مونتي كارلو : وحوار مع الدكتورة حنان الفياض

228

 

برنامج “حوار” رحلة على أجنحة صنّاع الحدث والفن وروّاد الانسانية والثقافة، في العالم. حوارات أطرح فيها  السؤال المناسب على الشخص المناسب في الوقت المناسب، ليبقى الجواب المناسب حليفكم. تستضيف الزميلة  كابي لطيف في إذاعة مونتي كارلو لبرنامج “حوار” الدكتورة حنان الفياض الأديبة والأكاديمية القطرية والمستشارة الإعلامية لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، بمناسبة صدور روايتها “أرض الحكّائين” وهي الثانية بعد “لا كرامة في الحب”. 

الأديبة القطرية د. حنان الفياض الأديبة القطرية د. حنان الفياض (المصدر خاص بنوس سوسيال الدولية – ومونتي كارلو )

رواية “أرض الحكّائين”

 

ذكرت الأديبة د. حنان الفياض أن رواية “أرض الحكّائين” تتناول مجموعة من الإشكاليات التي تتمسك بها الذهنية العربية خاصة في ما يتعلق بالمرأة وعلاقتها بالمجتمع والرجل ومدى امتلاكها لحريتها. وقالت إن الرواية تُصور نمط الحياة الاجتماعية في العالم العربي مُشيرة الى أنه نمط مُقيد لا يسمح للإنسان أن يعيش بكامل حُريته. وأشارت الى أنه رغم كبر المسافة التي تفصل بيننا وبين الماضي، إلا أننا ما زلنا نحمل إرثنا العربي القديم. قد نتطور تقنياً ومعرفياً ولكن ستبقى هذه الإشكالية مطروحة.

المرأة في الرواية

 

قالت الأديبة والأكاديمية القطرية د. حنان الفياض إن المرأة في رواية ” أرض الحكّائين” بحُكم الظروف التي ستمرّ بها بعد سبعين عاما، ستتعرّض الى إشكالية عدم الحصول على رجل وعدم الإنجاب فتضطر الى التخطيط للحب مما وصفته د. حنان الفياض بالإعدام لأن التخطيط له سيكون شيئاً مصطنعاً وليس حقيقياً. كما نوّهت الأديبة القطرية بأنها مهتمة بإبراز قضايا المرأة التي لا تستطيع التعبير عنها في الواقع لأنها مرتبطة بقيود المجتمع.