نوسوسيال

نوس/ من ينقذ الأميرة الكردية البابانية المطربة نجاة الصغيرة

666

نجاة الصغيرة مواطنة مصرية كردية الأب من أم مصرية تعود اصولها الى الأمارة البا بانية من مدينة السليمانية في اقليم كردستان العراق هاجر جدها الى مدينة دمشق وسكن في حي القيمرية الدمشقي الذي يعود تاريخه الى العهد الأيوبي وهي من عائلة كردية عريقة تنتمي الى الأمارة الكردية البابانية ولقبت  العائلة في دمشق (بابا )   إختصارا للبابانية وحارة البابا موجودة في حي القيمرية الكردي بدمشق مسقط راس والدها جسني البابا الخطاط الشهير في سوريا ولبنان ومصر وبلاد الشام وهي الشقيقة الكبرى لسندريلا السينما المصرية سعاد حسني التي اعترفت بكرديتها عبر الأثير لإذاعة لندن وفي عهد الوحدة السورية المصرية اعترف والدهما حسني البابا مفتخرا بسوريته وكرديته وهوفنان بالعزف على العود والبزق الكردي ونحن في نوس سوسيال نناشد الحكومة المصرية ونقابة الموسيقين المصرية وفي انقاذ المواطنة المصرية المطربة نجاة الصغيرة التي أغنت المكتبة المصرية في أغانيها الجميلة.

                                   نبذة عن نجاة الصغيرة

هي نجاة محمد محمود حسني البابا من أصل كردي والدها  جدها محمود هاجر من مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق الى دمشق وسكن حي القيمرية الدمشقي بحارة البابا ووالدها هاجر الى السعودية وبعدها الى القاهرة وهي من العشيرة البابانية الكردية ولدت وعاشت في القاهرة          ولقبت بنجاة الصغيرة نسبة إلى جسدها الذي كان صغيراً أثناء بداية مشوارها الفني حيث بقي هذا اللقب ملازماً لنجاة طوال رحلتها الفنية.

تلقت نجاة الصغيرة الدعم من الفنان محمد عبد الوهاب كما حصلت بعد ذلك على دعمٍ من والدها فبدأت تظهر أمام الجمهور ملقيةً عليهم الكثير من أغاني أم كلثوم بصوتها العذب. كما تألقت أيضاً في مجال التمثيل منذ الأربعينيات وحتى اعتزالها في عام 2002.

عادت إليه بداية عام 2017 لتعيد أمجاد بعض أغانيها السابقة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن نجاة الصغيرة.

                                    بدايات نجاة الصغيرة

ولدت نجاة الصغيرة في مدينة القاهرة وكان ذلك في 8 أغسطس من عام 1938 وكان والدها يعمل خطاطاً. بدأت نجاة الغناء عندما كانت في الخامسة من عمرها فكانت تغني كافة أغاني أم كلثوم.

عندما أصبحت نجاة الصغيرة في الثامنة من العمر بدأت تتجه نحو عالم التمثيل فشكارت في فيلم “هدية” وقد أشاد الكاتب فكري أباظة بمواهبها وذكائها كما قام بوصفها بالمعجزة.

كان لدى نجاة الصغيرة 8 أخوات ومنهم الفنانة سعاد حسني، كما كان شقيقها الأكبر عز الدين يقوم بتدريبها على الغنائ إذ كانت نجاة تُشارك في عددٍ كبيرٍ من الحفلات.

نشأت نجاة في عائلةٍ فنية فكان شقيقها عزّ الدين ملحناً كما كان أخوها سامي حسني يهوى العزف على التشيلو رغم عمله في تصميم المجوهرات.

وعلى الرغم من أن بدايتها في طريق الفن كانت عندما أُبهر والدها بصوتها الجميل فجعلها تذهب للغناء في الحفلات والمسارح إلا أنّ البداية الحقيقة للمشوار الفني الخاص بها لم تبدأ إلا في منتصف الخمسينيات.

                              إنجازات نجاة الصغيرة

احتلت نجاة الصغيرة مكاناً رفيعاً ضمن عالم الفن والغناء والتمثيل وكان محبوها يزدادون بشكلٍ يومي فقد كانت تحتل المرتبة الأولى عربياً بين جمهورها

لحظ الموسيقار محمد عبد الوهاب موهبة نجات الصغيرة وفي عام 1949 ذهب إلى قسم الشرطة وحرر محضراً ضد والدها مطالباً بمنعه من تشغيل ابنته نجاة في احفلات والمناسبات لأنّ صوتها كان جوهرةً ينبغي الحفاظ عليها.

تمكن عبد الوهاب من الحفاظ عليها وقدمت الكثير من الأغاني العظيمة مثل اوصفوا لي الحب وأسهر وانشغل أنا والهي ما أعظمك وحبيبي سامعني وشكل تاني ولا تكذبني وغيرها.

