نوسوسيال

تقرير : سيدار رشيد

525

 

 

 

 

ارتفع عدد المليارديرات من السيدات إلى 337 امرأة وفقًا لأحدث تصنيفات “فوربس” لأثرى ثريات العالم، وذلك صعودا من 327 سيدة في عام 2022.وفي حين أن النساء قد لا يظهرن حاليًا في قائمة أغنى 10 أفراد في العالم، إلا أن هناك اتجاهًا لا لبس فيه يتمثل في قيام النساء بجمع ثروات كبيرة على مستوى العالم.وعرضت قائمة فوربس للمليارديرات أغنى 10 نساء في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من 6 فبراير/ شباط الجاري، وقالت إن ثروتهن المجتمعة تبلغ 391.8 مليار دولار في عام 2024.

فرانسواز بيتنكور مايرز

أما أغنى امرأة في العالم، فهي، للعام الرابع على التوالي، وريثة لوريال – الفرنسية فرانسواز بيتنكور مايرز، 70 عامًا، بثروة صافية قدرها 99.5 مليار دولار.وتنبع ثروتها الهائلة من نجاح عائلتها متعدد الأجيال في صناعة التجميل، حيث تظل لوريال واحدة من أكبر شركات مستحضرات التجميل على مستوى العالم وارتفعت ثروتها العام الماضي بنحو 20 مليار دولار عن قيمتها 80.5 مليار دولار العام السابق.

أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار

أليس والتون

أما ثاني أغنى امرأة في العالم، فهي أليس والتون، الأمريكية البالغة من العمر 74 عامًا. وتحتل الابنة الوحيدة لمؤسس وول مارت، سام والتون، المركز الثاني بثروة صافية قدرها 64.8 مليار دولار.وتعود جذور ثروتها إلى عملاق البيع بالتجزئة وول مارت، حيث تمتلك حصة كبيرة. وإلى جانب دورها في قطاع البيع بالتجزئة، تشتهر أليس بمساعيها الخيرية، حيث تساهم في مبادرات التعليم والفنون.كما تعرف جيدًا في ولاية أركنساس، موطن العائلة، لافتتاحها متحف كريستال بريدجز للفن الأمريكي، في مسقط رأسهم في بنتونفيل، والذي يعرض أعمالًا من أمثال وارهول، وروكويل، وروثكو.

           أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار

جوليا كوخ

وتحتل المركز الثالث في قائمة أغنى السيدات في العالم جوليا كوخ، الأمريكية البالغة من العمر 61 عامًا، وهي أرملة رجل الصناعة ديفيد كوخ، بثروة صافية قدرها 60.1 مليار دولار.وقد عززت مكانتها كواحدة من أغنى النساء في العالم، وحافظت على المركز الثالث في قائمة فوربس.وتمتلك جوليا نحو 42٪ من مجموعة شركات Koch Industries التي تعمل في قطاعات متنوعة، بما في ذلك الطاقة والمواد الكيميائية والمالية، وذلك إلى جانب أبنائها الثلاثة البالغين.كما تشرف على مؤسسة David H. Koch، التي تبرعت من خلالها هي وزوجها الراحل بحوالي 1.8 مليار دولار لمعالجة قضايا مثل الفقر والقضايا المتعلقة بالإدمان والعدالة الجنائية والتعليم. وفي يناير/كانون الثاني من العام الماضي، تم تعيينها وصية لمتحف متروبوليتان للفنون.

             أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار

جاكلين مارس

وفي المركز الرابع توجد الأمريكية جاكلين مارس التي تبلغ من العمر 84 عامًا، وتبلغ ثروتها الصافية 39.8 مليار دولار.أما ثروتها فهي مستمدة من إمبراطورية عائلة مارس، المتخصصة في صناعة الحلويات العائلية ورعاية الحيوانات الأليفة، والتي تأسست على يد جدها فرانك سي مارس في عام 1911. وعلى الرغم من تقدمها في السن، لا تزال جاكلين مؤثرة في عالم الأعمال، حيث تقود مشاريع العائلة إلى آفاق جديدة.

              أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار

 ماكنزي سكوت

وتحتل المركز الخامس الأمريكية ماكنزي سكوت، الزوجة السابقة لمؤسس أمازون جيف بيزوس، والتي تعرف بنهجها الرائد في العمل الخيري، وتُصنف من بين أغنى النساء في العالم بثروة صافية تبلغ 34.5 مليار دولار.وكانت ماكينزي قد حصلت على 4% من أمازون بعد طلاقها عام 2019 من جيف بيزوس، وشرعت في التنازل عنها بوتيرة سريعة.وتبرعت حتى الآن بأكثر من 14 مليار دولار لنحو 1600 مؤسسة خيرية من خلال منظمة Yield Giving. وبذلك، أصبحت ماكنزي، البالغة من العمر 53 عامًا، رائدة في العطاء، وتقديم تبرعات تحويلية لمختلف القضايا والمنظمات، وإعادة تعريف دور الثروة في المجتمع.

               أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار

ميريام أديلسون

وجاءت في المركز السادس، الأمريكية ميريام أديلسون، البالغة من العمر 78 عامًا، بصافي ثروة قدرها 33.8 مليار دولار.وعائلة أديلسون هي المساهم الأكبر في لاس فيغاس ساندز، أكبر مشغل كازينو في العالم. وقد ورثت ميريام الحصة بعد وفاة زوجها، صانع ملوك الحزب الجمهوري منذ فترة طويلة، شيلدون أديلسون، في عام 2021. وهي طبيبة، وقد تبرعت بما يقرب من مليار دولار على مدار حياتها لتمويل الأبحاث الطبية واكتشاف الأدوية، وفقًا لتقديرات فوربس.

              أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار

جينا رينهارت

وفي المركز السابع، تأتي الاسترالية جينا رينهارت، قطب خام الحديد، البالغة من العمر 69 عامًا، كأغنى امرأة في نصف الكرة الجنوبي. وتحتل المركز السابع بثروة صافية قدرها 30.2 مليار دولار. كانت ثروتها قد انخفضت بنسبة 11% منذ مارس/آأذار 2022، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار خام الحديد، لكنها تظل أغنى شخص في أستراليا. وتقوم رينهارت بدور محوري في توسيع مشاريع التعدين لعائلتها.

أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار

 رافائيلا أبونتي ديامانت

وتحتل المركز الثامن رافائيلا أبونتي ديامانت، السويسرية البالغة من العمر 78 عامًا، بثروة صافية تبلغ 30 مليار دولار، وذلك مع حصة 50٪ في أكبر شركة شحن حاويات في العالم، شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC)، والتي أسستها مع زوجها غويانلويجي عام 1970 بسفينة واحدة اشترياها بقرض قدره 200 ألف دولار.وتم إدراج رافائيلا وجيانلويجي معًا في السابق؛ وفي عام 2023، أدرجتهم مجلة فوربس كأصحاب المليارات الأفراد كجزء من إصلاح شامل لكيفية تصنيف الثروة المشتركة.

                     أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار

سافيتري جيندال

أما المركز التاسع فتحتله سافيتري جيندال، 73 عامًا، من الهند، بثروة صافية قدرها 29.5 مليار دولار.باعتبارها أم عائلة جندال، فإن ثروتها متجذرة في صناعة الصلب، ولها أعمال في قطاعات متنوعة مثل الطاقة والبنية التحتية والأسمنت.

            أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار 

أبيجيل جونسون

وفي المركز العاشر، تأتي أبيجيل جونسون، الرئيس التنفيذي لشركة Fidelity Investments، بثروة صافية قدرها 28.6 مليار دولار وتبلغ من العمر 62 عامًا. ويمتد تأثيرها إلى ما هو أبعد من إمبراطورية الخدمات المالية لعائلتها، حيث تواصل تشكيل مستقبل الاستثمار وإدارة الثروات على مستوى العالم.

                  أغنى نساء العالم.. 10 سيدات يحتكمن على 392 مليار دولار