نوسوسيال

غطرسة وتوتر تركي يوناني أردوغان سنمزق الخرائط والمعاهدات الدولية

497

التوتر التركي اليوناني: أردوغان يقول إن بلاده مستعدة لتمزيق الخرائط والمعاهدات ” الدولي

          / تقرير نوس سوسيال /

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت مجددا الجارة اليونان وسط تصاعد التوترات في شرق البحر المتوسط، وعشية بدء قواته مناورات عسكرية في المنطقة. وقال أردوغان إن لبلاده “القوة لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تفرض عليها”، في إشارة إلى المناطق المتنازع عليها بين أنقرة وأثينا وقد وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت تهديدا جديدا لليونان على خلفية التوترات المتصاعدة في شرق المتوسط، وعشية بدء قواته مناورات عسكرية في المنطقة.

ويحتدم الخلاف بين تركيا واليونان، وكلاهما عضو في حلف شمال الأطلسي، بشكل متزايد بشأن ثروات الغاز والنفط في شرق المتوسط منذ نشرت تركيا سفينة استكشاف الشهر الماضي في المنطقة.

وفي هذا السياق، قال أردوغان في كلمة خلال افتتاحه مدينة طبية في إسطنبول “سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تفرض عليها”، في إشارة إلى المناطق المتنازع عليها بين تركيا واليونان.

مداخلة مراسل فرانس24 في تركيا
185000

وتابع الرئيس التركي مشددا “إما أن يفهموا بلغة السياسة والدبلوماسية، وإما بالتجارب المريرة التي سيعيشونها في الميدان”. لافتا إلى أن “تركيا وشعبها مستعدان لأي سيناريو والنتائج المترتبة عليه”.

وقال أردوغان أيضا “أكدنا دوما استعداد تركيا لكل أشكال التقاسم شرط أن يكون عادلا”.

مناورات عسكرية تركية

من جهة أخرى، أعلن مسؤولون عسكريون أتراك أنهم سيبدأون الأحد تدريبات عسكرية تستمر خمسة أيام في “جمهورية شمال قبرص التركية” التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

ونشرت تركيا في 10 أغسطس/آب سفينة الاستكشاف “عروج ريس” يرافقها أسطول من السفن الحربية في المياه بين قبرص وجزيرتي كاستيلوريزو وكريت اليونانيتين.

وتم تمديد بقاء السفينة في المياه المتنازع عليها ثلاث مرات.

في المقابل، ردت اليونان بإجراء مناورات بحرية مع العديد من حلفاء الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة، ليس بعيدا عن التدريبات الأقل حجما التي أجرتها تركيا بين قبرص وكريت الأسبوع الماضي.