نوسوسيال

تقرير: حسن ظاظا : كردفان مدينة الأكراد في السودان

385

مدينة كردفان سكنها الكرد بعهد الحكم الأيوبي لمصر والسودان, وبعهد حكم محمد علي باشا الكبير باني مصر الحديثة ازدهرت المدينة في تطورها العمراني بعهد حاكم السودان المكلف محمد علي باشا والوانلي وهوكردي من مدينة وان بكردستان, حيث يذكر فى أكثر الروايات تداولاً حول سبب التسمية إلى أن حماراً أبيض اللون تملكه إمرة كبيرة السن تسمى منفورة إكتشف مورداً للمياه في المكان الذي قامت عليه المدينة وأخذ الناس في البوادي القريبة يذهبون إلى ما أسموه آنذاك بمورد الحمار الأبيض الذي أصبح لاحقاً مورد الأبّيض لجلب ما يحتاجونه إليه من ماء ثم استقر بعضهم حوله وتحول مورد الحمار الأبيض إلى قرية الأبيّض أو اللبيّض، وثمة رواية أخرى لا تقلّ رواجاَ تذهب إلى أن الأبيض هو اسم المجرى المائي في جنوب المدينة الحالية خور أبيض وسمي كذلك لصفاء


مياهه العذبة

تقع مدينة الأبيض في وسط كردفان بين خطي عرض 11-ْ13 ش، وطول 14-ْ30 ق، ويبلغ متوسط إرتفاعها 1920 قدماً فوق سطح البحر وتبعد حوالي 470 كلم2 ج .غ الخرطوم.
إن أول سمات مدينة الأبيض هو جمال الطبيعة والحلة الزاهية التي تكسوها حيث تختلط الخضرة بالرمال في فصل الخريف، ولعل هذا الجمال وراء عبارة « عروس الرمال « هذا الاسم الشاعري لمدينة الأبيض الساحرة..

                     اقتصاديات المدينة

السمة الثانية التي أكسبت المدينة حيويتها وجاذبيتها ورخاءها هي مواردها الاقتصادية الثرة، فهي قلب كردفان، حيث الصمغ العربي والحبوب الزيتية والذرة والكركديه والثروة الحيوانية. وحتى قيام مشروع الجزيرة (عام1926م) كانت كردفان أكثر مناطق السودان ثراء بالموارد الاقتصادية. وقد عرفت كردفان التجارة الخارجية قبل نشوء أنظمة المواصلات الحديثة، إذ كان يتم تصدير الصمغ العربي والجمال إلى مصر.
سوق الأبيض للمحاصيل
يعتبر سوق الابيض من اوائل اسواق المحاصيل في السودان واعرقها اذ تم انشاؤه عام 1912م وهو اكبر سوق لتسويق الصمغ العربي في العالم. تبلغ مساحة السوق حوالي 18,324 متر مربع بطول قدره 141,5 متر في عرض 12,5 متر. 

                     من أبرز المعالم بالمدينة

*
سوق ابن مسعود (ابو جهل سابقاً) وفيه منتجات كردفان من التبلدى أوالقنقليز او الحمر، وكلها اسماء للتبلدى، كما توجد محاصيل الكركدى او «الانقارا» كما تسمى فى الريف الكردفانى، ونجد أيضا النبق واللالوب وحب البطيخ بكل انواعه الممتازة، والقضيم وأبو ليلة وام غليلة والدخن دخن القوز المشهور، والسمن البلدى سمن البقارة الاصلى والأجبان بأنواعها، اضافة لكل انواع العسل الجبلى والرملى والابيض والاسود، وتباع فيه المشغولات اليدوية.

                         مصفاة الأبيض للبترول

تبعد عن مركز المدينة بحوالي 10 كيلو مترات في اتجاه الشمال على الطريق المؤدي لمدينة بارا.

مدرسة خور طقت التي افتتحت عام 1950م وتبعد عن مركز المدينة على بعد ستة أميال ونصف في اتجاه الشرق (الآن تتبع مبانيها لجامعة كردفان).

* جامعة كردفان

أنشئت عام 1990 في الجزء الشمالي الشرقي من المدينة.

* متحف شيكان وهو مليء بالاثار التاريخية النوبية وغيرها من الآثار الأخري.

* إذاعة وتلفزيزن المدينة.
* المسارح ( مسرح فرقة فنون كردفان، ومسرح عروس الرمال ).
* دور السينما ( سينما كردفان ، سينما عروس الرمال ).

* استاد الأبيض.

*

المعالم السياحية

يوجد حول الأبيض مناطق زراعية جميلة من حيث الزراعة والروعة ويظهر جمال مدينة الابيض في فصل الخريف حيث تكتسي الارض بالخضرة وكذلك الجبال التى تجدها عند مدخل المدينة وتسمي جبال العين ونجد الشبورة تغطي رؤوس الجبال في مشهد من اروع مشاهد الطبيعة علي الاطلاق وفى مجال الصحة نجد مستشفى السلاح الطبي والشرطة ومستشفى الأبيض التعليمي و مجمع للحوادث ومجمع لحوادث الاطفال. أيضاً نجد بهامطار دولي.

الفنادق وخدمات السياحة

مدينة الأبيض سباقة في مجال السياحة والفنادق، حيث عرفت هذا المجال منذ أوقات بعيدة.. فاهتمت بتطوير هذا المجال بإنشاء عدة فنادق اشهرها فندق