نوسوسيال

نجوم مصريون أصولهم سورية من الشعبين السرياني والكردي

287

/  تقرير : نوس سوسيال الدولية /

 

 

كثير من نجوم السينما والغناء في “مصر”، تعود أصولهم إلى “سوريا”، البعض منهم عاش في “مصر”، والبعض الآخر سافر إليها كونها كانت تستقطب المواهب الفنية سبعينيات القرن الماضي حين كانت السينما مزدهرة فيها.

ولدت “أسمهان” و”فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش” في “جبل العرب” بـ”سوريا”، والدهما أحد زعماء الجبل، ووالدتهما هي الأميرة والمطربة “علياء حسين المنذر”، بعد وفاة والدهما عام 1925 اضطرا للسفر عدة مرات بصحبة والدتهما، وشقيقهما “فؤاد” من “سوريا” إلى القاهرة هرباً من اضطهاد الفرنسيين.

                                         اسمهان الأطرش

اسمهان” اسمها الحقيقي “آمال” ولدت في 25 تشرين الثاني 1912 تميزت بصوتها الذي جعلها من ألمع نجوم الغناء، من أغانيها “ليالي الأنس في فيينا”، “يا حبيبي تعال الحقني”، “بدع الورد”، “امتى حتعرف”، ومن أفلامها “انتصار الشباب”، “غرام وانتقام”، وتوفيت بعمر 31 عاماً بحادثة سيارة في 14 تموز 1944.

 

                            الموسيقار المطرب فريد الأطرش

“فريد الأطرش”، من مواليد 17 نيسان 1917 مغني وملحن وممثل لحن لعدد من الفنانين منهم شقيقته “اسمهان”، “صباح”، “شادية”، “وردة الجزائرية”، “فهد بلان”، وغنى بصوته أغاني منها “قلبي ومفتاحه”، “عش انت”، “الربيع”، “مخاصمك قلبي” وغيرها، وتوفي بأزمة قلبية بعمر 64 عاماً سنة 1974.

 

                      عمر الشريف من عائلة سريانية أصيلة

ممثل عربي وعالمي اسمه الحقيقي “ميشيل ديمتري شلهوب”سرياني الأصل ولد في 10 نيسان عام 1932 في “الإسكندرية” بـ”مصر”، والده من “دمشق” ووالدته “كلير سعادة” من محافظة “اللاذقية” في “سوريا” قد أكد ذلك “عمر الشريف” بنفسه، من أعماله السينمائية “لورنس العرب”، “دكتور جيفاغو”، “الرولز رويس الصفراء”، “المحارب الثالث عشر” وغيرها، وتوفي عمر الشريف عام 2015 عن عمر 83 عاماً.

 

 

                       الفنانة بديعة جورج مصابني من عائلة سريانية   

 

ومغنية وممثلة من أصول سورية، ولدت في “دمشق” عام 1892 عاشت فترة من حياتها في “مصر”، وأسست فرقة خاصة للرقص، والتمثيل باسم “فرقة بديعة مصابني” التي تخرج منها معظم الفنانين في ذلك الوقت منهم “فريد الأطرش”، “تحية كاريوكا”، “إسماعيل ياسين”. تزوجت من الفنان المصري “نجيب ريحاني”، وانفصلت عنه لاحقاً، وتوفيت 23 تموز عام 1974 عن عمر 82 عاماً.

من أفلامها، “أين الشعب”، “ملكة المسارح”، “فتاة متمردة”، “ليالي القاهرة”، أما في المسرح شاركت بـ”ريا وسكينة”، “الشاطر حسن”، “أيام العز”، “البرنسيسة”، ومن أغانيها “الغيرة نار”، “الشارلستون”، وغيرها.

 

                      الممثل الفنان أنور  وجدي من أكراد حلب

ممثل ومخرج ومنتج من أصل سوري، ولد في القاهرة 11 تشرين الأول 1904، اسمه الحقيقي هو “محمد أنور وجدي”،من أصول كردية هو ابن الشيخ عمر وجدي (( رئيس رواق الأكراد )) في جامع الأزهر أسرته كانت تعمل في تجارة الأقمشة في “حلب” بـ”سوريا”، وانتقلت إلى “مصر” في منتصف القرن 19.

