نوسوسيال

بقلم:الشيخ خلف : جشنا جارشما صوّر عيد الأربعاء الأحمر

300

 

جشنا جارشما سرى نيسانى عيد الأربعاء بداية نيسان شرقي
جشنا جارشما طاوسي ملك عيد الأربعاء لطاوس الملك بحث مفصل عن هذا العيد
من البديهي عندما يمر شخص بجانب إحدى المقابر ، يخطر بباله أمواته ، وبديهياً عندما تسمع سيرة أو مسألة يخص الأيزيدية يبادر إلى الأذهان بشكل تلقائي . المجازر والفرمانات والويلات بحقهم. ومحاولات جادة من قبل الديانة الإسلامية للحيلولة على إقتلاع جذور هذه الديانة القديمة منذ ١٤٠٠ عام ولا يزال قائماً إلى يومنا هذا دون أن يهدأ لهم بال . أو يكفوا عن مشروعهم التوسعي والغزواتي .
من القرن السادس الميلادي بدأ الأمبراطورية الإسلامية بالتوسع وقضى على معظم الإعتقادات والأديان بحد السيف ، فكان شعارهم ١ ـ الإسلام ٢ ـ أو القتل ٣ ـ أو الجزية . لا خيار سوى تلك الشعارات وقد طبقها الدواعش ٢٠١٤ في الموصل بحق المسيحيين .
أما الأيزيديون كان لهم خياران ١ ـ الإسلام ٢ ـ أو القتل. وعلى أثرها إنقسم المجتمع الأيزيدي إلى ثلاثة فصائل ١ ـ المتأسلمون .لم يبدوا أية مقاومة خوفاً على ممتلكاتهم أو مكانتهم ، وبعد مرور من الزمن أصبحت هذه الفصيلة الأيزيدية الأصل من ألد أعداء لهذه الديانة ، لأنهم كانوا يوماً ما من عناصرها ويعرفون كل صغيرة أو كبيرة
٢ ـ هذه الفصيلة قاومة ودافعة حتى النهاية وقدمت ضحايا كثيرة ولم يقبل بثقافة العرب الصحراوية . من أمثال بابك الخرمي ـ ومازدك ـ ميرزا داسني ـ وشيخ ميرزا ـ داوودى داوود الخ
٣ ـ وهذه الفصيلة قاومت ودافعت ليست حتى النهاية ، عندما تخسر المعركة تفر إلى الجبال والأماكن الوعرة ويسكنون في الكهوف ، ويصعب وصول جحافل العربان إليه ، فيلجأون إلى محاربة تلك الفصيلة. عن طريق الصاق التهم الباطلة ، وصفات غير لائقة لبني البشر
ونتيجة لهذه الأعمال الوحشية والبعيدة عن الأخلاق وإباحة كل الممتلكات وحتى التجارة بالإنسان وهدم كل الحضاراتالتي يصادفونه في طريقهم . فقد وقع معبد لالش في قبضتهم عام ١٢٥٤ وتحت أمرة السفاح والقاتل بدرالدين اللؤلؤ من الأتابكة،فهدما عن بكرة أبيها ، ثم أعيد بناءها من جديد على الطريقة الإسلامية ومدعمة بآية الكرسي وجعلها مدرسة لتعليم الديانة الإسلامية ، الغاية هو إخفاء الحضارات والمعابد القديمة، وقلب الحقائق إلى التزييف والكذب والخداع مثلما غيروا إسم الكنيسة آيا صوفيا إلى جامع وكنيسة يوحناالمعمدان إلى الجامع الأموي و أور شليم إلئ بيت المقدس… ومثلها الكثير من التحريف والتزييف .
