نوسوسيال

سوريا والسعودية… هل عادت عقارب الساعة إلى الوراء ..؟..

279

 

قراءة في الصحف العربية

 

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 24 مارس /اذار 2023 العديد من المواضيع العربية والدولية، مقال عن مستقبل العلاقات السعودية السورية بالإضافة الى موضوع عن الدور القطري في ظل التحولات التي تشهدها العلاقات السورية الخليجية.

الرئيس السوري بشار الأسد وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز
                         الرئيس السوري بشار الأسد وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز                    

صحيفة القدس العربي نشرت مقالا تحت عنوان: سوريا والسعودية… هل عادت عقارب الساعة إلى الوراء ..؟..

 

ترى افتتاحية القدس العربي  ان اتفاق السعودية مع النظام السوري على إعادة فتح سفارتي البلدين، بعد أكثر من عقد على قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، يشكل نقلة دبلوماسية كبيرة يمكن اعتبارها إشارة إلى نهاية مرحلة العزلة المديدة التي تعرّض لها النظام.

وتقول افتتاحية القدس العري ان الموقف السعودي يمكن اعتباره نتاجا للتغيّر العام الذي طرأ على المنطقة عموما، لكنّ قراءة أدق للحدث تشير إلى أن هناك خلفيّات أخرى يجب أخذها في الحساب. يشير تأخر إعلان إعادة العلاقات بين السعودية والنظام السوري إلى أن القرار خضع لاعتبارات سعودية وليس نتيجة للوساطة الإماراتية، فهو يبدو استكمالا للاختراق المفاجئ الذي مثّله الاتفاق السعودي ـ الإيراني، كما أنه جاء، على ما يظهر، نتيجة استجابة النظام السوري لمطالب سعودية محددة، والأغلب أن الرياض تلقّت التطمينات المطلوبة خلال الزيارة السرية التي قيل إن رئيس لجنة المخابرات السورية، حسام لوقا، قام بها للرياض، وأن المحادثات شملت موضوع الأمن على الحدود السورية مع الأردن، وقضايا تهريب الكبتاغون والسلاح من سوريا إلى الأردن ثم السعودية ودول الخليج.

صحيفة العرب اللندنية تسألت: كيف ستتعامل قطر مع الإجماع العربي تجاه سوريا؟

تقول صحيفة العرب اللندنية ان ا أن الطريق بات يبدومعبدا أمام النظام السوري لإنهاء عقد من العزلة الإقليمية، بعد أن أصبحت الرياض بثقلها السياسي المؤثر في المشهد العربي أول المنادين بضرورة مراجعة السياسات التي أدت إلى قطع قنوات الحوار مع دمشق.

يأتي هذا تضيف الصحيفة في خضم مرحلة مليئة بالتحولات السياسية التي أفرزت مفاجئات كبيرة على رأسها موقف أنقرة الجديد من النظام في سوريا، وتقارب القاهرة مع دمشق، فضلا عن الخطوات المتسارعة والاتصالات السرية والعلنية التي ترعاها الرياض وأبوظبي تمهيدا للعودة السورية إلى الجامعة العربية.

ولكن، لماذا تصر الدوحة مرارا وتكرارا على موقفها الرافض لأيّ تسوية سياسية مع دمشق تشمل بقاء بشار الأسد على رأس السلطة ؟

فبحسب صحيفة العرب اللندنية يمكن ربط  الموقف القطري من النظام في سوريا بالموقف الأميركي الذي يصرّ على استخدام نفس اللهجة، ومن منطلق أن قطر حليف إستراتيجي رئيسي للإدارة الأميركية خارج منظومة الناتو، فهي ترى أن الصراع الدائر بين موسكو وواشنطن لا يزال يلقي بظلاله على الملف السوري، ولهذا فإن الاقتراب من نظام الأسد يعني ضربا لتلك الشراكة الإستراتيجية التي تجمعها مع واشنطن،

 


صحيفة الاتحاد الإمارتية: ذكرى حرب العراق.. استحضارُ كارثة

افاد جيفري كامب في مقال له في صحيفة الاتحاد الإماراتية ان قبل عشرين عاماً من الآن، غزت القوات الأميركية العراقَ في مارس 2003، وكان الهدف المعلَن هو الإطاحة بصدام حسين، وتخليص البلاد من أسلحة الدمار الشامل، وتنمية مجتمع أكثر إنسانيةً وديمقراطيةً. واليوم يُعتبر غزو العراق من قبل الكثيرين أكثر أخطاء السياسة الأميركية كارثيةً في الذاكرة الحديثة.

وأوضح الكاتب ان معارضة حربي العراق وأفغانستان قوّت وشجعت المنتقدين الذين يرغبون في تقييد الانخراط الأميركي في أوكرانيا. إذ يرون بأن «المحافظين الجدد» الذين روّجوا لقرار غزو العراق ما زالوا نافذين جداً. وفي الأثناء، يستخدم خليط من التنظيمات اليسارية المناهضة للحرب والانعزاليين الجدد داخل الحزب الجمهوري كارثةَ حرب العراق لخوض حملة ضد الحروب الأميركية التي لا تنتهي.