نوسوسيال

افتتاح معرض القاهرة للكتاب 2023.. 1047 ناشرا من 53 دولة 

219

/  القاهرة: نوس سوسيال – وكالات /
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري،يوم أمس الأربعاء، فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 في دورته الـ 54.

ورحب مدبولي بالمُشاركين في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، من مصر ومختلف بلدان العالم، موجهاً تحية خاصة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف هذه الدورة، لافتاً إلى الروابط الأخوية القوية والعلاقات الثنائية المُمتدة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

وأكد مدبولي مواصلة دعم الدولة لهذا الحدث المهم كي يقام بشكل سنوي، لكونه يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها في الدوائر العربية والاقليمية، من خلال الإسهامات العظيمة التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير.

ويقام المعرض، الذي تستمر فعالياته حتى 6 فبراير/ شباط المقبل في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، تحت شعار “على اسم مصر.. معاً نقرأ، نفكر، نبدع”.

وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض لهذا العام، فيما تم اختيار الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا، من 53 دولة، من بينها دولٌ تشارك لأول مرة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

ويتضمن المعرض العديد من الفعاليات الفكرية والفكرية التي تركز على إبراز الهوية المصرية، عبر نحو 500 فعالية متنوعة تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية. وتنطلق الأنشطة والفعاليات ابتداء من الخميس 26 يناير/ كانون الثاني.

ويشمل البرنامج الثقافي للأردن، ضيف شرف المعرض، مشاركة (85) كاتبًا وشاعرًا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، عبر 27 فعالية توزعت ما بين (23) ندوة ومحاضرة، و(4) عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و(3) قراءات قصصية و(3) امسيات شعرية.

ووافقت الهيئة المصرية العامة للكتاب، على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب تكاليف الاشتراك في معرض الكتاب 2023، تأكيدًا لدعم صناعة النشر.

وأعدت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، العديد من التسهيلات والخدمات المقدمة للجمهور لزيارة المعرض لنشر المعرفة وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية، ومنها: حجز تذاكر الدخول إلكترونيا عبر المنصة الرقمية، ودخول كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم مجانا، وتوفير مسارات آمنة لهم.

كما وفرت إدارة المعرض مواصلات من وإلى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، مع تطوير خدمة توصيل الكتب الورقية بعد الشراء من المنصة الرقمية إلى جميع المحافظات المصرية.