نوسوسيال

اليونان تفقد أهم أصواتها الشعرية الشاعرة كيكي ديمولا الكردية الأصل

1٬309

توفيت كيكي ديمولا إحدى أبرز الشاعرات اليونانيات المعاصرات والحائزة الجائزة الأوروبية للأدب، في #أثينا عن عمر 89 عاماً.

ديمولا المولودة في أثينا سنة 1931 نشرت أول ديوان شعري لها في سن 21 قبل أن تفرد لنفسها مكانة هامة على الساحة الشعرية اليونانية خصوصاً بعد الثمانينات بفضل نظرتها الخاصة للحياة اليومية والنساء والوحدة والكبرياء والزمن.

وجرت ترجمةأشهر دواوينها إلى لغات عدة حول العالم، وكانت عضوا في الأكاديمية اليونانية.

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن “الحزن” لوفاة ديمولا. وكتب عبر تويتر “اليونان تفقد أحد أهم أصواتها الشعرية وجميعنا نفقد جزءاً من إحساسها”.

وكانت ديمولا  قد نالت الجائزة الأوروبية للأدب سنة 2009.

وتأتي وفاة كيكي ديمولا بعد شهر على رحيل كاتيرينا أنغيلاكي روك وهي من الأسماء الشعرية المهمة أيضاً في اليونان بعد الحرب العالمية الثانية.وكيكي ديمولا من اب كردي مهاجر من سوريا وتزوج من فتاة يونانية وبعد ولادة كيكي ديمولا هاجر  والدها الى الولايات الامريكية المتحدة تاركا زوجته وابنته ديمولا التي تكنت بكنيته كيكي ديمولا واسم والدها آ لكس كيكي من حي الاكراد الدمشقي واسمه الحقيقي علي كيكي وهو خال الدكتور المناضل حسين توفيق كيكي مؤسس اتحاد طلبة كردستان في المانيا بعقد ستينات القرن الماضي كما وتكنت باسم امها ديمولا

Volume 0%

 

وللشعر مكانة خاصة في اليونان. وقد نال الشاعران اليونانيان جورج سيفيريس وأوديسياس إليتيس جائزة نوبل للآداب في 1963 و1979.