نوسوسيال

تقرير سيدار رشيد : مخططات الناتو لتوريط دول الخليج ضد روسيا

80

في الأول من نوفمبر الجاري تم تعليق عمل البعثة الدائمة لروسيا في “الناتو” ببروكسل، وكذلك تم تعليق أنشطة بعثة الاتصالات العسكرية والمكتب الإعلامي للتحالف في موسكو.

كذلك فقد صرح الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن نشاط سفن حلف الناتو في البحر الأسود هو مصدر قلق للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أفادت سابقاً بأن السفن التابعة للقوات البحرية الأمريكية، والتي وصلت للمشاركة في المناورات الدولية التي تجريها القيادة العامة للقوات المسلحة الأمريكية في أوروبا بمنطقة البحر الأسود، والتي تشارك فيها المدمرة “بورتر” الحاملة للصواريخ الموجهة، وناقلة وسفينة قيادة، تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

… [+]

“إسرائيل هيوم”: خشية في “إسرائيل”.. تسوية جزئية وسيئة مع إيران

نشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” اليوم الأحد، مقالاً للكاتب الإسرائيلي آرييل كاهانا، يتحدث عن خشية في “إسرائيل من تسوية جزئية وسيئة مع إيران”.

وقالت الصحيفة “قلقٌ شديد في “إسرائيل” من أن تحاول الولايات المتحدة والغرب التوصّل إلى تسوية جزئية مع إيران، تكون حتى أكثر محدودية من الاتفاق النووي الأصلي 2015″.

أحد السيناريوهات التي عُرضت في الأيام الأخيرة هو أن إدارة بايدن ستكتفي بصفقة تضم عنصرين فقط: رفع العقوبات من جانب المجتمع الدولي، مقابل وقف تخصيب اليورانيوم فقط، قالت الصحيفة.

فزغلياد: تركيا تستبدل الذرة بالغاز الروسي

تحت العنوان أعلاه، كتبت أولغا ساموفالوفا، في “فزغلياد”، حول تناقض مربك بين شركتي غاز بروم وروس آتوم الروسيتين يلوح في أفق سوق الطاقة التركية.

وجاء في المقال: لم يمر درس الطاقة العالمي عبثا بالنسبة لتركيا. فقبل أن تطلق أنقرة أول محطة للطاقة النووية، باتت جاهزة عمليا لبناء الثانية والثالثة..

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا تخطط لبناء محطتين أخريين للطاقة النووية في أعقاب مشروع أكويو الذي طورته شركة روس آتوم.

ومع ذلك، من غير المرجح أن تكون تركيا قادرة على بناء محطات طاقة نووية جديدة وفق الظروف الجذابة للغاية التي وافقت عليها روس آتوم عند بناء محطة أكويو للطاقة النووية، على حد تعبير نائب رئيس القسم الاقتصادي في معهد الطاقة والتمويل، سيرغي كوندراتييف.

… [+]

بلومبرج نيوز: متسللون يخترقون نظام البريد الإلكتروني الخارجي لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي

 

واشنطن ـ (رويترز) – ذكرت بلومبرج نيوز أن متسللين اخترقوا نظام البريد الإلكتروني الخارجي لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي يوم السبت.

وأضاف التقرير نقلا عن منظمة سبامهوس بروجيكت التي تتعقب التهديدات أن المتسللين أرسلوا عشرات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني من حساب بريد إلكتروني تابع لمكتب التحقيقات الاتحادي يحذرون من هجوم إلكتروني محتمل.

وقالت المنظمة في بيان إلى بلومبرج نيوز إن مكتب التحقيقات الاتحادي على علم برسائل البريد الإلكتروني المزيفة الصادرة من حساب مكتب التحقيقات الاتحادي.

… [+]

نيويورك تايمز: الجيش الأمريكي أخفى مقتل عشرات المدنيين في غارتين على سوريا عام 2019

 

واشنطن ـ (رويترز) – ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت أن الجيش الأمريكي تستر على ضربتين جويتين نفذهما على سوريا عام 2019 تسببتا في مقتل زهاء 64 امرأة وطفلا، وهي جريمة حرب محتملة، خلال معركته مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب التقرير، فإن ضربتين جويتين متتاليتين بالقرب من قرية الباغوز نفذتا بأمر من وحدة عمليات خاصة أمريكية سرية مكلفة بالعمليات البرية في سوريا.

وقالت الصحيفة إن القيادة المركزية الأمريكية، التي أشرفت على العمليات الجوية الأمريكية في سوريا، اعترفت بالضربتين لأول مرة خلال الأيام الماضية، قائلة إنهما مبررتان.

… [+]

ذا انترسبت: هل يحاول بن سلمان الانتقام من بايدن؟

 

 

قال موقع “ذا انترسبت” إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يحاول الانتقام من الديموقراطيين ومن الرئيس الأميركي عبر رفع أسعار النفط، وزيادة معدلات التضخم العالمية.

