نوسوسيال

الإتحاد الإيزيدي في سوريا.. والشعب الكردي يطالبون بالحظر الجوي

492

 

 

 

                                  / نوس سوسيال الدولية : حسن ظاظا /

                                                     ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

 

بمناسبة الذكرى الثامنة لمجزرة شنكال تجمهرت صباح اليوم الأربعاء الجماهير الكردية أمام مبنى الأمم المتحدة في مدينة القامشلي  تضامنا مع الاتحاد الإيزيدي في سوريا بمشاركة واسعةمن أبناء الديانة الإيزيدية في شمال شرق سوريا,ومشاركة المجلس الأرمني في مدينة القامشلي وجاءت  المشاركة الأرمنية للمجلس الأرمني تضامنا مع الإيزيديين وأهالي شنكال وبعد الوقوف الصامت حدادا على الشهداء وبعد الوقفة الاستذكارية للذكرى الثامنة لمجزرة شنكال                   ا قدم الإتحاد الإيزيدي مذكرة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة باسم أبناء الديانة الإيزيديةفي سوريا والشعب الكردي أيضا يطالبون فيها باصدار قرار أممي من مجلس الأمن الدولي بالحذر الجوي على شمال شرق سوريا وتم قرأت بيان الإتحاد الإيزيدي امام مبنى الأمم المتحدة باللغتين العربية والكردية, وهذانص البيان

  مشا ركة المجلس الأرمني في القامشلي تضامنا مع الشعب الكردي والإيزيديين                                                                                        

                             نص البيان

السيد انطونيو كوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
تحية واحترام
تأتي اليوم الذكرى الثامنة للمجزرة الجماعية التي التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي في شنكال ومازال المجتمع الإيزيدي يعاني من تبعاتها المؤلمة، من فقدان للمئات من الأطفال والنساء والرجال المفقودين، ومازال عشرات الآلاف من العوائل الإيزيدية تعيش في مخيمات تفتقد لأدنى مقومات العيش الكريم سواء شنكال أو في مناطق إقليم كردستان العراق وتركيا، يضاف إلى كل هذا هجرة أعداد كبيرة من مهجري شنكال إلى الدول المختلفة نتيجة للتهديدات التركية المتواصلة لهم وممارسة أقسى أنواع الحرب النفسية الممنهجة لترهيبهم وبث الذعر في نفوسهم خاصة بعد معاناتهم من القتل ذبحاً وحرقاً ودفناً وهم أحياء، وكذلك الحرب العسكرية من خلال المسيّرات التي تستهدفت صفوة شعبنا من شخصيات اجتماعية ذات ثقل وتأثير من رموز شعبنا ما يدفع بمن يعيش هناك لهذه الهجرة التي تؤدي في المحصلة إلى الضياع والإنحلال وهي الخشية الأكبر في صراعنا كشعب أصيل للبقاء.


المرأة الإيزيدية تلقي البيان أمام مبنى الأمم المتحدة باللغة الكردية

لقد كان الهجوم الوحشي الذي شنه تنظيم داعش الإرهابي حدثاً كبيراً جداً مقارنة مع كل الإبادات التي حصلت في التاريخ، جرى ذلك أمام مرأى ومسمع العالم، ورغم الإهتمام الإعلامي الكبير كحدث فظيع يثير في النفوس الألم ويؤكد نوازع بعض البشر نحو الشرور والتوحش، لم يرتقي ذلك الإهتمام سوى إلى السبق الصحفي وجلب المشاهدين والمستمعين والقراء، وكذلك لم يرتقي لدى بعض الدول سوى إلى مستوى الشجب والإستنكار بلا أي تحرك لنجدة شعب عانى من القتل والإبادة، سوى قوات حماية الشعب ypg وقوات حماية المرأة ypj التي تحركت دون انتظار لإنقاذ آلاف العوائل التي هربت من براثن التنظيم الإرهابي.
كنا ننتظر من الأمم المتحدة أن تنتصر لشعاراتها وتتحرك بكل امكاناتها – وهي كثيرة وكبيرة – لنجدته بشراً ومقدسات وتراثاُ يخص أقدم الشعوب التي و رغم ثلاثة وسبعين فرماناً موثقاً إضافة إلى عشرات الفرمانات التي تحتفظ بها الذاكرة الإيزيدية ليس اقلها ما حدث في العام ٢٠٠٧ في
مجمّعي سيبا شيخدري وتل عزير السكنيين الآمنَين من تفجير لقاطرتين مفخختين وأودى بحياة المئات من المدنيين العزّل.
إن معاناة إيزيديي شنكال مازالت مستمرة منذ ثمانية سنوات، وتكمن في فقدان ما يقارب ألفان وثمانمائة شخص مازال مصيرهم مجهول، ويتضمن هذا الرقم أعداداً كبيرة من النساء السبايا والأطفال الذين تم غسل أدمغتهم واستُغِلوا في عمليات إنتحارية ضد أهاليهم، وهو مبعث ألم كثير وشعور كبير بالمظلومية والخذلان من أصحاب الشأن والقرار الذين يُرتجى منهم رد الاعتبار لهم على أقل تقدير.

