نوسوسيال

صحيفة لوفيغارو: إيمانويل ماكرون يعرض مصالحته مع  زيلينسكي

113

 

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها مواقع الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 17 حزيران / جوان2022 ، زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى العاصمة الاوكرانية كييف و مقال عن اتهام موسكو لباريس بدعم أوكرانيا في الحرب بالإضافة إلى أخبار التشريعيات الفرنسية .إعلان

صحيفة لوفيغارو: من أوكرانيا، إيمانويل ماكرون يعرض مصالحته مع فولوديمير زيلينسكي 

تقول صحيفة لوفيغارو إن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال زيارته كييف برفقة قادة اوربيين اظهر انه صديق دائم لأوكرانيا فهدف ماكرون الوحيد من الزيارة هو الظهور كصديق لا يتزعزع لأوكرانيا ورئيسها فولوديمير زيلينسكي.

وتابعت اليومية الفرنسية ان الرئيس الفرنسي الذي يترأس الاتحاد الاوروبي الى غاية نهاية الشهر لم يدخر اي جهد للعودة الى دوره كمؤثر في الحرب الاوكرانية الروسية، فبناءا على التصريحات المتبادلة بين الرئيسين يكون الرئيس الفرنسي قد نجح في مسعاه حتى لو كان هناك شك في بعض الإشارات تقول صحيفة لوفيغارو ..

 

صحيفة لوفيغارو :موسكو تتهم باريس بتسليح كييف 

لوفيغارو اوضحت ان موسكو تعتبر ان إمداد كييف بالأسلحة الأوروبية يشكل نوعًا من الخط الأحمر ففي هذا الصدد اشار مصدر مقرب من كرملين ان إرسال فرنسا لستة مدافع سيزار ذاتية الدفع إلى أوكرانيا لن يتم تمريره من قبل موسكو.

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قد تحدث امام زملائه الاوروبيين عن دور هذه المدافع عالية الأداء والمستخدمة حاليًا في جبهة دونباس، وأعلن تسليم ستة مدافع سيزار إضافية اخرى إلى أوكرانيا.

وتابعت لوفيغارو ان في ظل هذه الظروف لا تبدو الرغبة في “عدم إذلال روسيا” التي عبر عنها إيمانويل ماكرون قد تؤثر بأي شكل من الأشكال على موقف الكرملين، ف”الأفعال فقط هي التي تهم موسكو وما يستقطبها اكثر هي مسائل محددة على غرار الدعم العسكري الاوروبي الامريكي لأوكرانيا بغرض تحقيق النصر.

ليبراسيون :المعارضة في فرنسا تنتقد زيارة ماكرون إلى أوكرانيا

افادت يومية ليبراسيون ان احزاب المعارضة في فرنسا من اليسار واليمين واليمين المتطرف انتقدوا بشدة زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون إلى كييف قبل الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بثلاثة أيام واعتبرت المعارضة الزيارة استغلال سياسي.

فبالإضافة الى زعيم تحالف اليسار جون لوك ميلانشون رأت زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان ان الرئيس ماكرون تأخر في زيارة كييف وكان بإمكانه ان ينظمها قبل اسبوع او عشرة ايام قائلة ” ايمانويل ماكرون لا يفعل ولا يقول شيئا من دون تفكير انتخابي ”

جان فرانسوا كوبي أحد زعماء اليمين الفرنسي انتقد ايضا فيما وصفه بالاستغلال السياسي للزيارة قائلا “تخيل إيمانويل ماكرون في قطار في اتجاه أوكرانيا بينما يمثل أقصى اليسار تهديدًا كبيرًا لبلدنا، إنه جنون “.

صحيفة لاكروا: تحالف اليسار يهاجم في مواجهة هجمات التحالف الرئاسي

افادت صحيفة لاكروا ان تحالف اليسار كرس حملته بين الجولتين للرد على محاولات الأغلبية الرئاسية لشيطنته فطيلة الأسبوع بعد الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التي فاز فيها بما يقرب من 6 ملايين صوت عمل تحالف اليسار من اجل الابقاء على الزخم الانتخابي ودعا زعيمه جان لوك ميلينشون الشباب الى الاهتمام بالمشاركة السياسية والتصويت .

اما الخط الثاني للمواجهة فهي مباشرة مع إيمانويل ماكرون وكثف زعيم حزب فرنسا الابية هجومه على رئيس الفرنسي الذي يأمل أن يفرض التعايش عليه. مؤكداً شعاره بأن يكون “رئيس وزراء فرنسا المنتخب”.

صحيفة لاكروا :الخرطوم ،الحياة في ظل اللاجئين الإريتريين

افادت صحيفة لاكروا ان الكثير من الشباب يفرون من إريتريا ، التي يطلق عليها غالبًا “كوريا الشمالية الإفريقية” ، وخدمتها الوطنية غير المحدودة فهم يصلون إلى الحدود السودانية  لكن يتعين عليهم الاختباء هربًا من الشرطة السودانية ا.

وبحسب مجموعة المراقبة الإفريقية للمنظمات غير الحكومية الإريترية ، يوجد حوالي 10000 إريتري في وضع غير نظامي في الخرطوم و يلاحظ دوجلاس ديسالفو ، الممثل المحلي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.ان  “هناك انفصال بين سياسة الحكومة السودانية ورغبة اللاجئين في الاستقرار في الخرطوم أو السفر إلى الخارج” ، فالقانون الزمهم بطلب اللجوء في المخيم الحدودي حيث يتجمع معظم اللاجئين الإريتريين المسجلين في السودان البالغ عددهم 129103.