نوسوسيال

ابتزاز وإكراه في إيران مقابل الإفراج عن المتظاهرين المعتقلين

279

 

 

تناولت  الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 23 شباط/ فبراير  2023  مقالات عدة من أبرزها، انتهاج النظام الإيراني سياسة الابتزاز ضد المعتقلين السياسيين، ومقال عن تراجع الموضوع الأوكراني في المشهد السياسي الفرنسي، بالإضافة الى الصراع بين زعيم مرتزقة فاغنر وقادة الجيش الروسي.

احتجاجات في باريس تضامناً مع النساء الإيرانيات والمحتجين في إيران (15/01/2023)
احتجاجات في باريس تضامناً مع النساء الإيرانيات والمحتجين في إيران

يومية لوموند: انعدام النقاش السياسي في فرنسا حول الغزو الروسي لأوكرانيا 

 

تقول يومية لوموند إنه بعد ان كان موضوع الغزو الروسي لاوكرانيا أحد المواضيع الساخنة في الحملة الرئاسية الفرنسية عام الفين واثنين وعشرين  لم يعد هذا الموضوع محل النقاش بالقدر الكافي بين السياسيين الفرنسيين.

فالحزبان الجبهة الوطنية وفرنسا الأبية  يفضلان تجنب الموضوع حتى لا يتم تذكيرهم  برضاهم السابق عن فلاديمير بوتين.

وتابعت الصحيفة أنه بعد عام من الغزو الروسي لأوكرانيا باتت الاخبار المحلية تسيطر على المشهد الاعلامي الفرنسي على حساب أخبار الغزو الروسي.

ونقلت اليومية عن مسؤول في معهد إيبسوس أن الغزو الروسي لأوكرانيا بعد ان كان لفترة طويلة أحد الموضوعات الاساسية التي تهم الفرنسيين عاد الشأن الفرنسي الى  الواجهة على غرار أخبار التضخم والصحة ومعاشات التقاعد. 

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة إيبسوس الخاصة باستطلاعات الرأي أن المسألة الأوكرانية لا تزال مصدر قلق، ودعم الفرنسيين لأوكرانيا التي تعرضت للهجوم لا يزال يشكل الأغلبية والقنوات الاخبارية الفرنسية  تبث صوراً  شبه يومية للمناطق والمباني المدمرة في أوكرانيا وصور المجازر وجرائم الحرب التي تحدث تباعا جراء الغزو الروسي الاوكراني، فأخبار الغزو  دخلت  الحياة اليومية للفرنسيين.

 

صحيفة لوفيغارو : النجوم الباهتة للجنرال بريغوجين Prigogine زعيم  مرتزقة فاغنر

 

 

أفادت صحيفة لوفيغارو أن ما يعرف بطباخ بوتين وهو زعيم مرتزقة فاغنر بات منافسا ثقيلًا للمؤسسة العسكرية الروسية التي تحاول بدعم من الكرملين أن تسد طريقه.

فزعيم مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين يخوض معركتين في أوكرانيا: في مدينة باخموت تحاول مرتزقته منذ شهور الاستيلاء على هذه المنطقة في دونباس من قوات كييف حيث تعتبر هذه المعارك بالنسبة لموسكو موضوعا محوريا لسياستها. 

ومعركة ثانية هي الصراع الشرس الذي بات يواجهه طباخ بوتين  ضد  هيئة الأركان العامة ووزارة الدفاع الروسية مما اضطره الى التنازل عنها مؤخرًا.

وأفادت اليومية الفرنسية أن زعيم مرتزقة فاغنر أصبح لديه سلوك وحشي على خلفية مطالبته بالمزيد من الذخيرة لمقاتليه مهددا بسقوط المزيد من القتلى من الجانب الروسي.

ووصفت لوفيغارو هذه التصريحات بأنها تصعيد جديد في التوترات بين مرتزقة فاغنر والجيش الروسي  وكلاهما يتنافسان على أرض المعركة  وأصبحت المواجهة واضحة بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة.

 

صحيفة لاكروا:  في إيران الابتزاز والإكراه مقابل الإفراج عن المتظاهرين المعتقلين 

 

تقول يومية لاكروا إنه  منذ عدة أيام  تكثف السلطات الإيرانية عمليات إطلاق سراح المتظاهرين لكن وراء هذا العفو الواسع يخفي اعتماد طهران على نظام  الاعتراف القسري والتوبة والذي يجبر المتهمين والمعتقلين على الالتزام بـ “الدفاع عن الثورة الإسلامية حتى نهاية حياتهم”.

ونقلت اليومية عن الشابة الإيرانية “دارا” أنها ملتزمة بحريتها على حساب وثيقة تعتبرها بلا قيمة قانونية. وأكد المحامي حميد شدمان ليومية لاكروا  أن “اشتراط العفو بالولاء للمرشد الأعلى وعدم الاستماع إلى وسائل الإعلام الأجنبية أو عدم المشاركة في التظاهرات، يظهر أن هذه الوثائق ليس لها أي شرعية قانونية لأن المرشد الأعلى ليس له مكان في القانون” مضيفا أن هذا النوع من خطابات الالتزام غير محدد في القانون الإيراني.  

وتابعت يومية لاكروا أنه في ظل استمرار فتح أبواب السجون أمام بعض المتظاهرين المعتقلين، يحذر مجلس اتحاد الطلاب الإيرانيين من أن سياسة الاستدعاء والطرد ضد عدد من الطلاب لاتزال مستمرة بعد الاحتجاجات الاخيرة كما أن سياسة الاعتقالات لم تتغير في بعض المناطق.

 

 

يومية لوموند : شمال بوركينا فاسو تحت نيران الجماعات الجهادية

 

أفادت يومية لوموند أن عشرات الجنود قتلوا في الأيام الأخيرة  في بوركينا فاسو حيث تعاني البلاد من توسع جهادي على أراضيها. وتابعت اليومية أن النقيب تراوري وعد المواطنين بالتغلب على هذا التهديد الإرهابي الذي أودى بحياة ما بين 10 آلاف و12 ألف شخص في سبع سنوات.وتابعت اليومية أن جيش بوركينا فاسو، نجح في استعادة مدن مثل سولينزو وفالاجونتو بين ديسمبر الفين واثنين وعشرين ومنتصف شهر يناير ماضي في إطار انخراطه تحت قيادة النقيب تراوري في استراتيجية هجومية لمكافحة الإرهاب معتمدا على  تسليح المدنيين.وكشفت الصحيفة الفرنسية أنه لمدة عشرة أيام، تُظهر الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي اعتقالات عنيفة وعمليات إعدام  ينسبها مدافعون عن حقوق الإنسان ومصادر أمنية إلى جنود بوركينا فاسو.