نوسوسيال

هل الخلافات العائلية أصبحت مادة إعلامية ؟..

453

/  نوس سوسيال الدولية /
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

ثمة تحولات هائلة  تمربها صفحات التواصل الإجتماعي, فأصبحت قناة (( روداو الكردية )) اليوم عنوانا للسخرية وآداة لتشويه سمعة أمرأة كردية تعمل وتناضل في صفوف حزب النضال الديمقراطي ونشر التفاهات،  على صفحات التواصل الإجتماعي التي تتبارى على شيء واحد خطير هو تشويه السمعة العطرة في العالم للمرأة الكردية  التي تصدت لكل القوى الظلامية والمجموعات الإرهابية المرتزقة المرأة التي أذهلت العالم بقوتها ونضالها الدئوب من أجل الحرية والكرامة الإنسانية,و أمام أسئلة ملحة لقناة روداو عن نشرخبر كاذب يخص عائلة معروفة وخلاف عائلي دون معرفة الحقيقة, وما مدى تعاطيها مع الأخبار بحيادية ونزاهة، والسؤال هنا: كيف لروداو أن توفق بين ممارسة هذه المهنة في ظل ضوابطها وأخلاقياتها، وبين احترام قيم المجتمع الكردي, وما تعارف عليه الناس، وفي الوقت نفسه خلق نوع من التوازن بين الحرية والمسؤولية.ونحن في نوس سوسيال الدولية سنكشف لكم الحقيقة… والحقيقة تقال وتقاوم الأوهام في كل زمان ومكان, ما بين الواقع البعيد عن كل الشائعات والأتهامات التي تسيئ إلى السمعة النضالية للمرأة الكردية المناضلة عبر التاريخ, وقناة روداو تناولها في المياه العكرة لخلاف عائلي بين زوجين شئ مؤسف ومعيب, ونحن هنا في نوس سو سيال الدولية نبين  حدث الواقعة بين الزوجين التي استغلت من الإعلام المغرض وصفحات التواصل الإجتماعي, وذلك لتشويه الإدارة الذاتية ونجاحها في شمال شرق سوريا والنظام المعمول به في كل مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية الديمقراطية, وما بثته قناة روداو الكردية, ومانشرته صفحات التواصل الإجتماعي لايليق في النظام الناجح والرئاسة المشتركةفي التجربة الناجحة للإ دارة الذاتية في شمال شرق سوريا, وكل ماجرى أيضا بين الزوجين السعيدين السيد اسماعيل وزوجته السيدة خناف الملا الرئيسة المشتركة لحزب النضال  الديمقراطي في إقليم الجزيرة. هو عائلي بكل معنى الكلمة, ومثل هذه الواقعة الخلافية بين العائلات السورية كثيرة, و خلال الأزمة السورية, والحرب الدائرة في سوريا, ظهر الشرخ المجتمعي الذي أنعكس تأثيره على كثير من العائلات السورية بكل مكوناتها وأطيافها حيث شملت عمليات الإنفصال (( الطلاق )) بين معظم العائلات السورية بنسب عالية جدا. ونحن بدورينا الإعلامي نوضح الحقيقة ونلتقي مع الزوجة المتهمة ظلما وعدوانا عليها من قبل زوجها الذي اصتدم رأسه بطرف باب الغرفة الألمنيوم بعفوية وعصبية أفقدته توازنه, واستغله المقربون منه  والمغرضون من بعض الأطراف السياسية المناوئون للتجربة الناجحة للإدارة الذاتية ونظام الرئاسة المشتركة, و لابد هنا من السؤال: هل كل خلاف عائلي يتحول إلى مادة إعلامية كما فعلت قناة روداو ؟.. وصفحات التواصل الإجتماعي ؟ في ظروف صعبة و مرحلة خطيرة لشعب كردي مقاوم وصامد أمام الهجمات التركية والقصف التركي, المستمرعلى شمال سوريا واغتيال الشخصيات الوطنية بالطائرات المسيرة. ونحن في هيئة تحرير نوس سوسيال الدولية نوجه نداء للشعب الكردي في روج أفاي و كردستان ولكرد الشتات في أنحاء العالم (( توحدوا )) وقوتكم في وحدتكم أيها الكرد أينما كنتم.. وانبذوا كل خلافاتكم الشخصية والعائلية, وخصوصا الخلافات االزوجية موجودة في كل أسرة وعائلة,

                     هل أصبحت الخلافات الزوجية مادة إعلامية ؟..

