نوسوسيال

أمريكا وبريطانيا تشنان غارات جوية على منشآت الحوثيين باليمن

513

 

 

 

 

قال الرئيس جو بايدن ليل الخميس-الجمعة 12/01/2024 إن ضربات أمريكية وبريطانية “تم تنفيذها بنجاح” على العاصمة اليمنية ومدن أخرى في البلاد يسيطر عليها الحوثيون، وحذر من أنه “لن يتردد” باتخاذ المزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا شن ضربات ضد أهداف مرتبطة بالحوثيين في اليمن، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ هجمات ضد الجماعة المتحالفة مع إيران منذ شرعت في استهداف سفن في البحر الأحمر أواخر العام الماضي، وقال وزير الدفاع الأمريكي إن الضربات في اليمن استهدفت القدرات الحوثية للطائرات المسيرة والزوارق المسيرة والرادارات الساحلية والاستطلاع الجوي

وقال بيان مشترك من أمريكا وحلفاءها إن الضربات في اليمن كانت تهدف إلى تقويض القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالميةوأضاف البيان المشترك: “هدفنا يظل تخفيف حدة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر”.

وأكدت الدول المشاركة أنها لن تتردد في “الدفاع عن الأرواح وحماية تدفق التجارة عبر أحد أهم الممرات المائية في العالم في مواجهة التهديدات المستمرة”.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الضربات ضد الحوثيين تتم بطائرات وسفن وغواصات

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الجمعة إن سلاح الجو الملكي البريطاني نفذ إلى جانب الولايات المتحدة، وبدعم غير عملياتي من هولندا وكندا واستراليا والبحرين، ضربات ضد الحوثيين في اليمن.

وأكد سوناك أن البحرية الملكية ستواصل دورياتها في البحر الأحمر ضمن العملية متعددة الجنسيات (حارس الازدهار) لردع المزيد من “العدوان الحوثي”.

وأضاف أن “المملكة المتحدة ستدافع دوما عن حرية الملاحة وتدفق التجارة”.

وقال نظيره الأمريكي جو بايدن: “لن نتردد” إذا كانت هناك حاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد الحوثيين موضحا أن الضربات ضد الحوثيين حظيت بدعم أستراليا والبحرين وكندا وهولندا”.