إسطنبول (رويترز) – اتهم كمال قليجدار أوغلو، المنافس الرئيسي لرجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية، روسيا بالمسؤولية عن نشر محتوى زائف على وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت قبل التصويت الذي سيجري يوم الأحد.

ولم يحدد قليجدار أوغلو المحتوى الذي يشير إليه. وتظهر استطلاعات رأي تقدم قليجدار أوغلو بفارق ضئيل على أردوغان الذي يقود تركيا منذ فترة طويلة.وانسحب مرشح ثالث هو محرم إنجه يوم الخميس من السباق الرئاسي وأرجع السبب إلى ما وصفه بأنه عملية “اغتيال معنوي” لشخصه عبر الإنترنت لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.واتهم قليجدار أوغلو “الأصدقاء الروس” لتركيا بالمسؤولية عن “نشر… محتوى باستخدام التزييف العميق”.وقال قليجدار أوغلو على تويتر مساء يوم الخميس باللغتين التركية والروسية “إن أردتم استمرار صداقتنا بعد 15 مايو، فارفعوا أيديكم عن الدولة التركية. ما زلنا نفضل التعاون والصداقة”.

ولم يصدر تعليق بعد من مسؤولين روس على تلك التصريحات.وتربط موسكو وأنقرة علاقات وثيقة إذ أن روسيا هي أكبر موردي الطاقة إلى تركيا. ويجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع أردوغان بشكل متكرر حول عدد من القضايا منها الطاقة والحرب في أوكرانيا وفي سوريا.وخلال الحملة الانتخابية المحتدمة قبل التصويت المقرر في 14 مايو أيار، شكت شخصيات سياسية من أنصار كل من أردوغان وقليجدار أوغلو من إطلاق اتهامات عبر الإنترنت بما شمل نشر مقاطع فيديو وصور.