نوسوسيال

إنطلاق المهرجان السنوي الأول ( مردوثو ) للجمعية الثقافية السريانية في القامشلي

288

 

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,     تقرير: سيدار رشيد  ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
افتتاح  مساء اليوم الجمعة  المهرجان الأول ( مردوثو ) بمشاركة واسعة لفوج كشاف الجمعية الثقافية السريانية في سوريا بالعزف غلى الألات النحاسية لمقطوعات موسيقية ترحب بالضيوف والحضور وافتتح المهرجان على الأنغام الموسيقا النحاسية حيث  تم عزف مقطوعات موسيقية من كشاف الجمعية الثقافية السريانية

بحضور شخصيات ثقافية واجتماعية، انطلقت فعاليات اليوم الأول من مهرجان “مردوثو السنوي الأول” المنظم من قبل الجمعية الثقافية السريانية، وذلك في صالة السلام بالقامشلي.
بعد الترحيب بالضيوف بدأ المهرجان فعالياته بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الأبرار، ومن ثم ألقى مسؤول الجمعية الثقافية السريانية في القامشلي “حنا صومي” كلمةً، تحدث فيها عن تاريخ الثقافة السريانية العريق والممتد لآلاف السنين والبصمة التي تركتها تلك الثقافة على الثقافات الأخرى، كما بيّن أهمية إقامة مثل هذا المهرجان الأول من نوعه لتعريف المكونات الأخرى بالتراث والفلكلور والثقافة السريانية.

 

بعدها كانت الكلمة لنائبة الرئاسة المشتركة في هيئة الثقافة والفن “ماريا آحو” والتي تحدثت فيها عن دعم الهيئة لثقافة كافة مكونات المنطقة والتي تعتبر هوية الشعوب، كما بيّنت أهمية إقامة مثل هذا المهرجان كونه يتضمن كل ما يخص الثقافة السريانية من شعر وفلكلور وتراث.
ومن ثم قُدمت عدة دبكات ورقصات سريانية فلكلورية من قبل الفرق التالية:
“فرقة عبد المسيح قرباشي من الحسكة، فرقة زالين التابعة لمؤسسة الياس حنا التراثية، فرقة برمايا، وفرقة إنانا التابعة لمركز نعوم فائق للثقافة والفن”

 

وانتهت فعاليات اليوم الأول للمهرجان بتجوال الحضور ضمن معرض تراثي يتضمن مختلف الاعمال اليدوية والادوات التراثية السريانية القديمة.
ويُشار إلى أن الحماية الكاملة للمهرجان تم تأمينها من قبل قوى الأمن الداخلي السوتورو والأسايش، كما تمت تغطية المهرجان من قبل عدة وسائل إعلام محلية ونُقل على الهواء مباشرة عبر فضائيتي سورويو وروناهي.
والجدير ذكره بأن فعاليات المهرجان مستمرة حتى يوم الأحد، حيث ستقام فعاليات اليوم الثاني ضمن صالة السلام بالقامشلي، أما اليوم الثالث فسيكون ضمن قرية محركان بريف قبري حيوري.