نوسوسيال

نتائج الانتخابات اللبنانية كفيلة بتنصيب جعجع رئيسا للجمهورية

222

 

تعني المكاسب التي أعلنها حزب القوات اللبنانية الذي يعارض حزب الله والنظام السوري بشدة أنه سيتفوق على التيار الوطني الحر المتحالف مع الحزب الموالي لإيران كأكبر حزب مسيحي في البرلمان اللبناني، ولكنه يعني أيضاص أن زعيم القوات اللبناني في طريقه ليتربع على سدة الزعامة المسيحية في البلاد بديلاً للرئيس الحالي ميشال عون.الذي جلب بعهده كل الويلات والمأسي والفساد والإنهيار الإقتصادي والجوع والفقر والإغتيالات السياسية في لبنان وقد جاءت نتائج الانتخابات النيابية لزعيم القوات اللبنانية وأفرزت قوة مسيحية قوية تخول زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن يكون رئيسا لجمهورية لبنان عن جدارة, وهو اليوم الشخصية المسيحية الأقوى والأجدر بهذا المنصب

وقالت أنطوانيت جعجع رئيسة المكتب الصحفي لحزب القوات اللبنانية إن الحزب حصل على ما لا يقل عن 20 مقعدا ارتفاعًا من 15 مقعدا في 2018. وقال سيد يونس رئيس الجهاز الانتخابي لحزب التيار الوطني الحر لرويترز إن التيار حصل على ما يصل إلى 16 مقعدا انخفاضا من 18 في 2018. ويعد التيار الوطني الحر أكبر حزب مسيحي في البرلمان منذ أن عاد مؤسسه، الرئيس ميشال عون، من المنفى في عام 2005 في فرنسا. وكان عون وزعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع خصمين في الحرب الأهلية. وتأسس حزب القوات اللبنانية كفصيل مسلح خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عاما وقد دعا مرارا حزب الله المدعوم من إيران إلى التخلي عن ترسانته من الأسلحة.

 

بداية جديدة

حقق مرشح معارض تقدما كبيرا في منطقة بجنوب لبنان يسيطر عليها حزب الله. وقال مسؤولان في حزب الله إن طبيب العيون إلياس جرادي فاز بمقعد للمسيحيين الأرثوذكس كان يشغله في السابق أسعد حردان من الحزب السوري القومي الاجتماعي وهو حليف مقرب من حزب الله وعضو برلماني منذ عام 1992. وقال جرادي لرويترز انها بداية جديدة للجنوب وللبنان ككل. وقال نديم حوري المدير التنفيذي لمبادرة الإصلاح العربي إن نتائج 14 أو 15 مقعدا ستحدد الأغلبية.

وقال إنه ستكون هناك كتلتان متعارضتان وهما حزب الله وحلفاؤه من جهة والقوات اللبنانية وحلفاؤها من جهة أخرى وإنه ستدخل في المنتصف هذه الأصوات الجديدة. وأضاف أن هذه خسارة واضحة للتيار الوطني الحر فهو يحتفظ بتكتل لكنه خسر الكثير من المقاعد والمستفيد الأكبر هو القوات اللبنانية. وقد ظهر سمير جعجع بوصفه الزعيم المسيحي الجديد القوي. ويتعين على البرلمان المقبل تعيين رئيس وزراء لتشكيل الحكومة وهي عملية قد تستغرق شهورا. وأي تأخير من شأنه أن يعرقل الإصلاحات اللازمة لمعالجة الأزمة وهي شرط أيضا لتقديم مساعدات من صندوق النقد الدولي والدول المانحة.