نوسوسيال

الاتحاد الدولي للصحافة العربية وشركاء النجاح تكرم جريدة روناهي

537

                                               /  سوريا : كتبت سيدار رشيد /

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

 

 

 

كرم الاتحاد الدولي للصحافة العربية، صحيفة “روناهي”، في ذكرى تأسيسها الثاني عشر، كما كرم رئيسة تحرير الصحيفة سوزان علي بشهادتي شكر وتقدير بحضور مؤسسي الصحيفة، والأعضاء والعاملين فيها، بتاريخ الاثنين 16/10/2023، وذلك من خلال برقية تهنئة، قرأها نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة العربية في سوريا حسن ظاظا”،

 

 

                   وجاء في نص البرقية ما يلي:

بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لصدور جريدة روناهي، التي تصدر في سوريا، نتقدم باسم “الاتحاد الدولي للصحافة العربية”، وباسم شركاء النجاح الأعضاء في اتحادنا الدولي، بأحر  التهاني والتبريكات لجريدة روناهي، التي لا يزال لها دور ملحوظ وفاعل منذ بداية الأزمة السورية، يوم 16 تشرين الأول من عام 2011م، وهي مستمرة بالصدور في جمع وإيصال “الأخبار، والمعلومات، والبحوث، والآراء والمقالات، والأفكار”، النيرة والخيرة إلى القراء في شمال سوريا، وخاصة في مرحلة لم تكن فيها الصحافة المقروءة بهذا التطور الحالي، فكانت هذه الجريدة ولا تزال مصدراً موثوقاً ورصيناً لدى الجميع، وفي المكونات السورية كافة.

 وبالإضافة للجريدة الورقية، فإن روناهي لها موقع إلكتروني، الذي يحتوي على كم هائل من الأخبار والآراء، والمقالات والدراسات، والتحليلات السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، وكل ما يهم القراء، كما إننا نشد ونبارك الأيادي، التي أسست وساهمت بصدور صحيفة روناهي، ومرةً أخرى، نتقدم بأحر التهاني والتبريكات لأسرة روناهي، ونأمل لها دوام الاستمرار والتوفيق بما يخدم الكلمة الصادقة، والتناغم مع التطور السريع، الذي يشهده العمل الصحفي والإعلامي في شمال وشرق سوريا، في إيصال الخطاب  السياسي المتوازن بالخط الوطني لسوريا.

 رئيس الإ تحاد الدولي للصحافة العربية

الدكتور ناصر السلموني .                                 

16تشرين الأول 2023

نائب رئيس الاتحاد الدولي حسن ظاظايقدم شهادات التكريم  

 

                 صورة تذكارية لأسرة روناهي احتفالاً بالذكرى الثانية عشرة لصدور جريدة روناهي

 

وختاماً تم تكريم صحيفة “روناهي”، ورئيسة التحرير “سوزان علي”، بشهادتي شكر وتقدير، من الاتحاد الدولي للصحافة العربية في سوريا،قدمها نائب رئيس الإتحاد الدولي الكاتب الصحفي حسن ظاظا, وقد قامت أسرة تحرير الصحيفة بتوزيع دروع تذكارية على أعضاء الصحيفة احتفالا بمناسبة صدورها.

والجدير ذكره، أن صحيفة روناهي، هي صحيفة سياسية ثقافية اجتماعية عامة، أُسِّست في 16 تشرين الأول عام 2011 م، وبدأت بالنشر بشكل أسبوعي، وهي الآن تصدر بشكل يومي إلكترونياً وتطبع مرتين في الأسبوع، ولها موقع رسمي على الإنترنت يمكن الوصول إليها من الرابط التالي: https://ronahi.net/ وتصدر الصحيفة باللغتين العربية والكردية، وتتكون عدد صفحات الصحيفة العربية من اثنتي عشرة صفحة، أما الصحيفة الكردية، والتي تحمل الاسم RONAHÎ تتكون من ثماني صفحات من الحجم الكبير، ولها موقع رسمي على الإنترنت أيضاً، ويمكن الوصول إليه من خلال الرابط التالي: https://ronahi.net/ku/.

onahi.net/ku/.

 

نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة العربية حسن ظاظا مع رئيسة التحرير المكرمة الأستاذة سوزان علي

سوزان علي صحفية معروفة في الشمال السوري تعيش بين الحروف بإحساس وشفافية, تجيد كتابة الشعر ولها مجموعة شعرية لم تطبع بعد تملك قلما ملهما, يمطرعذوبة ورقة، يمطر تفاؤلا وأملا… في عامودها الدائم عن

المرأة والفكر ودورها في مشروع الأمة الديمقراطية ولها الكثير من المقالات في جريدة روناهي.. تشعر وأنت تقرأ مقالاتها عن النضال الثوري للمرأة السورية والكردية معاً بانجذاب كل حواسك إليها، فكل حاسة تريد أن تستمتع بهذا الأدب الرفيع للمرأةفي الشمال السوري من خلال عامودها ومقالاتها المتنوعة الجادة المدافعة عن المرأة وحقوقها من أجل الحرية والعيش الكريم في وطن سعيد, ورغم كتابتها بشكل يومي في صحيفة (( روناهي )) إلا أنها تجاوزت النمطية للكاتب اليومي, الذي يعيش على الأحداث اليومية ويقتات عليها!