 


القاء كلمة باللغة العربية أمام مبنى الأمم المتحدة في مدينة القامشلي بالحي السياحي

نحن في إتحاد إيزيديي سوريا وفي هذا الذكرى الأليمة نتطلع إليكم بكثير من الأمل والرجاء اتخاذ المزيد من الخطوات التي تعيد الثقة للمجتمع الإيزيدي برمته وترمِّم الجرح النازف له ومن هذه الخطوات:
– مساعدة الإيزيديين في استعادة أسيراتهم وأسراهم الذين يتوزعون على مختلف الجغرافيا السورية والتركية والعراقية، خاصة في المناطق التي تتحكم بها الفصائل الإرهابية من داعش ونصرة ومن ما يسمى بالجيش الوطني بمختلف تنظيماته التي تمارس القتل والنهب والخطف.
– الإعتراف رسمياً بما حدث في شنكال كجريمة إبادة جماعية( جينوسايد )
– منع الدولة التركية من الهجوم على شنكال أو استهداف شخصياتها ومقدساتها.
– العمل على انشاء منطقة حظر جوي تشمل كافة مناطق شنكال.
– العمل على إعادة اعمار شنكال وعودة المهجرين لبيوتهم.
– لابد من التذكير بأن جميع المناطق التي يقطن فيها الكرد الإيزيديين في سوريا تعرضت أيضاً للإحتلال التركي مثل عفرين ورأس العين، أما باقي مناطق سكناهم في عامودا وتربسبي ( قبور البيض ) والحسكة تتعرض للتهديدات، وتعيش هاجس الإحتلال التركي ليل نهار، لهذا نطلب برجاء الإنسانية أن يصار إلى فرض منطقة حظر جوي في مناطق شمال وشرق سوريا، وذلك منعاً لتكرار ذات المآسي التي حدثت في شنكال ورأس العين وعفرين، ولن يخفى عنكم ما فعلته تلك المجاميع بشعبنا من قتل وتهجير وسلب كل ما يملكه.
رجاؤنا كبير بالقيم التي أنشأت عليها الأمم المتحدة والقوانين التي تحفظ للإنسان كرامته وتمنع الأشرار من إهانتهم وقهرهم وإلغائهم من الوجود.
وتقبلوا فائق الإحترام والتقدير.
عامودا في
٣/٨/٢٠٢٢
إتحاد إيزيديي سوريا

 