 

 ويبقى السؤال الأكبر والأخطر لماذا قناة روداو بثت فيديو للزوج إسماعيل الذي طرأ رأسه بعفوية في باب الغرفة مما أدى إلى جرحه ؟.. نقول وبكل صراحة أن الهدف للنيل من المرأة الكردية في توقيت يصادف ترشيح أربع كورديات في قائمة النساء الـ 100 الاكثر تأثيرا بالعالم:

أدرجت اسماء اربع  نساءكورديات في قائمة النساء الـ 100 الأكثر تأثيرا بالعالم لعام 2022. واعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بيبيسي)، اليوم الثلاثاء (6 كانون الأول/ديسمبر 2022)، عن قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم، بينهن كورديتين من شرقكوردستان (إيران) وكورديتين من إقليم_كوردستان.

وكان اسم كل من رازا_محمدي مدرسة اللغة الكوردية المعتقلة في مدينة سنه، ورؤيا بيرايي ابنة مينو مجيدي الكرماشاني، ضمن قائمة الـ 100 امرأة الأكثر تأثيرا بالعالم.
زارا محمدي ناشطة ومدرسة للغة الكوردية من مدينة سنه، حكمت عليها المحكمة العام الماضي بالسجن لمدة خمس سنوات، وهي تقبع الآن في السجن.

اما رؤيا_بيرايي، ابنة مينو مجيدي، قُتلت والدتها في بداية الاحتجاجات في شرق كوردستان، برصاص القوات الإيرانية بمدينة كرماشان.
واشتهرت رؤيا بعد ظهورها بصورة وهي واقفة بصمود على قبر والدتها حاملة لخصل شعرها المقصوص. وبعد أيام من انتشار الصورة، تم استقبالها مع مجموعة بنات ونساء من شرق كوردستان، من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه في باريس.

وكانت نيكار_مارف، الممرضة في قسم الحروق بمستشفى الحروق والتجميل بمدينة #السليمانية، واحدة اخرى من النساء الكورديات المدرجات ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا بالعالم لهذا العام. أشارت بي بي سي الى نيكار بقولها: “كمسؤولة عن الممرضات في قسم الحروق في كوردستان العراق، تعمل نيكار على معالجة النساء اللاتي قمن بحرق انفسهن”.
وتقول بي بي سي إن أغلب النساء اللواتي تعالجهن الممرضة الكوردية، هن ممن “أحرقن أنفسهن جراء تعرضهن إلى الاضطهاد النفسي أو الجسدي، بعضهن كن يبلغن 16 عاماً”.

روزا_صالح، واحدة أخرى من الكورديات، التي تم اختيارها كأحدى أكثر النساء تأثيراً في العالم في 2022، إلى جانب الممثلة الهندية بريانكا شوبرا، والمغنية الأميركية بيلي إيليش، السيدة الأوكرانية الأولى أولينا زيلينسكا, في أيار 2022، باتت روزا أول لاجئة تصبح عضو مجلس مدينة غلاسكو الأسكتلندية. روزا من أهالي مدينة السليمانية، ذهبت إلى أسكتلندا رفقة أسرتها كلاجئين عام 2001، عندما كانت تبلغ 12 عاماً، وذلك بعد #إعدام جدها واثنين من أعمامها من قبل النظام السابق في العراق.

روزا البالغة اليوم 33 عاماً، “بدأت منذ شبابها بحملة الدفاع عن حقوق اللاجئين، وتظاهرات مع زملائها في المدرسة ضد اعتقال أصدقائهم” من اللاجئين. الحملة التي حملت عنوان “#فتيات_غلاسكو” لفت أنظار اسكتلندا وأنحاء بريطانيا كافة نحو الطريقة التي عامل بها اللاجئون, كما شاركت روزا في تأسيس منظمة “تعاطف أسكتلندا مع كوردستان”، وزارت إقليم كوردستان مرات عدة، كناشطة في مجال حقوق الإنسان.

                   هل الرجولة تزيده شرفا وقوة ؟

 

أزواج يضربون زوجاتهم!! باختلاف النفوس وطبائعها تختلف ردة الفعل عند الغضب، وأثناء النقاش الحاد عند الأزواج، فمنهم من يستطيع أن يملك زمام أعصابه، وأن

يتحدث بهدوء وروية عند أي مشكلة أو تقصير !! بينما صنف آخر يستعمل يديه قبل لسانه، فما تشعر الزوجة إلا ويداه تهوي عليها بالضرب!.   

حيث الرجل والمرأة في كل زمان ومكان. إنه نابع من إحساس الرجل برجولته، فيظن أن هذا لا يزيده إلا قوة وشرفًا، ولا يزيد المرأة إلا استكانة وخضوعًا.
حيث ردة الفعل من المرأة باختلاف أجناسهن واحدة، حيث المرأة  شفافة الإنسانية لها إحساس بقيمة ذاتها ومعنى وجودها ورفضها الساحق لهذا الأمر.. لماذا؟!!   لأن فيه إهدارًا لكرامتها!! وسحقًا لآدميتها!! وجرحًا لكبريائها!!   فقد روت السيدة خناف الملا عن زوجها قائلة :

وتقول: خناف الملا عن عنف زوجها اسماعيل  يمتد إلى الضرب الشديد، كاستخدام العصا، أو الحذاء أو توجيه اللكمات على سائر جسدي.من ضرباته المبرحة التي تفضي إلى الموت وتعرضت خناف للضرب اليومي خلال حياتها الزوجية امتدت إلى 33 عاما عاشتها

معه وهي متحملة عنفه وقساوته وبخله على بيته وأولاده, و لا يدرك أيضا عندما ترتفع يده عاليًا ثم يصفعني على وجهي بالضرب المؤلم بلا رحمة وشفقة.

