نوسوسيال

ربيعة جلطي: “جلجامش والراقصة” رواية من منظارٍ معاصر

225

 

/  الجزائر : كتبت : نفيسة العلمي /

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 


نوس سوسيال “حوار” تستضيف  الشاعرة والروائية والأكاديمية الجزائرية ربيعة جلطي للحديث عن روايتها “جلجامش والراقصة” الصادرة عن منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف.

جلجامش والعالم المعاصر

اعتبرت ربيعة جلطي أنّ رواية “جلجامش والراقصة” تبدأ من حيث انتهت ملحمة جلجامش: “هذه الرواية بدأت معي منذ زمن بعيد، حيث كان يدور بيني وبين والدي نقاش حول الملاحم الإغريقية وغيرها. وأضافت أنّ إعادة قراءة “جلجامش” باللغة الفرنسية التي دفعتها لكتابة رواية أخرى مختلفة تماماً عن الرواية الأصلية ولكنها على علاقة وثيقة بالعالم المعاصر ومشاكله وإنسانه الذي لم يتغيّر وما زال يقيم الحروب والاقتتال.

المرأة، الحب والصداقة

ذكرت الشاعرة والروائية والأكاديمية الجزائرية ربيعةجلطي أنّ أول ظالم للمرأة كان “جلجامش”، في المقابل كان رجلًا يحافظ على النساء وهنا يكمن سر الرواية. فكيف يمكن للمرأة أن تقع بين شخصين، الأول يدافع عنها والثاني يخنق حريتها ويزعجها، حتى أنه يفضّ بكارة روحها وليس فقط جسدها. ووصفت الرّاقصة في الرواية بالفنانة المرهفة بحيث تمثل صورة المرأة التي تحافظ على شخصيّتها في ظل مجتمعٍ موبوءٍ، كما تحافظ على جزء من ملائكيتها في مجتمعٍ شيطاني وتنجح في ذلك.