نوسوسيال

مبيعات التجزئة الأمريكية ترتفع مع تراجع مطالبات البطالة الأسبوعية

484

وفقا لما صدر من بيانات في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد ارتفعت مبيعات التجزئة للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر، حيث قامت الأسر بشراء مجموعة من السلع على الرغم من تراجع مشتريات السيارات، مما يشير إلى أن الاقتصاد حافظ على وتيرة نمو معتدلة في نهاية عام 2019.

وأظهرت بيانات أخرى اليوم الخميس أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة انخفض للأسبوع الخامس على التوالي الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن سوق العمل ظل قوياً على الرغم من التباطؤ الأخير في نمو الوظائف. ومن شأن ذلك أن يساعد في الحفاظ على الإنفاق الاستهلاكي وربما يحافظ على أطول توسع اقتصادي مسجّل، الآن في عامه الحادي عشر، على المسار الصحيح.

ووصف مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء الاقتصاد بأنه استمر في التوسع بشكل متواضع في الأسابيع الستة الأخيرة من عام 2019. وأشار البنك المركزي الأمريكي إلى أنه يمكن أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير خلال هذا العام على الأقل بعد تخفيض تكاليف الاقتراض ثلاث مرات في عام 2019.

وأفادت وزارة التجارة أن مبيعات التجزئة زادت بنسبة 0.3 ٪ في الشهر الماضي. وتم تنقيح بيانات نوفمبر لإظهار ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.3 ٪ بدلا من نسبة 0.2 ٪ كما ذكر سابقا.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعوا ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.3 ٪ في ديسمبر. ومقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي، فقد ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 5.8 ٪. زادت المبيعات بنسبة 3.6 ٪ في عام 2019. وباستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.5 ٪ الشهر الماضي بعد انخفاضها بنسبة 0.1 ٪ في نوفمبر.

وتتوافق مبيعات التجزئة الأساسية مع عنصر الإنفاق الاستهلاكي في الناتج المحلي الإجمالي. هذا وقد تم الإبلاغ سابقًا عن ارتفاعها بنسبة 0.1٪ في نوفمبر.

وقد ارتفعت المبيعات في ديسمبر على الرغم من أن عدد من تجار التجزئة أبلغوا عن انخفاض في المبيعات خلال فترة العطلات حيث شهدت حركة التسوق في مراكز التسوق انخفاضا.

وعلى الرغم من أن التقرير قد أظهر الأسبوع الماضي تباطؤًا في نمو الوظائف في ديسمبر مع تراجع الزيادة في الأجور السنوية دون نسبة 3.0٪، إلا أن سوق العمل لا يزال جيدا. وفي تقرير منفصل اليوم، أفادت وزارة العمل أن المطالبات الأولية لاستحقاقات البطالة في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 10 ألاف مطالبة لتصل إلى 204 ألف مطالبة، على أساس معدل موسميا للأسبوع المنتهي في 11 يناير. مقابل التوقعات بأن ترتفع المطالبات 216 ألف في الأسبوع الماضي.

وعقب البيانات، قام الدولار الأمريكي بتقليص خسائره مقابل العملات الرئيسية الأخرى، وسجلت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية مكاسب أيضا، مع تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية.

ونما الإنفاق الاستهلاكي، والذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، بمعدل سنوي بلغ 3.2 ٪ في الربع الثالث. ومن المتوقع أن يكون نمو الإنفاق الاستهلاكي قد تباطأ إلى حوالي 2.5٪ أو أقل في الربع الرابع. مع توسع الاقتصاد بوتيرة 2.1 ٪ في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

في ديسمبر، انخفضت مبيعات السيارات بنسبة 1.3 ٪، وهو أكبر انخفاض منذ يناير الماضي، بعد زيادة بنسبة 1.5 ٪ في نوفمبر. وارتفعت أسعار البنزين في محطات الخدمة بنسبة 2.8 ٪. وارتفعت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت والطلب عبر البريد بنسبة 0.2 ٪ بعد أن كانت دون تغيير في نوفمبر.

وانتعشت مبيعات متاجر الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الإلكترونية بنسبة 0.6٪ في ديسمبر. وارتفعت الإيصالات في متاجر مواد البناء بنسبة 1.4٪، كما زادت المبيعات في متاجر الملابس بنسبة 1.6٪. وارتفع الإنفاق في متاجر الأثاث بنسبة 0.1 ٪.

كما أنفق الأمريكيون المزيد في المطاعم، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 0.2٪ الشهر الماضي. وارتفع الإنفاق على الهوايات والآلات الموسيقية ومحلات بيع الكتب بنسبة 0.9 ٪.

في الوقت الحالي، يبدو أن المستهلكين مستعدون لمواصلة قيادة الاقتصاد، وذلك أيضًا بفضل أسعار المنازل وسوق الأوراق المالية.