نوسوسيال

الدكتور جوان حمي يستذكر شنكال في إبداعه الأدبي

437

 

                                      نوس سوسيال الدولية : كتب حسن ظاظا

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

 

 

 


استذكاراً لضحايا مجزرة شنكال في ذكراها السنوية الثامنة نظمت هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة، محاضرة بعنوان” الجرح المخزي في خاصرة البشرية، سنجار شنكال” في مدينة قامشلو.

نظمت، اليوم، هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة محاضرة بعنوان” الجرح المخزي في خاصرة البشرية، سنجار شنكال”، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو. حضرها نخبة من ر والمثقفين.والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في شمال شرق سوريا

وزينت قاعة المحاضرة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بلافتة ” شنكال في قلوبنا، مجزرة شنكال صفحة سوداء في تاريخ البشرية واستمرار تبعاتها مسؤولية الجميع”.

https://www.hawarnews.com/ar/uploads/files/2022/08/03/191548_img_0071.jpg

بعد الوقوف دقيقة صمت ألقى الشاعر والكاتب الدكتور جوان حمي محاضرة حول المجزرة التي تعرض لها الإيزيديين في شنكال عام 2014 على يد مرتزقة داعش.  وأشار في بداية محاضرته إلى المجازر التي ارتكبتها الدولة الإسلامية (( داعش ))  من قتل وذبح بالإيزيدين بحق أبناء هذه الديانة    الكردية القديمة  و تحدث عن معاناة  أبناء هذه الديانة, والمجازر التي تعرضوا لها، والانتهاكات اللاأخلاقية بحق النساء والأطفال. مستشهدا بقصة واقعية لطفلة ئزيدية مريضة صاغها بإسلوب وإحساس أدبي رائع وبشفافية تنم عن إبداع لطبيب مبدع, في داخله مشاعر إنسانية كبيرة, والدكتور الاديب جوان حمي مرهف الحس والإبداع في حروفه الرشيقة وأنامله الذهبية .  ومن ثم فتح باب النقاش أمام الحضور حول محور الطفلة الإيزيدية والممارسات الاجرامية  لداعش التي قتلت الاطفال والرجال والنساء أيضا.

إقرأ أيضاً