يجب أن لا يلوم أحداً ما يراه ضمن العقيدة الأيزيدية من تناقضات وحشر الكلمات الإسلامية فيها ، سببها الدسائس والتهم العربوسلامي والتلاعب ،والجهل لأن إدارة هذه الديانة على مر السنين هم أميين .وكانوا محتمين بالحبال والكهوف،
عند غياب أصحاب هذه الديانة لكتابة حقيقتهم ومعتقداتهم، سنحت فرصة لأصحاب الأقلام العدو كتابة تاريخهم ،كان العدو يعرف جيداً يعادي من؟ الهدف هو القضاء على مقومات القومية الكوردية فقد حافظ الأيزيديون على الكثير من معتقداتهم مثل الطقوس ـ الأغياد رغم محاولات العدو لطمس الحقائق
.ـ الأعياد عيد الأربعاء الأول من نيسان الشرقي ـ عيد طاووسي ملك
شرح معنى كلمة جارشم وهي مؤلفة من كلمتين
1 – Çar : أي أربعة ، ماهي مكانة هذا الرقم لدى الأيزيدية ؟
كما ورد في كتاب جلوة يقول طاوسي ملك
ـ أربعة . عناصر = الماء ـ النار ـ الهواء ـ التراب
ـ أربعة . أزمنة = التكوين ـ الكائنات الحية ـ التناحر ـ عصر التقنية
ـ أربعة .أركان ( أساس ) الجهات الأربع
وبموجب الإعتقاد الأيزيدي أن خودا خلق الإنسان من فعل الخيروالأبتعاد عن طريق الشر. وأن يتبع حقيقة خودا الذي هو السلام والأمان ، ويسعى بكل مايملك من الطاقة لمحاربة قوى الظلام .
ويؤمن الأيزيدية بأن خوداهو الخالق للاكوان والكواكب والافلاك وكل ما هو في الوجود ،ويأتي بعده رئيس الملائكة الذي لم يخطئ في الأمتحان الإلاهي طاووس الملك.
A ـ العناصر الأربعة
. وبأمر من خالق الأكوان يقوم رئيس الملائكة بإدارة الكون وأيجاد المخلوقات على سطح الأرض وفي البحيرات بفضل العناصر الأربعة ، وتعد المصدر الرئيسي للحياة البشرية وكل الأرواح والنباتات ، وهذه إشارة واضحة بأن البشر هم من تلك العناصر الأربعة، وليست كما يدعون أن الإنسان خلقوا من زوجين جميلين بكامل الصفات ، إذا كانت النظرية صحيحة لشابه كل البشر في الشكل واللغة والعادات والفكر .
وبحسب المفهوم الأيزيدي ، أن البشرهم من اسرارخودا . وفي الأدعية الأيزيدية تقول :
rejmandin em ji sirêne . ger bêjim em ne ji Ademin emê bêne
الشرح. نحن من أسرار خودا ـ إذا قلنا لسنا من آدم سوف نُرجَم ـ
– أسرار خودا هو كل ما لا يعلمه إلا خودا . فمثلاً إذا أردنا أن نسأل كيف أوجد أو صنع الماء ـ نار ـ هواء ـ تراب ـ يقولون بأن الكواكب أوجد من الشمس نتيجة الأنفجارات داخل الشمس ، لكن السؤال وكيف أوجد تلك الكتلة الهائلة من الشمس ؟؟
في الأدعية الأيزيدية تقول :padisa diaxifî dur jê vavirî 90 000 sal dihejinî
_الشرح: الملك يتكلم فثخرج الدّرة من فمه ولمدة000 90 عام لم تهدأ تلك الدّرة
المعنى . هو أن خودا ينطق وتخرج الدّرة والتي هي الكتلة الشمسية الهائلة لم تهدأ طيلة السنين الطويلة وكانت تحدث إنفجارات ضمن تلك المغمى وتنفصل منها الكواكب والنجوم ، كيف يحدث ذلك ؟ إنها من أسرار خودا. كيف أوجد ت وصُنعتْ ؟
ـ وأيضاً الماء والتي هي مصدر الحياة ، ما هي المواد التي صُنع منها ؟
ـ التراب يتم فوق العيش ـ والهواء العنصر الاساسي للحياة. كيف وجُدتْ ء
— وقديماً كانت تُطلق على أتباع هذا المعتقد أسم : Çar ciya أي العقيدة ذوات العناصر الأربعة . وهذه العناصر مقدسة لدى الأيزيدية لأنها من أسرار خودا ، وهي مصدر للكون ـ للعيش ـ للخلق وكل من لديه روح ..
