نوسوسيال

أصالة نصري كردية دمشقية تعود لجذورها الكردية.. تغني بالكردي  

2٬151

 

                                                         / كتب حسن ظاظا  /

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أطلقت النجمة السورية أصالة نصري ألبومها الجديد الذي يضم 5 أغنيات هي “شيفا فِيْك” و”فرحة وبس” و”كفوكيم” و”أنا حر” و”ضاع” بالإضافة إلى “غلبانة” التي قدمتها سابقا وحظيت بشعبية كبيرة.

وتلقى ألبوم أصالة الجديد الكثير من التفاعل خلال الساعات الأولى من صدوره، خاصة أنها تغني باللغة الكردية لأول مرة في مسيرتها الفنية منذ تسعينيات القرن الماضي، من خلال أغنية “كفوكيم” وتعني الحمامة، التي كتبها ولحنها الملحن الكردي والمنظم آري جان.

وسرعان ما اتهم الجمهور الكردي أصالة وآري جان بسرقة الأغنية التي قدمها المطرب الكردي الراحل محمد عارف الجزراوي، مشيرين إلى أنها تنتمي إلى فئة التراث الكردي التي اعتبروها “سرقة أدبية”.

وأعرب نشطاء عن عدم رضاهم عن الطريقة التي غنت بها أصالة نصري “كفوكم”، معتبرين أن اللحن تم التلاعب به وتغيير ايقاعه. وفي الأغنية نفسها تم مزج كلمات عربية وأخرى كردية كرمانجية، على وقع ألحان تراث الجزيرة السورية. وللتوضيح أن أصالة نصري من أصول كردية جدها الفنان المنولوجست (( أبو حاتم نصري )) نجم مسرح سينما سوريا في خمسينيات القرن الماضي, وهو من أبناء حي الصالحية حارة الشعارة من أصول كردية أيوبية, وبعد زواج والدها الفنان مصطفى نصري سكن في حي ساروجة بدمشق في بيت  دمشقي  صغير بالآجار وكان الفنان نواف علي يشاركه بالسكن ايضا وأم أصالة أيضا هي من حي الصالحية أيضا وفي لقاءات عديدة وزيارات متكررة لبيت مصطفى نصري قال لي المرحوم مصطفى نصري عندما أسمع النغم الكردي الجميل ينتعش صدري وأنا كردي أيضا فكانت صداقتي معه حميمة وكنا نسهر يوميا في مقهى الشام ومعنا أمير البزق محمد عبد الكريم والمحامي الشاعر عدنان قره جولي من أبناء حي الأكراد الدمشقي والموسيقي المرحوم عبد الغني الجزماتي الموظف في شعبة الموسيقا في الاذاعة السورية وهو كردي أيضا.

وهذا فيديو الأغنية تستحق السماع.