نوسوسيال

صحيفة لوفيغارو: الرئيس ماكرون الضغوطات لتغير قانون  نظام التقاعد

258

قراءة في الصحف الفرنسية

تناولت  الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 18 مارس/اذار 2023  مقالات عدة من أبرزها، استمرار الجدل بفرنسا حيال إقرار قانون تعديل نظام التقاعد بفرنسا ومقال حول محافظ مصرف لبنان وعلاقته بالأزمة المالية التي يعاني منها لبنان بالإضافة الى موضوع عن مستقبل صادرات الحبوب الأوكرانية في ظل استمرار الغزو الروسي .

رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيت بورن في الجمعية الوطنية (16/03/2023)                               رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيت بورن في الجمعية الوطنية 

صحيفة لوفيغارو: الرئيس ماكرون تحت الضغط بسبب قانون تعديل نظام التقاعد   

 

تقول يومية لوفيغارو إن المشهد السياسي الفرنسي عاد الى المربع الاول والآن بعد أن مررت  رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيث بورن قانون اصلاح التقاعد باستخدامها للمادة 49.3  ستكون في مواجهة نواب البرلمان الذين يعدون قانون سحب الثقة من حكومتها.وتابعت اليومية الفرنسية ان حزب التجمع الوطني لمارين لوبان قد طلب  التصويت على سحب الثقة لكن ما يلفت انتباه الرئيس ماكرون هو تحرك مجموعة النواب المستقلين ضد حكومة بورن.لكن بالنسبة للرئاسة الفرنسية الوقت ليس لتقديم المبادرات السياسية الفورية بل لعودة النظام الى الشارع ومنع العنف في الاحتجاجات وفي النهاية استئناف الحوار مع النقابات العمالية .

يومية لوموند: طريقة عمل نظام محافظ مصرف لبنان رياض سلامة

 

 

افادت يومية لومند ان قضاة أوروبيين استمعوا  في بيروت إلى محافظ مصرف لبنان رياض سلامة المتهم بالفساد فالقضاة من جنسيات مختلفة من فرنسا ولوكسمبورغ وسويسرا حيث نفى رياض سلامه الشكوك حول مسؤوليته في عمليات غسلالاموال  

فمنذ عام 2020 فتحت تحقيقات أولية في ألمانيا وبلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ وسويسرا باختلاس الأموال العامة وغسيل الأموال والإثراء غير المشروع والتهرب الضريبي. ونقلت اليومية الفرنسية عن ممثل جمعية “شيربا” التي رفعت شكوى ضد مجهول في فرنسا  ان المساعدة القانونية  المتبادلة على المستوى الاوروبي كانت مكثفة للغاية ويمكن توقع تسريعا في لوائح الاتهام.

وتقول يومية لومند إن منظمة التعاون القضائي التابعة للاتحاد الأوروبي اعلنت شهر مارس 2022 تجميد مئة وعشرين  مليون يورو من الأصول – والممتلكات والحسابات المصرفية – العائدة لرياض سلامة وأربعة من أقاربه في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وموناكو وبلجيكا. كما ان القضاء السويسري كان قد جمد بالفعل أصول رياض سلامة وشقيقه الأصغر رجاء.

بالإضافة إلى القضاة الفرنسيين أصدروا أيضا شهر يونيو 2022 أول لائحة اتهام استهدفت آنا كوساكوفا وهي امرأة أوكرانية تبلغ من العمر 46 عامًا أنجبت من محافظ مصرف لبنان ابنة خارج إطار الزواج في عام 2005.


يومية ليبراسيون: روسيا تساوم على اتفاق الحبوب في البحر الأسود

تقول يومية ليبراسيون إن مهلة صلاحية ممر الشحن الآمن الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير إنتاجها من الحبوب  تكون قد وصلت الى نهايتها، فمن اجل اعادة تمديد ها تسعى روسيا الى المساومة وفرض شروطها .

واوضحت اليومية الفرنسية ان اتفاق شحن الحبوب الاوكرانية قدم على انه انتصار لأوكرانيا ودول الجنوب المحتاجة الى القمح لكن بعد ان تم التدقيق في وجهة الصادرات فكانت الصين هي المستفيد الرئيسي بنسبة 21.5٪ من الشحنات ، متقدمة على إسبانيا (17.9) في المئة وتركيا (10.6). في المئة لكن الامم المتحدة اشارت الى ان  55٪ من الصادرات بموجب الاتفاق لا تزال موجهة إلى الدول النامية خاصة وان القمح يعتبر  بالغ الأهمية للنظام الغذائي الأساسي في العديد من البلدان . 

وتابعت يومية ليبراسيون ان العقوبات الغربية لا تستهدف الحبوب والأسمدة الروسية ، لكن موسكو تقول إن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية وقطاعات التأمين تشكل “عقبة” أمام صادراتها الزراعية. 

فوفقًا للبيانات التي تم تحليلها في أوائل شهر مارس الجاري من قبل وكالة بلومبرج ، تضاعفت صادرات القمح الروسي في شهري يناير وفبراير مقارنة بالعام السابق وتشير الوكالة إلى أن التطور في الصادرات يظهر انه تم  التغلب على بعض تحديات التمويل والتأمين التي خلقتها العقوبات المفروضة على روسيا.


يومية لاكروا: أوكرانيا، الاتحاد المقدس 

يقول جون كريستوف بلوكان Jean-Christophe Ploquin في يومية لاكروا ان مدينة باخموت الأوكرانية باتت مدينة فيردان التاريخية . فالمدينة التي تقع في شرق أوكرانيا  هي تحت رحمة حرب استنزافية تقوم من خلالها القوات البرية الروسية بمهاجمة الدفاعات الأوكرانية التي تتآكل مترا بعد متر. واوضح الكاتب ان كييف تستعد لشن هجوم عسكري مضاد في فصل الربيع  يتزامن مع هجوم دبلوماسي على الاتحاد الأوروبي خاصة  بعد حصولها على وضع الدولة المرشحة في يونيو 2022  حيث  تهدف السلطات بالفعل إلى بدء المفاوضات بحلول نهاية العام والعضوية في عام 2024؟ فالعديد من العواصم – حتى باريس – تعتبر الآن ان اندماج أوكرانيا في الاتحاد الاوروبي قضية أمنية للقارة.