نوسوسيال

صحيفة الشرق الأوسط :من الأردن إلى باب المندب

392

 

 

 

 

 

 

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 23 ديسمبر/كانون الأول 2023 العديد من المواضيع العربية والدولية من بينها مقال عن تطورات الصراع في الشرق الأوسط والبحر الأحمر ومقال عن مستقبل المشهد السياسي بالكويت.

صحيفة الشرق الأوسط : من الأردن إلى باب المندب

 

يرى عبد الرحمان الراشد ان المعركة بينَ إسرائيلَ و«حماس» اتسعتِ على مستويين، العنف والجغرافيا. هذه هي المرةُ الأولى التي يتحاربُ فيها الإسرائيليون والفلسطينيون بآلافِ المقاتلين، وجغرافياً صارَ النطاقُ أوسعَ، باستهدافِ أمنِ الأردن والبحرِ الأحمر وباب المندب، وأصبحت هناك جبهة جديدة.

وتابع الكاتب ان استراتيجية طهران،  هي اتخاذ الحوثي وكيلاً لها، و لم تكن فقط للسيطرةِ على اليمن، وتهديدِ السعودية ودولِ الخليج الأخرى، بل أيضاً بلوغ بابِ المندب لتعظيمِ دورِها ونفوذِها الإقليمي. اليوم،  يضيف الكاتب أصبحت إيران على ثلاثةِ بحار، الخليج، والبحر الأحمر، والبحر المتوسط. وسبق لها أن جرَّبت إرسالَ سفنٍ حربيةٍ فردية إلى البحر الأحمر، استهدفت، من خلال زرع الألغام، الناقلات،

وأوضح عبد الرحمان الراشد في صحيفة الشرق الأوسط ان  استهداف الملاحةِ في البحر الأحمر هو عولمةٌ للصراع، ولا يقتصرُ ضررُه على إسرائيلَ ومصر، بل على المجتمع الدولي. سيرفع تكلفةَ التجارةِ على معظم أسواق دول العالم التي تبحر بين الصين وشرق وجنوب آسيا وإلى أوروبا والأميركيتين. من وراء التصعيدِ البحري، تعتقد إيران أنَّها ستعزّز موقفَها التفاوضي، مستفيدةً من موسم الانتخاباتِ الأميركية، الذي غالباً سيمتنعُ فيه الرئيس بايدن عن الدخولِ في مواجهاتٍ عسكرية. وهذا قد يؤدِّي إلى توسيعِ دوائرِ الصراع إقليمياً خلالَ الأشهر المقبلة.

صحيفة نداء الوطن اللبنانية :أبعد من التمديد المؤسسات والتوافق 

 

اعتبر رفيق خوري في صحيفة النداء الوطن اللبنانية ان العمل العسكري والأمني من خارج الشرعية تحت عنوان التصدي لأي إعتداء على لبنان ليس ضماناً وطنياً للأمن القومي، ولو نجح. وحين يصبح قرار الحرب عبر الحدود وممارسته في يد تنظيم إيديولوجي، سواء كان جزءاً من مشروع إقليمي او لا، فإن الباقي من الشرعية يكون مثل «شاهد ما شافش حاجة». وليس من المعقول أن يقتصر دور الجيش على ضمان الأمن في الداخل. ومن اللامعقول أن يصبح التنظيم الإيديولوجي المسلح هو المحور في البلد. كل شيء يدور حوله، وعلى أساس العلاقة معه وما يرضيه وما لا يرضيه يتم تقييم المسؤولين في السلطة بكل فروعها النيابية والإجرائية والقضائية والأمنية.

واختتم الكاتب مقاله في صحيفة نداء الوطن اللبنانية ان الدرس الذي قدمه التمديد في البرلمان اللبناني كان مكتوباً على الجدار منذ الإستقلال: «لا شيء جدياً يمكن إنجازه من دون توافق وتحالفات عابرة للطوائف. لا الرئاسة، ولا الحكومة، ولا الإنتظام العام في المؤسسات. لا قوة مهما كبرت تستطيع تحقيق شيء ثابت من دون توافق وتحالفات. وكل قوة تحاول ان تفرض ما تريد بالإعتماد على قوة أخرى تخسر حين تخذلها القوة الأخرى.

 

صحيفة العرب اللندنية: برلمان الكويت على صفيح ساخن بفعل صرامة الأمير الجديد  

 

أفادت صحيفة العرب اللندنية ان استغلال البرلمان الكويتي لضعف الحكومة وحاجتها للاستقرار في فرض منظور نوابه وتوجهاتهم على الدولة، بلغ نهايته بفعل حزم أمير البلاد الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح المرشّح لإجراء عملية مراجعة عميقة تشمل إلغاء قرارات والعدول عن إجراءات لا تتوافق مع المصلحة العليا للبلاد ولا تستثني محاسبة المسؤولين عن اتّخاذها.

وتابعت الصحيفة ان مصادر كويتية قالت إنّ خيار حلّ المجلس بات مطروحا، متوقّعة أن يجري إلغاء قرارات ومراجعة تشريعات تنطوي على إضرار بالمصالح العليا للدولة وكانت قد مُرّرت على عجل خلال الفترة الأخيرة تحت عنوان الوفاق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بينما الحقيقة، بحسب المصادر ذاتها، أنّها أقرّت تحت طائلة الضغط على حكومة الشيخ أحمد النواف الضعيفة والباحثة آنذاك عن الاستقرار بأي ثمن.