Birêz Antonio Guterres, Sekreterê Giştî yê Neteweyên Yekbûyî
Silav û Rêz:
Îro heştemîn salvegera komkujiya ku rêxistina terorîst a DAIŞê li Şingalê pêk anî, derbas dibe û civaka êzîdî heta niha jî derdkişîna encamên wê yên bi êş in , Ji windabûnê bigire heta bi sedan zarok, jin û mêrên winda
Bi deh hezaran malbatên êzîdî hîn jî li kampên ku kêmî hewcedariyên ji bo jiyaneke baş û guncaw tune ne dijîn, çi li Şingalê, çi li Hrêma Kurdistana Iraqê û Tirkiyê.
Ji bilî van hemûyan jî koçberbûna hejmareke mezin ji koçberên Şengalê ber bi welatên cuda cuda ve , di encama gefên berdewam ên Tirkiyê li ser wan û pêkanîna tundtirîn cureyên şerê deronî yê sîstematîk ku wan bitirsîne û tirsê di canê wan de belav bike, nemaze pişt wan êşa serjêkirin, şewitandin û veşartinê bi saxitî kişandin .
Her wiha şerê leşkerî bi rêya dronan ku serkêşên gelê me ji kesayetên civakî yên giranbuha û bandora sembolên gelê me dike armanc, ku kesên li wir dijîn ber bi vê koçberiyê ve dikişîne, ku di dawiyê de dibe sedema windakirin û jihevketinê , Di têkoşîna me ya gelên resen de tirsa herî mezin a mayînê ye.
Êrîşa hovane ya rêxistina terorîst a DAIŞê li gorî hemû qirkirinan ku di dîrokê de hatine kirin, bûyera herî mezin bû , ku li ber çav û guhên cîhanê qewimî.
Tevî baldariya mezin a medyayê wekî bûyereke hovane ku di canan de êşê derdixe û meyla hin kesan ber bi xirabî û hovîtiyê ve piştrast dike.
Wê guhdanê tenê belavkirina zûtirîn a nûçeyê û bîner, guhdar û xwendevan anî,
Her wiha hin welat tenê ji bo alîkariya gelên ku ji kuştin û qirkirinê zerar dîtine, bi tenê rabûn asta gunehbarkirin û şermezarkirinê.
Ji xeynî Hêzên Parastina Gel (YPG) û Hêzên Parastina Jinê (YPJ) ku ji bo rizgarkirina bi hezaran malbatên ku ji lepên rêxistina terorê rizgar bûne, bê bend tevgeriyan.
Em li bendê bûn ku Neteweyên Yekbûyî bi sloganên xwe bi ser bikeve û bi hemû îmkanên xwe hereket bike_ Ew jî gelek û mezin in_Ji bo alîkariyê ji bo mirov, pîrozî û mîrateyên gelên herî kevn ên ku tevî heftê û sê fermanên belgekirî, ji bilî bi dehan fermanên ku di bîra êzîdiyan de hatine parastin, nexasim tiştê ku di sala 2007’an de qewimî.
Kompleksên niştecihbûnê yên Sîba Şêxdrî û Tel Ezîr, ku ji teqandina du lokomotîfên bombebarkirî, ku bi sedan sivîlên bêçek hatin kuştin .
Êşa Êzîdiyên Şengalê \8\ sal in ku didome , Û di windakirina nêzîkî du hezar û heştsed kesan de ye ku hîn çarenivîsa wan ne diyar e, û ev hejmar hejmareke mezin ji jinên dîl û zarokên ku mêjiyê wan şuştin û di operasiyonên xwekujî de li dijî malbatên wan hatine îstismar kirin. Ev yek cihê êşeke mezin û hesteke mezin a neheqî û xiyaneta aliyên peywendîdar û biryarderan e ku tê çaverêkirin herî kêm rûmeta wan vegerînin wan.
Em wek Yekîtiya Êzîdiyên Sûriyê û di vê salvegera bi êş de, em bi hêviyeke mezin li hêviya we ne û hêvîdarê we ne ku hûn gavên zêdetir bavêjin ku baweriyê bi tevahî civaka Êzidî vedigerînin û birîna xwînrêj derman bikin , di nav de ev gav:
_Alîkariya Êzîdiyan di vegerandina dîlên xwe û malbatên wan ên ku li erdnîgariya Sûriyê, Tirkiyê û Iraqê belav bûne, nemaze li deverên di bin kontrola komên terorîst ên DAIŞ û Nusra û bi navê Artêşa Niştimanî bi rêxistinên wê yên cihêreng ên ku kuştin, talankirinê û revandinê dikin.
_Aşartineke fermî bi Ya ku li Şingalê qewimî wek tawaneke jenosîdî (Genoside) were aşartin.
_Nehiştin ku dewleta Tirk êrîşî Şengalê bike yan jî kesayet û pîroziyên wê bike hedef.
_Xebat ji bo avakirina herêmeke têde qedexekirina firokan ku hemû deverên Şingalê têde bin.
– Xebatên ji bo avakirina Şingalê û vegera koçberan bo malên xwe.
Divê neyê jibîrkirin ku hemû herêmên ku kurdên êzîdî li Sûriyê lê dijîn jî di bin dagirkeriya dewleta Tirk de bûn, weke Efrîn û Serêkaniyê, Her wiha deverên din ên rûniştina wan li Amûdê, Tirbesbî û Hesekê di bin metirsiyê de ne.
Ew bi şev û roj bi dagirkeriya dewleta Tirk re mijûl e, lewma em ji mirovahiyê daxwaz dikin ku li herêmên Bakur û Rojhilatê Sûriyê herêmeke qedexe ya firînê ferz bike, da ku heman karesatên ku li Şingal, Serêkaniyê, û Efrînê qewimîn dubare nebin.
û tiştên ku van koman bi ser gelê me de kirin, di kuştin, koçberkirin û talankirina hemû tiştên wî de ji we re nayê veşartin.
Hêviya me mezine ji bo nirxên ku Neteweyên Yekbûyî li ser hatine avakirin û qanûnên ku rûmeta mirovan diparêze û nehêle mirovên xerab , zordestî û tunekirina wan
bike.
Rêz û hurmeta herî mezin qebûl bikin.
Amûdê 3/8/2022
Yekîtiya Êzîdiyên Sûriyê.
……………………………………