نوسوسيال

الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: في الغارديا

0 78

                                                /   نوس سوسيال  :  سيدار رشيد   /

                                        ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

لاتزال جولة الصراع الأخيرة بين الفلسطينيين وإسرائيل ونتائجها وتأثيرها على الرأي العام العالمي محل اهتمام الصحف البريطانية.

نبدأ من صحيفة الغارديان ومقال رأي للكاتب جوناثان فريدلاند بعنوان “على إسرائيل أن تأخذ في الاعتبار: أن ثقل الرأي العام ينقلب ضدها”.

يقول الكاتب أن “الأمر (الصراع الإسرائيلي الفلسطيني) لم ينته، لأنه ما انتهى أبدا. لكن هناك على الأقل أمل في توقفه”. ويضيف أنه “بعد أقل من أسبوعين من مقتل ما يقرب من 250 شخصا، اتفقت كل من حماس وإسرائيل في وقت متأخر من يوم الخميس على وقف إطلاق النار، وصاغ كل منهما قصة نصر يخبر بها العالم ويتحدث بها إلى نفسه”.

فبالنسبة لحماس، السرد بسيط بما فيه الكفاية. وعلى الرغم من كونهم (مسلحو حماس) محبوسين في منطقة صغيرة، تمكنوا، بقدر بسيط من الموارد، من مفاجأة العدو وضرب قلبه المدني. وأطلقوا العنان لسيل من الصواريخ، أكثر تطورا من ذي قبل، بعضها خرق نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي وهبط ليس فقط على البلدات المحيطة بإسرائيل ولكن أيضا في وسطه مدينة تل أبيب، كما يقول الكاتب.

ويرى الكاتب أن حماس يمكنها أن تدعي، قبل منافسيها من حركة فتح في الضفة الغربية المحتلة، أنها الوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس. وعلاوة على ذلك، شاهدت بارتياح تمزق النسيج الاجتماعي لإسرائيل، مع قيام المواطنين اليهود والعرب بمهاجمة بعضهم البعض في الشوارع التي كانوا يتشاركون فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.