نوسوسيال

روسيا ماضية بتوسيع نفوذها بأفريقيا تزامنا بحربها في أوكرانيا

159

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © أسوشيتد برس

من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم: الكشف عن تهديدات، وصفت بالجدية، لحياة الرئيس التونسي والنفوذ الروسي في افريقيا والتشابه بين أزمات لبنان وسري لانكا إضافة الى ذكريات صائب سلام رئيس الوزراء اللبناني الراحل.  

ة الرئالداخلية التونسية: تهديدات جدية لحيايس سعيد

تونس: السلطات تتحدث عن مخطط لاغتيال سعيّد… و«النهضة» تقول إنها مسرحية فاشلة” عنوان صحيفة “القدس العربي فيما “الشرق الأوسط” كتبت في صدر صفحتها الأولى “الداخلية التونسية: تهديدات جدية لحياة الرئيس سعيد” اما صحيفة “العربي الجديد” فقد عنونت الغلاف “تونس: افتعال طوارئ أمنية لتبرير الاعتقالات” وقد رأت الصحيفة في اعتقال رئيس الوزراء التونسي الأسبق حمادي الجبالي مؤشرا على إمكانية الاقبال على موجة اعتقالات وحمادي الجبالي هو قيادي سابق بحزب النهضة الإسلامي، وقد اعتقل بشبهة تبييض أموال. هذا وقد نشرت صحيفة “العربي الجديد” مقالا لمعن البياري” في صفحة الرأي عن حاجة قيس سعيّد إلى مؤامرة.

روسيا ماضية في توسيع نفوذها بأفريقيا

 

في صحيفة “العرب” نقرأ اليوم عن “روسيا الماضية في توسيع نفوذها بأفريقيا بينما ينشغل الجميع بحربها على أوكرانيا”. في افريقيا تعمل روسيا بهدوء” تقول “العرب” على خلق تبعية اقتصادية وسياسية وعسكرية تضمن لها حلفاء جددا في جزء من الأرض مضطرب أمنيا لكنه ثري بالموارد الطبيعية. وقد تحدثت صحيفة “العرب في مقالها عن شهادة قائد القيادة الأميركية في أفريقيا الجنرال ستيفن تاونسند أمام لجنة خدمات القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي الذي أشار الى دور فاغنر وباقي الشركات الأمنية الروسية. الجنرال ستيفن تاونسند اعتبر أيضا انه طالما أن روسيا والصين تزيدان من انخراطهما في أفريقيا وتعززان وجودهما فيها، فإنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تغض الطرف.  وقد اشار الى ان “روسيا والصين تسعيان إلى تحويل استثمارات القوة الناعمة والقوة الحقيقية إلى نفوذ سياسي واستراتيجي ومكاسب عسكرية”.

لبنان وسريلانكا تباعدهما الجغرافيا وتشابههما السياسة

لبنان وسريلانكا تباعدهما الجغرافيا وتشابههما السياسة” عنوان مقال نقرأه في صحيفة “العرب”. “العرب” تقول ان الأزمات اللبنانية والسريلانكية تتلخص في عقود من الجشع والفساد والصراع؛ حيث عانى كلا البلدين من حرب أهلية طويلة أعقبها انتعاش هش سيطر عليه أمراء الحرب الفاسدون والعائلات البارزة التي جمعت ديونا خارجية هائلة وتمسكت بالسلطة. 

صائب سلام: حافظ الأسد كان يشعر انه غرق في رمال لبنان 

وعن لبنان أيضا صحيفة الشرق الأوسط افردت المانشيت لكتاب ذكريات صائب سلام الصادر عن دار نوفل في بيروت تحت عنوان “صائب سلام احداث وذكريات” وقد بدأت صحيفة «الشرق الأوسط» بنشر مقاطع من الكتاب انطلاقا من اليوم على ثلاث حلقات… الحلقة الأولى خصصتها الصحيفة للتدخل السوري في لبنان. ويروي سلام قصة لقاء جمعه مع الرئيس حافظ الأسد، دام ثلاث ساعات. ويقول إن “ظاهر الحديث كان ودياً للغاية، لكنه لم يشعر أن هناك صفاءً حقيقياً خلف ذلك الود كما شعر أن الأسد يحس أنه أغرق جيشه في رمال لبنان المتحركة. ويروي صائب سلام أيضا عن لقاء جمعه بالرئيس المصري أنور السادات الذي أكد له أن السوريين هم الذين اغتالوا الزعيم اللبناني كمال جنبلاط”.