نوسوسيال

وفاة صباح فخري.. ملك “القدود الحلبية” وأسطورة الغناء الأصيل

117

/    تقرير سيدار رشيد  /

                                                                                   ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

 

تودع الموسيقي العربية أحد أهم أعمدتها وواحد من أهم رموز الطرب العربي الأصيل، الفنان صباح فخري، المتربع منذ أكثر من ستة عقود دون استثناء على عرش غناء القدود الحلبية، بعد أن وفاته المنية عن عمر يناهز 88 عاما.  

الفنان الكبير صباح فخري يودع الحياة عن عمر ينهاز 88 عاماً.

توفي المطرب السوري صباح فخري أشهر من غنى القدود الحلبية والموشحات، صباح الثلاثاء (الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2021) عن عمر يناهز 88 عاما بعدما “توقف قلبه عن النبض”، وفق ما أفادت عائلته.

وقال نجله أنس فخري ( لنوس سوسيال الدولية  ) لقد توفي في دمشق وفاة طبيعية، توقف قلبه عن النبض وغادرنا”. وأضاف “في قلوبنا حزن كبير. لا أعرف ماذا أقول، إنها خسارة كبيرة للفن السوري”. وشدد على أن الراحل “عاش كأسطورة حيّة والأسطورة لا تموت، وسيبقى أسطورة حلب وسوريا”.

وقد نعت  نقابة الفنانين-فرع دمشق أيضا “الفنان القدير”، مشيرة إلى أنها ستعلن لاحقاً تفاصيل الدفن والتشييع.

واشتهر صباح فخري المولود عام 1933 في مدينة حلب بتأدية الموشحات والقدود الحلبية. وكان الفنان معروفا بوصلاته الفنية الطويلة على المسرح. وقد سجل رقما قياسيا من خلال غنائه على المسرح مدة تتجاوز عشر ساعات متواصلة دون استراحة في مدينة كراكاس بفنزويلا 1968، وفقا لما أوردته وكالة الانباء السورية (سانا).

وشغل الفنان الراحل مناصب عدة، إذ انتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية، بحسب نبذة أوردتها عنه وكالة “سانا”. وقلِّد وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة في 2007 “تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل”.

صباح فخري.. سبب التسمية

اسم صباح فخري  لم يكن اسمه الحقيقي وإنما جاء تقديرا لفخري البارودي الذي رعى موهبته التي ظهرت منذ الصغر. واسمه الحقيقي هو صبحي أبو قوس. ويروي كتاب (صباح فخري سيرة وتراث) للكاتبة السورية شدا نصار أبرز مراحل حياة أسطورة الموشحات العربية على مدى عقود حيث تقول الكاتبة إن الفنان سامي الشوا تعهده بالرعاية وغير اسم الفنان الناشئ  أبو قوس إلى “محمد صباح” فاصطحبه معه في جولات غنائية بالمحافظات.

وتضيف شذا نصار في كتباها أن النائب السياسي المخضرم  فخري البارودي الذي أسس معهدا للموسيقى في دمشق، أُعجب بخامة صوت محمد صباح الفريدة وتوقع لها مستقبلا ساطعا.

صباح فخري في إحدى حفلاته التي أقامها في الدارالبيضاء بالمغرب في عام 2008.صباح فخري في إحدى حفلاته التي أقامها في الدارالبيضاء بالمغرب في عام 2008.

وتضيف الكاتبة “في إحدى الحفلات الإذاعية المباشرة على الهواء والتي كان يقدمها المذيع صباح القباني شقيق الشاعر نزار قباني أراد النائب فخري البارودي أن يتبنى المطرب محمد صباح ويعطيه لقبه فقدم المذيع المطرب باسم صباح فخري”، وهكذا تحول اسمه من لقبه الثاني محمد صباح إلى صباح فخري.

موهبة وصوت فريد

ابن حلب القديمة الذي ولد فيها عام 1933،  أنشد في أول حلقة مدفوعة الأجر وهو لم يتجاوز الثامنة من عمره. اشتد عوده وازداد تعلقه بالإنشاد والتجويد من خلال مجالسته كبار منشدي الطرب الأصيل واجتاز امتحانات غنائية صعبة على أيدي “السمّيعة” الذين يتمتعون بآذان لا تخطئ النغم وتكشف خامات الصوت وتجري اختبارات حتى لكبار الأصوات آنذاك مثل محمد عبد الوهاب وأم كلثوم اللذين زارا حلب للغناء على مسارحها في ثلاثينيات القرن الماضي.

