نوسوسيال

افتتاح معرض السليمانية الدولي للكتاب بدورته الرابعة

70

 

 

 

 

افتتاح معرض السليمانية الدولي للكتاب

                                      افتتاح معرض السليمانية الدولي للكتاب

 

افتتح اليوم الخميس، معرض السليمانية الدولي للكتاب في دورته الرابعة، بمشاركة نحو 20 دولة اقليمية وعربية.
المعرض افتتح بحضور رسمي وشعبي كبيرين ويستمر لمدة عشرة أيام، فيما تم افتتاح المعرض بحضور وزير الثقافة والشباب بحكومة اقليم كوردستان والمسؤولين الحزبيين والاداريين في السليمانية.

وفي كلمة له خلال مراسيم افتتاح المعرض، أعرب محمد حمه سعيد وزير الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان عن أمله في أن يكون المعرض بوابة لإيلاء المزيد من الاهتمام بالكتب وتعزيز ثقافة القراءة في اقليم كوردستان، مشيرا الى أن وزارته تدعم المؤسسات الثقافية ودور النشر، كما إنها افتتحت العديد من معارض الكتاب في مدن الاقليم المختلفة، وشاركت في المعارض الدولية، منها المعرض الدولي للكتاب في فرانكفورت بألمانيا والمعرض الدولي للكتاب في الاسكندرية بمصر.


وفي جانب آخر من كلمته أشار وزير الثقافة في حكومة اقليم كوردستان الى قرار منظمة (يونسكو) التابعة للأمم المتحدة بكون مدينة السليمانية مدينة للإبداع الأدبي، فضلا عن قرار برلمان كوردستان عام 2012 بجعل السليمانية عاصمة الثقافة في الاقليم، قائلا: هذا العنوان يحملنا مسؤولية تاريخية كبيرة، لذا يجب زيادة الاهتمام بالنشاطات الثقافية وطبع الكتب بمختلف صنوفها.
تبلغ مساحة المعرض  10 آلاف متر مربع وتم حجزها بالكامل، بمشاركة 200 دار نشر محلية واقليمية وعربية، من 20 دولة، منها إيران وتركيا ودول عربية واوروبية، فضلا عن دور نشر كوردية وعراقية.
ويستمر المعرض من (17 تشرين الثاني ولغاية 27 تشرين الثاني الجاري )، ويستقبل جماهيره من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الساعة السابعة مساء.
السليمانية العاصمة الثقافية لإقليم كوردستان، لحيويتها الفكرية والأدبية وانفتاحها الاجتماعي والثقافي، وبكون العديد من كبار شعراء وكتاب وفناني كوردستان ينحدرون منها.