B – أربعة أزمنة
وبحسب الإعتقاد الأيزيدي إن الأزمنة الأربعة هو = بداية التكوين – الخلق ـ التناحر ـ العلم .
١ ـ زمن التكوين : وهذا الزمن غير معروف لدى العلماء وإنما هناك فرضيات وتكهنات حول بداية التكوين من المجرات والأجسام والكواكب وكل ما هو موجود في الفضاء ، ويفتقر
البشر إلى أدنى مستوى لمعرفة بداية التكوين بنسبة واحد من المليون ؛؛
٢ ـ الزمن الثاني هو زمن الخلق للأرواح والكائنات الحية والنبات والهدؤ النسبي للكون
والحيوانات كل واحد يريد البقاء أي هو زمن شريعة الغاب الحيواني القوي يأكل الضعيف
٣ ـ زمن الحروب والتناحر وظهور الأمبراطوريات والدول و الأديان ، كل واحد يظهر نفسه إلى
الساحة بأنه هو الأصح والأقوى والبقية لا شئ وعلى خطأ .أي زمن شريعة الغاب الإنساني
٤ ـ الزمن الرابع . هو عصر التقنية والعلم والتقدم والإزدهار ، زمن الإنترنيت والمعلومات
زمن السرعة ، زمن لكشف الحقائق ، زمن الراحة .وهذا لا تعني بأن بعض الخروقات قد
تحدث من قبل شريعة الغاب الإنساني
وهذه الأزمنة الأربعة من نقظة الصفر إلى يومنا هذا من تقدم وحضارة . كان ملك طاوس على علم ودراية تامة من التحولات ويقول في كتاب جلوة
rêxistina gelan û wergerîna zemînêez amade dikim
ji ezelde yek bi yek li pey hev ez guherînê çê dikim
أي أن التحولات في كل الأزمنة والتقدم البشري يتم بمعرفتي
منذ الآزل أمهد لتغير المجتمعات الواحدة تلو الآخر
وكل الأزمنة معتبرة وحقيقية لأن المشرف عليها هو طاوس الملك
C ـ أربعة أركان ( أساسات )
وهذا تعني الإتجاهات الأربعة شرق ، غرب ـ شمال ، جنوب مثل الصليب المتساوي الأضلاع
الذي كان على زمن السيد المسيح عليه السلام . وبعد صلبه جعلوا الطرف العلوي أقصر من
السفلي إشارة إلى عملية الصلب
ـ منظومة الإتجاه الأربعة أو ما يسمى بالعناصر الأربعة أدخل إلى الفن المعماري منذ القدم ذات
الإتجاهات الأربعة وأكثر البيوت أبوابها تتجه نحو الشرق .
ورمز البيوت بزواياها الأربعة هو دلالة على الإتجاهات الأربعة للدنيا .
ولكن تلك الإتجاهات الأربعة تكمن ضمن دائرة ، ويفسر بأنها تمثل إربعة ـ عناصر ـ أزمنة ـ إتجاهات
والدائرة تمثل النظام الإلهي لسير عملية الدوران والبقاء
وهذا يعني . كل ما هو على سطح الأرض من المقدسات ـ الخير والشرـ الإيمان والكفر موجود ضمن الذات . وتكمن ضمن تلك الدائرة الوجود والفناء ، تعني الحياة و الموت ، الخير والشر. وكل عمل خارج تلك الدائرة هو الخروج عن الأنظمة والقوانين الألهية وتعتبر ذلك كفرٌ وإلحاد .. والدائرة تمثل القواعد والأنظمة الإنسانية التي تعلمها البشر مع مرور الزمن.
