نوسوسيال

بقلم حسن ظاظا: الطائفية والمذهبية هل تستمر في سوريا ولبنان

533

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, تحليل خبري   ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

والملاحظ أيضاً انها تزامنت تقريباً في موازاة زيارة السفير بيار دوكان الدبلوماسي الفرنسي المكلف بملف المساعدات الدولية الى لبنان، وسبقت زيارة اللهيان زيارة مرتقبة لفيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الاميركية إلى لبنان. وقبل كل هؤلاء كان رئيس الوزراء الاردني ابرز مسؤول خارجي يزور بيروت بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

يدلل هذا الاهتمام الاقليمي والدولي على استمرار التنافس حول لبنان وليس من اجل السباق على انقاذه، وليس من الاكيد ان بلاد الارز ستستفيد من مساعدات إيران واقتراحات الدعم لان ذلك سيعقد حكومة ميقاتي في ترتيب علاقاتها العربية وصلاتها مع القوى الغربية ومفاوضاتها المبرمجة مع صندوق النقد الدولي، والاهم ان الاصطفاف اللبناني ضمن المحور الايراني يجعله مسرح تجاذب يضعه عملياً بين المطرقة الاميركية والسندان الايراني.

خلال فترة المأزق الحكومي التي طالت أكثر من سنة ، تبين ان لبنان كان محشورا بين تداعيات العقوبات الاميركية والعزلة العربية وبين المسعى الايراني لاحكام السيطرة عليه عبر اساليب مثل ادخال المحروقات الايرانية عبر المعابر غير الشرعية ورسم هدف احكام التغلغل في المؤسسات الرسمية كما عبر عن ذلك مساعد امين عام حزب ن الله هاشم صفي الدين.

والسؤال إلى متى تستمر الطائفية والمذهبية في سوريا ولبنان  ؟….