 

                    الرجولةليست بالسلطة والقوة

 

  على مر السنين!!   حقيقة الأنوثة   إن تمييز الرجل للمرأة  دون أخرى غلط فاحش، فكما تساوت تركيباتهن الجسدية فكذلك النفسية بكون المرأة لها إحساس بقيمة ذاتها ووجودها واعتزازها بإنسانيتها.  أن الرجولة ليست بالسلطة وممارسة القوة! بل هي مصدر للأمان وملاذ للحنان.. المرأة شفافة الإنسانية، مكتملة الأنوثة،  المرأة هي الواحة الخضراء التي تتفيؤ من ظلها وتنهل من معينها، ترتوي به، وتستقر معه ، 

وأضافت خناف الملا :

بقيت معه على هذه الحالة   35 سنة ظلم وقهر وحرمان من أبسط متطلبات الحياة الحرة الكريمة من أجل الحفاظ على أولادي بعض أحوالي كأني قابضة على الجمر، ولا أبدي له شيئًا من ذلك, حفاظا  على أطفالي وكياني, وذلك أيضا لبناء أسرة نموذجية, لأن بناء الأسرة النموذية هي بناء الوطن,  والمرأة الكردية يشهد لها التاريخ في تربية الأبناء, وبناء الأسرة الوطنية من أجل النضال والدفاع عن الوطن, وزوجي إسماعيل عصبي المزاج يثور لأتفه الأسباب ويلجأ إلى الضرب, وموظف بسيط لدى الحكومة السورية, من ذوي الدخل المحدود يعمل في مصرف التوفير الشعبي بمدينة القامشلي, حياته هامشية وغير مبال لبيته من كل النواحي المالية والمعنوية وعلاقاته الإجتماعية والعائلية فوضية, يخاطبنا في البيت  بالسباب والشتائم و يجعلها

مثارًا للتندر والسخرية، وليس له أي إحترام لأولاده البنات , يتحدث بالألفاظ النابية المخجلة, التي نربأ عن ذكرها, فهو لايحترم المرأة ولا يرى للمرأة أي حقوق في التقدير والتعزيز لصفاتها الإيجابية, وأشارت خناف الملا : أن المرأة تحمل كمًّا هائلاً من العاطفة، فما أن تطأ قدماها بيت الزوجية إلا وهي تحمل أمنياتها وأحلامها وإن اختلف عمق هذه الأحلام من فتاة لأخرى. فمن الخطأ تجاهل جميع ذلك ووأده، وإلغاء مكنونات نفسها بالشتيمة والسخرية، وهذا قادنا إلى  اتساع الهوة بيننا. الى غربة وكربة، ولا يزيدهما الزواج إلا قهرًا وكبتًا.  مع زوج متخلف سياسيا فكريا وثقافيا وإجتماعيا, وهذا مما سبب  مباشرًة للتباعد بيننا, جمعنا سقف واحد، أدى إلى المشاجرات,مما انعكس على نفسية الطفل : إن الشجار وضرب الأم أمام أعين الأبناء يفقدهم الشعور بالأمن، ويجعلهم حائرين بين الولاء لأبيهم أو لأمهم. وقد يستغل الطفل أحدهما ضد الآخر، إضافة إلى أنه يعطيه فكرة سيئة عن الحياة الزوجية، والطمأنينة في البيت, حدوث الطلاق : لا عجب أنه عند تفاقم العنف ضد المرأة، تلجأ إلى الطلاق كحل سلمي، كما فعلت حبيبة زوجة ثابت بن قيس، عندما ضربها فكسر بعضها، فجاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فقالت : لا أنا ولا ثابت، فقال: «أتردين عليه حديقته؟»، فقالت : نعم، فطلقها.   ولعل ارتفاع نسبة الطلاق يؤيد بعضًا من ذلك؛ ففي إحصائية نشرتها جريدة “اليوم” السعودية (11128) أن المحاكم السعودية تسجل يوميًّا ما بين 25-35 حالة طلاق، أي معدل 16 ألف حالة سنويًّا مقابل 66 ألف حالة زواج. وأضافت خناف مستغربة لماذا روداو بثت الفيديو ؟ ومن صوره هل المغرضون والعملاء ضد ا لادارة الذاتية الديمقراطية والرئاسة المشتركة ؟… وهل الخلافات العائلية أصبحت اليوم مادة إعلامية .