الأيزيديون يقدسون تلك الدائرة ذوات الفعل الخير ويرمزون لها ب kerasê pêsîr girover
çarşemê tu î ji sura ewî bavzerî عيد الأربعاء أنت من نورذاك الملاك
derwêşê erd û ezman û her deverî الناشط في الأرض والسماء وكل الأماكن
çaralî dunê di çarçuvekeka giroverî لقد جُعل أقطاب الأرض الأربعة ضمن دائرة
rojhilat – rojava – ba şûr û bakurî الشرق مقابل الغرب و الشمال مقابل الجنوب
2 – شم : هو إختصارلكلمة الشمس ، تسمية الشمس . كان يتداولها شعوب الآرية . وما بين النهرين ، قد أستعمل في البداية من قبل البابليون وبقيت إلى يومنا هذا.
الشمس . هو من المقدسات الملموسة والمحسوسة والمرئية في الوجود عند الأيزيدين . وباعتبار الشمس من العناصر الأربعة والصانع للحياة على وجه الأرض
وأنه سر من أسرار الخالق ، لذا يُفرض تقديسه من اتباع الأيزيدية أو الأزداهية .
في البداية كانت الشمس تقدس من قبل الأقوام القديمة كلها ، لأنها العنصر الأكثر نفعاً للبشرية وخاصة في العهود الماضية ، حيث كانت الكهرباء ووسائل التدفئة والمسكن وأشياء كثيرة غير موجودة ، وقتها كانت الشمس هي البديل لإستمرارية الحياة ، وتلك الأقوام كانوا يقدسون آلهة الشمس
إسم الإله الشمس الأقوام أو الشعوب اللذين يقدسونها
ـ أوتو إله الشمس الآريين زمن نوح وإسمه أوتو نبشتم
– أوّر إله الشمس الآريين زمن إبراهيم الخليل باني أورشليم – أورفا – أورميا – أورمار
– شمس إله الشمس الآريين عند البابليون القاطنون في مزبوتاميا ، هم من الآريين
– ميترا إله الشمس عند الجوتيين ـ الميتانيين ـ ماد ـ كورتي …ووو… من الآريين
– راع إله الشمس عند المصريين القدماء الفراعنة . وعتبر من أقوى الآلهة لديهم
– هيليوس إله الشمس عند اليونانين القدماء
– سوّل إله الشمس عند الرومان
– سوّريا إله الشمس عند الهنود
– يهوا إله الشمس عند العبرانيين
– آدوني إله الشمس عند الفينيقين
– شى شمس إله الشمس عند الأيزيدين
وكل الشعوب في الأرض قدسوا الشمس على طريقتهم وأعتبروها المرجع الأول والأخير فمثلاً مملكة أوّر السومرية ، يقول أوّرنمو مؤسس السلالة أوّر الثالثة :أنشأت لشعبي قانون إله الشمس أوتو، كي يعم بينهم الأمن والسلام والتقدم .
الغريب في هذه المعادلة ، أن تلك الشعوب القديمة اللذين كانوا يقدسون الشمس . قد تغيرت وتبعثرت وربما قسم منهم أبيدت من الأرض ، وربما أستبدلت بشعوب جديدة ، نرى أن قدسية الشمس عند الأيزيديين لم تتغير منذ القديم إلى يومنا هذا ، وهذا مانراه بشكل دائم ويومياً أثناء أدعيتهم ثلاث مرات في اليوم ، وفي كل مرة يتجهون نحو الشمس ، وبهذا التوجه يعتقد الأيزيديين بأنهم يتقربون من رحمة خودا و طاوسي ملك.