قصة حياة صباح فخري

في فترة شبابه كان يعمل موظف حكومي في أوقاف حلب ومؤذن لدى جامع الروضة بحلب، وقد منحه الزعيم السوري فخري البارودي لقبه الفني “فخري”، وقام بتشجعيه وهو في سن صغير على عدم الذهاب إلى إيطاليا والبقاء في وطنه سوريا، وعلى خلاف  الكثير من الفنانين العرب فهو لم يعمل في القاهرة ولم يدرس فيها أبداً، وبعد سنوات أصبح صباح فخري من أهم المطربين ليس في سوريا فقط بل في الوطن العربي، ويعتقد أن شهرته كانت بسبب ارتباطه بالإرث الفني لبلده سوريا.

يعتبر صباح فخري ثاني فنان عربي يدخل كل منزل في الوطن العربي بعد السيدة أم كلثوم، عمل صباح في مجال الفن أكثر من 50 سنة حصل خلالها على شعبية كبيرة، وعمل على تغيير وتطوير الأساليب التقليدية من الموسيقى العربية التي كانت على وشك التلاشي، وأهمها القدود والموشحات الحلبية، وكان معروف خلال هذه السنوات بصوته القوي وبطريقته الاستثنائية، وتميز بأدائه الفريد للمقامات وألحانها التي ليس بها أي خلل، وكان معروف بأسلوبه الرائع على المسرح وأنه مؤدٍ رائع للطرب الأصيل وله جمهور متميز حول العالم، أما عن حياته الشخصية فهو متزوج ولديه أربعة أولاد من بينهم المطرب أنس صباح فخري.

المشوار الفني لـ صباح فخري

المطرب السوري صباح فخري أحد الفنانين العرب الذين حصلوا على شهرة كبيرة بالغناء باللغة العربية في العديد من دول العالم، بدأ مسيرته الفنية سنة 1948 وذلك بعدما قام بالغناء في القصر الرئاسي بدمشق، في وجود الرئيس السوري السابق شكري القوتلي وجميل مردم بيك الذي كان رئيس الوزراء في هذا الوقت، وقدم العديد من الأعمال الغنائية الرائعة، وقام بالغناء لمدة حوالي 10 ساعات دون توقف وذلك في حفل كاراكاس بفنزويلا، وبعدها دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

في سنة 1998 انضم إلى مجلس الشعب السوري لكونه ممثلاً عن جميع الفنانين، وأثناء وقوفه على المسرح يتفاعل مع جمهوره بشكل رائع حتى قبل بدأه الغناء، يحرص على خلق بيئة غنائية جيدة من خلال تعاونه مع عدد من كبار الموسيقيين باستخدام نظم صوت رائعة، وأثناء غنائه يفضل بقاء الأضواء دون إغلاقها وذلك لكي يضمن تفاعل الجمهور معه، لأنه يرى أن الجمهور له دور كبير في إخراج كل القدرات الإبداعية لدى المغني.

لأن الجمهور يجب أن يظل مستيقظاً للموسيقى والكلمات حتى يقدر الفن الذي يتم تقديمه له، قام صباح فخري بغناء العديد من الأغاني الحلبية التراثية والتي تم اقتباس كلماتها من قصائد عدد من الشعراء منهم: المتنبي، أبو فراس الحمداني، وغيرهم من الشعراء، وتعاون مع عدد من الملحنين المعاصرين.

قدم عدد من الأعمال الغنائية في السينما منها: فيلم “الوادي الكبير” مع المغنية وردة الجزائرية، ثم في فيلم “الصعاليك” سنة 1965 مع عدد من الفنانين منهم: مريم فخر الدين، دريد لحام، ثم برنامج “أسماء الله الحسنى” مع زيناتي قدسية ومنى واصف، وقام صباح فخري بتلحين وغناء العديد من القصائد العربية للمتنبي ومسكين الدرامي، ومن الشعراء المعاصرين الذين غنى لهم: أنطوان شعراوي، فؤاد اليازجي، عبد العزيز محي الدين، جلال الدهان، أنطوان شعراوي، عبد الباسط الصوفي، وقام بالغناء في العديد من المهرجانات الدولية والعربية الهامة.

