نوسوسيال

حوار سيدار رشيد : مع مديرة الثقافة بالمنظمة العربية

485

 

أجرت نوس سو سيال الدولية هذ الحوار مع الدكتورة حياة القر ما زي مدير إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، عبر الماسنجر عن الأنشطة التي تقوم بها المنظمة .وتحدثت الدكتورة  حياة القر ما وي عبر الماسنجر مع الزميلة سيدار رشيد قائلة:

رغم جائحة كورونا

مشروعات الأ لكسو التي لم تتوقف رغم الجائحة:” بصفتي مشرفة على إدارة الثقافة في المنظمة يمكنني القول إن الوسائل اختلفت، فالأنشطة تنفذ عن طريق المنظمات الإلكترونية والاجتماعات الافتراضية حتى لا نترك فراغاً. فقد واكبنا الوضع باستحداث أنشطة وبرامج جديدة حتى لا يشعر المثقف العربي أينما كان بوزن تلك العزلة التي فرضتها الجائحة”.

“أحاديث الألكسو”

عن المشاريع التي تعنى بها المنظمة ذكرت د. حياة القرمازي أن المنظمة قدمت مشروعاً حمل عنوان “أحاديث الألسكو” وهو عبارة عن ندوة أسبوعية ندعو لها كل المشرفين عن الوضع الثقافي وكذلك الفنانين وبعض الشخصيات الفاعلة كالإعلاميين وغيرهم لمناقشة المواضيع العامة التي تصلح مناقشتها في فترة العزلة. دعينا كذلك أطباء متخصصين في الطب النفسي وأساتذة في علوم الاجتماع والاقتصاد.

وضع ثقافي جديد

رأت المشرفة على إدارة الثقافة في منظمة الألكسو أن جائحة كورونا فرضت وضعاً ثقافياً جديداً. وذكرت أن أكثرالشرائح الاجتماعية التي تضررت من كوفيد هي الشرائح الفنية. وأن المشكلة في الوطن العربي أنه لا يوجد قانون لحماية الفنان إذا توقف عن الإنتاج والعمل. وقالت:” عقدنا مؤتمراً عاجلاً شارك فيه كل الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي كما شاركت فيه اليونسكو والمنظمات الإقليمية وتلك المختصة في الشأن الثقافي أو التراثي.