وأرجع الموقع خطوة ابن سلمان الى مواقف الحزب الديموقراطي وبايدن الأخيرة تجاه المملكة، مقارناً بين امتثال الرياض لطلب الرئيس السابق دونالد ترامب قبل سنوات خفض أسعار النفط من خلال زيادة الإنتاج، وتجاهلها طلب بايدن منذ شهرين في زيادة الإنتاج مرة أخرى بعد ارتفاع الأسعار.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن ربط، في تصريحات لشبكة “سي أن أن” الأميركية، الشهر الماضي ارتفاع أسعار الوقود في الأسواق العالمية بالسعودية وقلة العرض من دول أوبك، وكذلك بـ”الكثير من الأشخاص في الشرق الأوسط” الذين يريدون التحدث معه، لكنه يستبعد التحدث معهم.

 

صحيفة: الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل تقنياً

بيروت- وكالات- ذكرت جريدة “الأنباء” الالكترونية اللبنانية ، يوم السبت، استنادًا الى معلومات دبلوماسية بانه تم التوصل الى الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل تقنياً .

وأشارت الصحيفة الى انه مع ذلك  تبقى مسألة التوقيت السياسي لتوقيع الاتفاق معتبرة ان هذا الأمر سيكون مرتبطاً بموقف إيران وحزب الله.

ويقضي الاتفاق بحصول لبنان على مساحة ثمانمائة وستين  كيلومترًا بما فيها حقل قانا، مقابل حصول إسرائيل على حقل كاريش.

وتشير مصادر متابعة للجريدة اللبنانية  إلى أنّ هذا الملف ينتظر المفاوضات الإيرانية- الأميركية لاتّخاذ القرار النهائي بشأنه.

… [+]

التلغراف: بوتين هو المشكلة الحقيقية التي تواجه الغرب

 Yesterday 10:45 (no comments)

نشرت صحيفة التلغراف مقالا بعنوان “بوتين هو المشكلة الحقيقية التي تواجه الغرب”.

وتقول الصحيفة إن الولايات المتحدة “نبهت حلفاءها إلى أن الآلاف من القوات الروسية يحتشدون على الحدود مع أوكرانيا وسط مخاوف من أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ربما يخطط لغزو، في تكرار لضم شبه جزيرة القرم عام 2014″، وتضيف “تقدر أوكرانيا أن هناك الآن 90 ألف جندي روسي على حدودها، مع المزيد من المساعدة للانفصاليين الموالين لروسيا الذين استولوا على أجزاء من إقليم الدونباس قبل سبع سنوات”.

… [+]

التايمز: سر بهدوء: المزارعون الأتراك الذين يعيشون في خوف من انفتاح الحفرة العملاقة التالية

نشرت الكاتبة هنا لوسيندا سميث مقالا في التايمز، بعنوان “سر بهدوء: المزارعون الأتراك الذين يعيشون في خوف من انفتاح الحفرة العملاقة التالية”.

وتقول الكاتبة “لا يعرف إسماعيل أكار أبدا متى قد تنفتح الأرض تحته. قبل ثلاث سنوات انهارت تحت جدار حظيرته، ولحسن الحظ عندما كانت أغنامه بالخارج. حفرة أخرى، بعمق 11 مترا، انفتحت في حقل الذرة الحلوة، تبعتها بسرعة حفرة ثالثة قريبة”.

“ربما ستتشكل حفرة أخرى هنا. لا نعرف. قال أكار، 59 عاما، المزارع في قونية، على هضبة الأناضول في تركيا، ويضيف “بالطبع نحن خائفون.

… [+]

الغارديان: طريق السوريين إلى أوروبا عبر بيلاروسيا

نشرت صحيفة الغارديان مقالا بعنوان “التأشيرات السياحية والرحلات الجوية من سوريا، الطريق إلى أوروبا عبر بيلاروسيا”.

ويتناول التحقيق، الذي شارك في إنجازه صحفيون من عدة بلدان، شهادات لوكلاء سفر في الشرق الأوسط ومهاجرين حول رحلة الوصول إلى بولندا عبر بيلاروسيا.

ويذكر التحقيق في مطلعه، قصة فرهاد نابو، الذي قتل الشهر الماضي خلال ملاحقة الشرطة البولندية للسيارة التي كان يستقلها إلى جانب مهرب للبشر وركاب سوريين ثلاثة، بعد أن “دفعوا الآلاف مقابل نقلهم إلى ألمانيا”.

نابو، متزوج وأب لطفلين من مدينة عين العرب، يقول ابن عمه رشوان، وهو عامل سوري في المجال الإنساني “لقد غادر سوريا، مثل كثيرين غيره، للوصول إلى أوروبا”.