نوسوسيال

لوفيغارو : فلاديمير بوتين يهدد باستئناف سباق التسلح النووي

231

قراءة في الصحف الفرنسية يومية

 

 

 

 

 

تناولت  الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء في 22 شباط/ فبراير 2023  مقالات عدة من أبرزها عودة سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية  ضد الفلسطينيين، وموضوع عن كيفية التفاف روسيا على العقوبات الغربية، بالإضافة الى مقال عن تهديد الرئيس الروسي بالعودة الى سباق التسلح النووي.

خطاب كل من الرئيسين الأمريكي بايدن والروسي بوتين بمناسبة مرور سنة على غزو أوكرانيا (21/02/2023)
خطاب كل من الرئيسين الأمريكي بايدن والروسي بوتين بمناسبة مرور سنة على غزو أوكرانيا (21/02/2023) AP – 

يومية لاكروا: إسرائيل تعيد إحياء منطق العقاب الجماعي في الضفة الغربية  

أفادت يومية لاكروا أن الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة قررت اللجوء إلى هدم المنازل بعد الهجمات الأخيرة من قبل الفلسطينيين وهي سياسة استنكرتها بشدة منظمات حقوق الإنسان.وتابعت اليومية أن غارات الجيش الإسرائيلي أصبحت شيئًا معتادًا بالنسبة لسكان حي شعفاط، وهو حي في القدس الشرقية شبيه بالأحياء الفقيرة بالبرازيل حيث يعيش سكانه مكتظين ببعضهم البعض ومنفصلين عن بقية المدينة بسبب الجدار الفاصل, وتقول يومية لاكروا إنه على كل الجدران التي تحيط بالحي نقرأ اسم عدي التميمي، هذا الفلسطيني الذي قتل شهر أكتوبر الماضي جنديًا إسرائيليًا على حاجز المخيم وهرب وقام الجيش الإسرائيلي بتهديم منزله.

وكتبت اليومية أن الكنيست عزّز ترسانته القمعية من خلال تبني قانون يجيز تجريد ما وصفهم بالإرهابيين من الجنسية  كما سيسمح هذا القانون الجديد  للحكومة الإسرائيلية بإلغاء تصاريح الإقامة الدائمة الممنوحة للفلسطينيين في القدس الشرقية.

يومية لاكروا : كيف تلتفّ روسيا على العقوبات الاقتصادية 

هربًا من عمليات الحظر المختلفة التي تمّ فرضها على روسيا خلال العام الماضي، باتت موسكو تستخدم عدة استراتيجيات بحسب يومية لاكروا، وتابعت اليومية أن الاقتصاد الروسي بات يعاني من العقوبات لكنه لم ينهار وتخصص العديد من الوسطاء في روسيا بإنشاء قنوات تجارية جديدة لا سيما أن الصناعة الروسية لا تزال تعتمد بشكل كبير على الأجزاء المصنعة فقط من قبل الشركات الغربية.

واوضحت يومية لاكروا أن الروس أنشأوا شركات في “بلدان صديقة وهذه الشركات المنشأة قانونًا هي المسؤولة عن شراء المنتجات الأوروبية الممنوع  تصديرها إلى روسيا، فتمرّ هذه المنتجات عبر سلسلة من الوسطاء التجاريين وينتهي بها الأمر في روسيا”.

وأضافت الصحيفة أن الدول الغربية تحاول سد الثغرات في نظام العقوبات، لكن سيظل من الصعب عزل اقتصاد يحتل المرتبة التاسعة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وهو أحد أكبر منتجي المواد الخام في العالم ويمثل ثُمن مساحة سطح الكرة الأرضية.

في العلاقات الأمريكية – الروسية نشرت ليبراسيون مقالا بعنوان: بايدن وبوتين مبارزة عن بعد

أفادت يومية ليبراسيون أنه قبل حلول الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا، تحدّث الرئيسان الروسي والأمريكي وتقاطعت خطاباتهما بين الدعوة الى الحرية وخطاب الضحية. وتابعت اليومية أن الرئيس الأمريكي أبدى فخره بالرد  الجماعي على موسكو والذي أدى بشكل خاص إلى تطبيق أوسع نظام عقوبات تمّ فرضه على أي دولة على الإطلاق.

في حين ردّ الرئيس الروسي من جانبه بأن اقتصاده الحربي خرج منتصرا من هذه العقوبات حتى أنه وصل إلى حد  التفاخر في خطابه قائلا “عانينا من الركود في الربع الثاني فقط ووصلنا الآن إلى دورة جديدة من النمو الاقتصادي”. واعتبر بوتين أن “الحملة العسكرية والإعلامية والاقتصادية ضد بلاده لم يكن لها أي تأثير عليها” كما أنه امتدح علاقات روسيا القوية مع الدول الآسيوية في إشارة إلى الصين.

يومية لوفيغارو: فلاديمير بوتين يهدد باستئناف سباق التسلح النووي 

يومية لوفيغارو أفادت أن موسكو علقت مشاركتها في معاهدة نيو ستارت، وهي أحدث معاهدة تحدّ من الترسانات الروسية والأمريكية.وتابعت اليومية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنهى “خطابه إلى الأمة ” بإعلان شديد التهديد وهو تعليق روسيا مشاركتها في اتفاقية نيو ستارت بشأن نزع السلاح النووي، وهي آخر معاهدة ثنائية  بين البلدين للحدّ من الترسانات الاستراتيجية الروسية والأمريكية.وأوضحت يومية لوفيهغارو أن اتفاقية نيو ستارت الموقعة في عام 2010 من قبل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والروسي السابق ديمتري ميدفيديف والتي تمّ تمديدها حتى عام 2026 بعد وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، تنصّ على وجه الخصوص على إجراء عمليات تفتيش في الموقع لضمان احترام الطرفين لالتزاماتهما. وتوقفت هذه العملية في مارس 2020 في سياق أزمة وباء كوفيد -19 وكان من المفترض أن تستأنف المحادثات بشأن عودة عمليات التفتيش في نوفمبر الماضي.

ووصف رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكين القرار الروسي  بأنه “مخيب للآمال للغاية وغير مسؤول”.