شغل صباح فخري عدد من المناصب الهامة أهمها: نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين  السوريين وسفير الغناء العربي، وكان من أحد أعضاء اللجنة العليا لمهرجان المحبة باللاذقية، وأحد أعضاء اللجنة العليا لمهرجان الأغنية السورية، وحصل صباح فخري على العديد من الجوائز الهامة والتكريمات من منظمات أمريكية وجامعات وذلك نظراً لجهوده الكبيرة التي قام ببذلها في إحياء التراث العربي من جديد، سجل خلال مشواره الفني ما يقارب 200 لحن ما بين قصيدة وأغنية وموشح ودور وموال وحافظ على التراث العربي الذي تتميز به حلب.

صباح فخري وزوجته وأولاده

تزوج المطرب صباح فخري أول مرة وأنجبت له زوجته الأولى 3 أولاد هم: عمر ومحمد وطريف ثم توفيت بعدها، وتزوج للمرة الثانية وأنجبت له زوجته ابن واحد وهو الفنان أنس صباح فخري، وأوضح صباح فخري في أحد لقاءاته أن زوجته الثانية كان عمرها 14 عاماً عندما تزوجها، وأن زواجه منها لا يعتبر ظلماً في حقها كما يقول الكثيرين، وأنه تزوجها صغيرة في السن كي تظل كبيرة في عينه، وأكد أنه تم الزواج طبقاً للشريعة الإسلامية وتزوجها بالاتفاق، وأنها شعرت معه بحنان الأب وحب وعطف الزوج وأنها لا تزال تشعر معه بهذا الشعور.

وعن تعامله مع أولاده صرح أنه لا يفرق في التعامل بينهم حتى لا يكون بينهم شعور الغيرة من بعضهم، وأنه سعيد بأبنائه وأحفاده ولديه ثقة كبيرة فيهم، وجميعهم يمتلكون أصواتاً رائعة بالتحديد أنس، وأوضح أنه يتوقع له مستقبل فني ناجح لامتلاكه ثقافة فنية كبيرة، ويسعى إلى التطوير من نفسه بشكل دائم، وفي السنوات الأخيرة تم توجيه اتهامات عديدة لأنس صباح فخري لكونه يقوم باستغلال والده في تحقيق شهرة كبيرة وأنه يقدم والده بطريقة لا تليق بمسيرته الفنية الكبيرة.

وفاة صباح فخري

انتشرت في الفترة الأخيرة شائعات كثيرة تفيد بوفاة الفنان الكبير صباح فخري، وتداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الخبر، الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة في الوسط الفني وبين محبي الفنان الكبير، وقامت نقابة الفنانين السوريين بتكذيب هذه الأخبار ونفتها بشكل تام، وقامت بإصدار بيان والتي أوضحت فيه أنه تم التواصل مع الفنان أنس نجل صباح فخري والذي أكد أن والده بصحة جيدة وكل الأخبار المنتشرة مجرد شائعات لا أساس لها، ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق مثل هذه الشائعات عن الفنان الكبير، ففي عام 2017 انتشرت شائعة وفاته وبعدها أكثر من مرة، ولكن الفنان صباح فخري يتمتع بصحة جيدة ولا صحة لكل ما يتم نشره.

أغاني صباح فخري

  • أغنية “يا حادي العيس” .
  • أغنية “مالك يا حلوة مالك” .
  • أغنية “خمرة الحب” .
  • أغنية “يا طيرة طيري” .
  • أغنية “فوق النخل” .
  • أغنية “قدك المياس” .
  • أغنية “ابعتلي جواب” .

صور صباح فخري

نقدم لكم باقة رائعة من أفضل صور الفنان صباح فخري، والتي توضح أغلب إطلالاته المختلفة في عدد من حفلاته، وصور تجمعه بأولاده، وأحدث صوره في الفترة الأخيرة.