بدأ حياته الفنية على المسرح، وهو الممثل الوحيد الذي مثّل إلى جانب أهم 3 مطربات “أم كلثوم”، “اسمهان”، و”ليلى مراد”، من أعماله السينمائية “جناية نص الليل”، “قلبي دليلي”، “غزل البنات”، “ريا وسكينة”، “أمير الانتقام”.. “أنور وجدي” رحل عن الحياة عن عمر 50 عاماً في 14 أيار 1955 بسبب اعتلال الكلية.


                                     الفنانة ماري منيب سريانية الحسب والنسب

ممثلة سورية، ولدت في “دمشق” في 11 شباط 1905، اسمها الحقيقي “ماري سليم حبيب نصر الله”، وانتقلت مع عائلتها للعيش في “مصر”، وبدأت مسيرتها الفنية من خلال الرقص، والغناء ثم المسرح، والسينما، وشاركت بمسرحيات منها “حماتي بوليس دولي”، “ملكة الإغراء”، “30 يوم في السجن”، “إبليس وشركاه”، ومن أفلامها “ليلة الحظ”، “شهر عسل بصل”، “عفريتة اسماعيل ياسين”، وتوفيت “ماري منيب” عام 1969 عن عُمر 63 عاماً.

 

                          سعاد حسني كردية

 

                               نجاة الصغيرة كردية

سعاد حسني وشقيقتها نجاة الصغيرة

ولدت كل من “سعاد” و”نجاة” في “القاهرة”، فوالدهما هو الخطاط السوري “محمد حسني البابا”،سوري من أصول كردية جاء من “سوريا” إلى “مصر”، و “سعاد حسني” ممثلة ومغنية ولدت في 26 كانون الثاني 1943، لها نحو 83 فيلم منهم “غريب في بيتي”، “الزوجة الثانية”، “للرجال فقط”، “البنات والصيف”، وتوفيت في 2001 عن عمر ناهز 51 عام.

“نجاة الصغيرة”، ولدت في 11 آب 1938 مغنية وممثلة من أفلامها “هدية”، “شموع سوداء”، “شاطئ المرح”، ومن أغانيها “عيون القلب”، “عطشان يا اسمراني”، اعتزلت الفن قبل 19 عاماً وتبلغ من العمر حالياً 82 سنة.

 

غادة عادل وتامر حسني ومنه فضالي

هناك أيضا بعض الفنانين والفنانات الشباب يمتلكون جذوراً سورية مثل، الممثلة “غادة عادل” والدتها سورية وخالتها الفنانة “شمس البارودي”، “غادة” من مواليد 25 كانون الأول 1974 بدأت مشوارها الفني من خلال الإعلانات والأغاني المصورة، ثم عملت بعدها في مجال التمثيل من خلال فوازير “أبيض وأسود”.

“تامر حسني”، ممثل ومغني مصري، ووالدته سورية، من مواليد 16 آب 1977 من ألبوماته الغنائية “عينيا بتحبك”، “يا بنت الإيه”، “بحبك انت”، “عمري ابتدا”، ومن أفلامه “سيد العاطفي”، عمر وسلمى”، “نور عيني”، “مش أنا”.

“منه فضالي”، ممثلة مصرية وصرحت مؤخراً لموقع “الفن” أنها من أصول سورية من ناحية جدتها، “منة” من مواليد 4 أيلول عام 1983 ومن أعمالها في الدراما “حب عمري”، “مزاج الخير”، “قيد عائلي”، “مقابلة مع السيد آدم”، ومن أفلامها “أزمة شرف”، “كاريوكي”، “زنزانة”، وغيرها.

كذلك الفنانة الشهيرة “شمس البارودي” وهي من أصول سورية، ومثلها الفنانة الشهرة “رغدة”، التي تنحدر من محافظة “حلب” السورية.