لم تكتفِ بالسير في عالم الغناء بل شاركت في التمثيل أيضاً وكان أول دورٍ سينمائي لها في عام 1947 ضمن فيلم هدية.

بعد ذلك تابعت طريقها في عالم السينما ومثلت في العديد من الأعمال والأفلام وكان من أهم الأعمال التي شاركت فيها فيلم بنت البلد في عام 1955 وفيلم الشموع السوداء عام 1962.

كما مثلت أيضاً في فيلم القاهرة في الليل عام 1963 وفيلم شاطئ المرح سنة 1967 وفيلم سبعة أيام في الجنة عام 1969.

لم تتوقف نجاة عن الغناء فقدمت عدداً من الأغاني المميزة من جديد منها إلى حبيبي التي أصدرتها في عام 1973 واستناني في عام 1974 وعيش معايا في العام التالي

في عام 1976 أصدرت أغنية دبنا يا حبايبنا وأنا لياليك يا حبيبي كما أصدرت أغنية ماذا أقول في عام 1977 وأطلقت ألبوم أنساك في عام 1979.

في عام 1980 أطلقت عيون القلب وفي سنة 1992 أطلقت موكب حب وبعدها بعامين غنت إلا فراق الأحباب وفي عام 1997 أطلقت مسافر وحدك وألبوم سهران يا قمر في عام 1999.

ِبالطبع كان هناك العديد من الأعمال المميزة الأخرى مثل لا تنتقد خجلي وأنا بعشق البحر ويا سلام عليك وأما غريبة وفي عام 2011 شاركت نجاة في قصة حليب وعسل

عادت نجاة من جديد لتظهر إلى الشاشة في عام 2017 وكان ذلك في أغنية كل الكلام

حصلت الفنانة نجاة الصغيرة على جائزة الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس، كما أنها حصلت على ميدالية ذهبية ومبلغ قيمته مائة ألف دولار من دبي،

وحصلت على وسام الإستقلال من الدرجة الأولى من ملك الأردن، وحصلت على وسام أخر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وغير ذلك الكثير من الجوائز والأوسمة.

                          حياة نجاة الصغيرة الشخصية

في سن السادسة عشر تزوجت نجاة من كمال منسي وكان ذلك في عام 1955 فكان هذا زواجها الأول وأنجبت له ابناً يُدعى وليد لينتهي هذا الزواج بالانفصال بعد 5 سنوات

وبعد انفصالها بحوالي 7 سنوات تزوجت نجاة من جديد من المخرج حسام الدين مصطفى ولكن هذا الزواج هو الآخر انتهى بالانفصال لتمتنع بعدها عن الزواج بشكلٍ كلي وتتفرغ لتربية ابنها ولعملها

 

                             حقائق سريعة عن نجاة الصغيرة

  • تبناها فنياً محمد عبد الوهاب عندما كانت طفلة.
  • بدأت بالغناء لأم كلثوم وكانت تحمل منديلاً أول ظهورها.
  • إعتزلت الغناء عام 2002 ثم عادت عام 2017.
  • كان محمد عبد الوهاب يستمر دوماً بالقول أنّه يجد ألحانه آمنةً مع نجاة الصغيرة

    مصر.. بيان منسوب لنقابة الموسيقيين بشأن نجاة الصغيرة بعد تداول صور مثيرة للجدل

     

    مصر.. بيان منسوب لنقابة الموسيقيين بشأن نجاة الصغيرة بعد تداول صور مثيرة للجدل

    نجاة الصغيرة

    أثارت صور متداول على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر للفنانة نجاة الصغيرة البالغة من العمر 81 عاما، وهي تجلس أمام البناية التي تسكنها بمنطقة الزمالك وسط القاهرة جدلا واسعا.

    ويأتي ذلك عقب وقوع حادث في شقتها الكائنة بعمارة الشربتلي يتمثل بهبوط أرضي نتيجة تدشين مشروع مترو الأنفاق الجديد، ما دفع المسؤولين إلى اتخاذ قرار بإخلاء العقار تماما من سكانه، ومن بينهم نجاة الصغيرة.

    وظهرت الفنانة بشكل متخف، وهي تجلس على كرسي أسفل العقار، وسط تكهنات بشأن ما إذا كانت هي نجاة الصغيرة أم لا، حتى تدخلت نقابة الموسي

    وتعد عمارة “الشربتلي” من الاماكن التي ورد عليها كثير من الفنانين فقد عاشت فيها سعاد حسني ومحمود المليجي،وهي الان معرضة للانهيار بسبب هبوط أرضي

    وقال البعض ان الفنانة خاليا تقيم بامريكا وان الصور المتداولة ليست للفنانة

    وتعمدت نجاة الصغيرة الظهور وهي تخفي ملامح وجهها تماما، وهذا ما تصر عليه منذ سنوات بعد اعزالها الفن.

    ‎‎