نوسوسيال

السيسي يناقش مع رئيس الـ”سي آي إيه” وقف حرب غزة

593

 

 

 

لندن (رويترز) – قالت ستاندرد اند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس إن شركة أرامكو السعودية للنفط بدأت تداول خام أمريكي يدخل في تحديد سعر خام برنت القياسي العالمي في عملية تديرها المنصة المعنية بنشر معلومات الطاقة.

وباعت أرامكو يوم الاثنين شحنة من خام غرب تكساس الوسيط ميدلاند الأمريكي إلى توتال خلال عملية السوق عند الإغلاق الخاصة ببلاتس، التي تعرف باسم نافذة بلاتس. وكانت أرامكو قد باعت يوم الخميس الماضي شحنة أخرى من هذا الخام الأمريكي.

وقال جول هانلي المدير العالمي لأسواق الخام وزيت الوقود في ستاندرد اند بورز جلوبال في رسالة عبر البريد الإلكتروني إن هذه كانت أولى صفقات أرامكو المتعلقة بخام غرب تكساس الوسيط ميدلاند في النافذة. وامتنعت أرامكو عن التعقيب.

وتعمل أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم، على توسيع نشاطها التجاري. وقال هانلي إنها اشترت في ديسمبر كانون الأول شحنة من خام بحر الشمال (دي.يو.سي)، وهي أول صفقة لها منذ انضمامها إلى العملية.

ويتزايد الانخراط في تداول الخام الذي يمكن أن يحدد سعر برنت في نافذة بلاتس منذ أن أضافت بلاتس خام غرب تكساس الوسيط إلى مؤشر خام القياس العام الماضي. وقال أحد الخبراء إن مشاركة أرامكو بمثابة تأييد لهذه التغييرات.

وقال آدي إيمسيروفيتش عضو مجلس إدارة شركة الاستشارات ساري كلين إنرجي والمتعامل المخضرم في قطاع النفط “إنه بمثابة ختم موافقة على المؤشر الجديد… ربما لن تغامر أرامكو للتجارة في شيء يُنظر إليه على أنه محفوف بالمخاطر بشكل عام”.