نوسوسيال

نوس سوسيال : لاكــروا الفرنسية.. صراع على الرئاسة في لبنان

409

                                           /  إعداد : سيدار رشيد /

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

                                       

لاكــروا: صراع على الرئاسة في لبنان

 

يومية لاكروا عادت إلى الوضع السياسي في لبنان وشغور منصب الرئيس منذ 31 أكتوبر 2022.

كما تحدثت أيضا على المنافسة الشديدة بين سليمان فرنجيه المدعوم من حزب الله و دمشق مثلما جاء في المقال و جهاد أزعور المدعوم من الرئيس السابق ميشال عون.

تقول لاكــــروا إن لبنان لا يزال يبحث بيأس عن سيناريو لإنهاء الأزمة، وهي الخطوة الأولى قبل تنفيذ الإصلاحات اللازمة لإخراج البلاد من الركود الاقتصادي والمالي الذي تعيشه..

تتسارع المفاوضات لإيجاد خليفة للرئيس ميشال عون وحتى اليوم ، لم تكن إثنى عشرة جلسة انتخابية في البرلمان كافية لإخراج اسم وتخطي الأغلبية الواضحة والاتفاق بين حزب الله و خصومه.

يحدث كل هذا في وقت تتصاعد فيه الضغوط الخارجية على بيروت .. إذ استقبل إيمانويل ماكرون ، البطريرك الماروني المؤثر بشارة الراعي في 30 مايو ، وعين رئيس الدبلوماسية السابق جان إيف لودريان مبعوثًا شخصيًا إلى لبنان .

لــوفيغارو: 3800 قتيل على طرق الهجرة لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في عام 2022 

 

يومية لوفيقارو وبلغة الأرقام تحدثت في مقالها عن تقرير المنظمة الدولية للهجرةالتي أعلنت أن قرابة 3800 شخص لقوا حتفهم على طرق الهجرة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في عام 2022 ، وهو رقم قياسي منذ عام 2017. حيث تم تسجيل إجمالي 3789 حالة وفاة في عام 2022 ، بزيادة 11٪ عن العام السابق ، وفقًا لما جاء في مقال لوفيقارو .

و سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من نصف وفيات المهاجرين حول العالم العام الماضي.

تقول يومية لوفيقارو إن هذا التقييم المثير للقلق يدعو إلى الاهتمام الفوري والجهود المتضافرة لتعزيز حماية المهاجرين على المستويين الدولي والإقليمي وكذلك توفير الموارد فقط من أجل التعامل مع هذه الأزمة الإنسانية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح.


ليبراسيون: هيومن رايتس ووتش تتهم متمردي حركة إم 23 بارتكاب جرائم قتل واغتصاب في جمهورية الكونغو الديمقراطية

 

يومية ليبراسيون نقلت ما وثقته منظمة حقوق الإنسان من انتهاكات ارتكبها المتمردون في شمال كيفو … التقرير يشير إلى مسؤولية رواندا المجاورة في هذه الجرائم، من خلال دعمها لحركة 23 مارس المتمردة.

وتعود حيثيات الهجوم الى العام الماضي عندما استولى مقاتلون من الحركة على بلدة بوناغانا الكونغولية على الحدود مع أوغندا… حينها كان الاستيلاء على هذه المدينة الحدودية بمثابة عودة لحركة إم 23 التي استيقظت بعد ثماني سنوات من النوم.

هيومن رايتس ووتش وبعد إجراء مقابلات شخصية وعبر الهاتف مع أكثر من 80 ضحية كلهن نساء كونغوليات. نشرت تقريراً يكشف الانتهاكات ضد المدنيين التي ارتكبتها الحركة المتمردة بين نوفمبر / تشرين الثاني 2022 ومارس / آذار 2023 ، التحقيقات خلصت الى ان متمردي حركة إم 23 ارتكبوا إعدامات غير قانونية واغتصاب وجرائم حرب أخرى.

 

لومـوند: عودة الولايات المتحدة الأمريكية المفيدة إلى اليونيسكو

 

يعود تقرير يومية لوموند إلى طلب واشنطن استعادة مكانها داخل منظمة اليونسكو …وحسب ما جاء في المقال تأتي هذه الخطوة من منطلق الحرص على المصالح التي يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يدافعون عنها.

كاتب المقال يتمنى أن لا يبقى تواجد الولايات المتحدة الأمريكية في الهيئات الدولية رهينة للتغيرات السياسية الداخلية.

فبعد خمس سنوات من خروج الولايات المتحدة من الهيئة الدولية  خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب ، أدركت إدارة جو بايدن أن سياسة الكرسي الفارغ لا تتوافق مع إستراتيجيتهم ، وأن غيابهم عن هذا المنتدى انتهى في الواقع بخدمة مصالح المنافس الصيني.

 يقول كاتب المقال إن عودتهم مهمة للغاية للتأكيد على أن اليونسكو تلعب دورًا لا يمكن التقليل من شأنه في التأملات المتعلقة باستخدامات الذكاء الاصطناعي أو محاربة المعلومات المضللة.