                    صورة زاويتها اليومية في صحيفة روناهي

 

قد يكون لثرائها اللغوي دور كبير في هذا، فقارئ مقالتها يلمح بوضوح توالد المفردات وكأنها غيمة تهطل بغزارة.ورغم أسلوبها الذي يقوم على الجمل الرصينة  إلا أننا لانلحظ ذلك التكلف والعناء في الانتقاء! فهي صحفية أكبر من أن تنتقي كلماتها وعباراتها فهي تهطل بغزارة.. فكيف تنتقي من حبات المطر؟

لقد شكلت القيم الإنسانية الحيز الأكبر في مقالات سوزان علي فلا تكاد تخلو مقالة من مقالاتها إلا وهي تتوشح بالقيم النبيلة سواء كان ذلك بأسلوب مباشر أو بين سطورها.

ومن اللافت في مقالاتها صراعها مع طغيان القيم الاستهلاكية التي صاحبت الحضارة المادية على حساب القيم الإنسانية.

ومن تأمل في مقالات سوزان علي يجد أنها المرأة الصحفية النبيلة فهي على سبيل المثال :لا تتحدث عن القيم السلبية,كالغش والخداع والكذب والأنانية و… حتى لا تضغط على ذهن القارئ ! لذلك هي تتجلى في مقالاتها عندما تحلق بالقارئ في أجواء التفاؤل والأمل والبذل والصدق والإيثار والتسامح…

إن سوزان علي لا تكتفي برصد تحولات الإنسان القيمية وما طرأ عليها من تشوهات كبيرة بسبب الصراعات المادية الكبيرة فحسب بل تقدم الجرعات الإيمانية والروحية التي تساهم في إنقاذه.

ومن نبل سوزان علي أنها رفضت السائد بين كتاب الأعمدة الصحفية فلا مجال لتلون قلمها أو البحث عن مصالحها الشخصية والانتهازية!. ومع أنها عاصرت الكثير من التيارات الأدبية والفكرية في شمال سوريا ,إلا أنها لم

تدخل في صراع مع أحد, وهذا نتاج عمقها الفكري وسلامة صدرها ونقاء قلبها.لذلك هي صحفية جادة ملتزمة بقضايا الإنسان والمجتمع وقضايا الوطن السوري الجريح

ورغم ما تعانيه سوزان علي من الألم, خصوصاً في الآونة الأخيرة إلا أنها تكتب بكل أمل! إنه الأمل الذي يفوح عبيره من مقالاتها.وتبقى سوزان علي الكاتبة الوحيدة في صحافتنا فيما أعلم التي أحيت فن المقالة في زمننا هذا وذكرتنا برواد ذلك الفن.الصحفي.

إن القارئ من خلال قراءة مقالاتها، يستطيع أن يتعرف على السمات الفكرية والروحية التي تشكل أولويات الحياة لديها وما يسيطر على كتاباتها من هاجس طالما أرقها! وهو هاجس بناء القيم في نفوس الناس والحفاظ عليها في ظل الصراع مع القيم المادية.

سوزان علي صحفية مبدعة في زمن الحرب والسلم نمت موهبتها في (( جريدة روناهي )) عاشت حياتها للإبداع المهني مع مهنة المتاعب الذي يتجلى في قلمها بحبر من النور!

ومن يقرأ ما بين سطورها يكتشف أنها متمسكة بالمرأة الحرة الثورية وبمشروع الأمة الديمقراطية لشعوب الشرق الأوسط الذي يموج يأصداء الفوضى والأضطراب

               من هي الصحفية سوزان علي ؟

سوزان علي من مواليد مدينة القامشلي

ـ المؤهل العلمي: إجازة في أداب اللغة العربية

ـ دورات تدريبية: دورة في الإ أدابعلام بصحيفة روناهي، دورة تحرير في صحيفة روناهي، دورة أيديولوجية مغلقة في أكاديمية الشهيد فائق للإعلام.

ـ اللغات والحاسوب: أجيد العمل على الحاسوب بشكل جيد، وأتقن اللغات الإنكليزية، والكردية، والعربية.

ـ الحالة الاجتماعية: عزباء.

ـ المؤسسة الإعلامية: صحيفة روناهي

ـ الصفة الوظيفية: رئيسة التحرير.

– لديها مجموعات شعرية مخطوطة جاهزة للطباعة

– مقدمة برامج في قناة روج أفا

– لديها الكثير من لمقالات في السياسة والثقافة

 -كتبت العديد من المقالات مدافعة عن المرأة الحرة في عامودها اليومي