ماذا تعني عيد الأربعاء بداية نيسان
شرح وتفسير عيد الأربعاء بداية نيسان بثلاثة معاني وهي ١ ـ ديني ـ تاريخي ـ طبيعة
A – المعنى الديني :
وكما هو مبين في الأدعية الأيزيدية بخصوص عيد الأربعاء الأول من نيسان:
hat Çarşema serê Nîsanê قد أتى عيد الأربعاء الأول من نيسان
daket temasûka îmanê ها قد أنزل رسالة الإيمان Xeberê bi dine kurdistanê خبروا الشعب في كوردستان
bila xurt bikin îmanê وأن يقووا إيمانهم بخودا
Şerfedîn mîre li dîwanê وأن شرف الدين هو الأمير في الديوان
ومن خلال هذه المقاطع من الأدعية الأيزيدية يتبين لنا . أن في يوم عيد الأربعاء الأول من نيسان بالذات ، أنزل رسالة الأيمان بخودا في لالش تلك المكان المقدس على وجه الأرض وأستوجب على البشر أن يعبدوه ويتبعوا طريق الخير
وبشأن تلك المكان المقدس لالش وبحسب الأدعية الأيزيدية
Padîşah û her çar yare خودا ومعه أربعة من ملائكته
Ll geştiyê dibûn siware صعدواعلى متن السفين
Geryabûn li çar kenare وتفقدوا أربعة أطراف هذه الدنيا
Gihştbûne lalişê . gotin xweş ware وعندما وصلوا إلى لالش لالش قالو هذاأفضل مكان نبحث عنه
– حسب الميثولوجيا الأيزيدية كانت الكورة الأرضية كلها مياه وجليد ، فقد أمر خودا طاوسي ملك أن يتفقد الأرض وينفخ فيه روح الحياة في المكان والزمان المناسب . وعند الوصول إلى لالش ظهر شيئاً من اليابسة وتفتحت شقائق النعمان ذات اللون الأحمر. و قال خودا هذاهو ما نبحث عنه لايجاد الحياة على هذا الكوكب وكان ذلك اليوم هو يوم الأربعاء ،
– عندما التوقف خودا ومن معه في لالش وهذه المنطقة التي تقع في مزبوتاميا ، وجعلها مهدالبشرية والحضارات وقد وصصفها بعض المؤرخين بأن مزبوتاميا هي جنة الأرض ، لذا الحرب والصراع مستمر وسيستمر في تلك المنطقة ، لأن الكل يريد الجنة
– وبحسب الميثولوجية الأيزيدية عن يوم الأربعاء
a – في يوم الأربعاء الأول من نيسان خلق خودا وند. طاوس الملك من نوره المقدس
b – في يوم الأربعاء الأول من نيسان حدث طوفان نوح لغرق الكفار
c – في يوم الأربعاء الأول من نيسان أقيم عقود الزواج المقدس بين الآلهات مثل زواج الإله جوبيتر من الإله زيوس عند اليونانين
أما الأيزيدين لديهم 26 من الآلهات مثل بيرا فات آلهة الطوفان ـ خاتونا فخرا آلهة الولادة – شاهى سوار إله الحرب . كانت زواج الآلهة في شهر نيسان
d – الممنوع في شهر نيسان .
1- يمنع االقيام بالاعراس
2 – يمنع الذهاب إلى الحلاق
3 – يمنع السفر بعيداً إن لم يكن ضرورياً –
4 – الأربعاء هو يوم العطلة ، وذلك حسب المكان أوالدولة الذي يتواجد فيها الأيزيديون
5 – أيام الأربعاء لا تعطي أو تأخذ ديّناً ـ قرضاً ـ من أحد ، يُقال إن الحظ يبتعد من تلك البيت الذي يخالف تلك التوصيات
6 – يوم عيد الأربعاء يستوجب على الأيزيديون زيارة القابر وتوزيع الخيرات بقدر المستطاع . وفي هذا اليوم بالذات يجب مساعدة المحتاجين
7 – يوم عيد الأربعاء للمصالحة ، وإن كان هناك تخاصم أو زعل بين الأشخاص ، من أجل قدسية تلك العيد أن يتسامحوا بعضهم بعض
8 – يوم عيد الأربعاء زينوا أبواب بيوتكم بشقائق النعمان ، هي أول زهرة رحبت بعيد الأربعاء.
9 – يوم عيد الأربعاء تُسلق البيض وتلوّن بعدة ألوان ، ومن ثم توزع على بعضهم بدّل الحلوى
10 – يوم عيد الأربعاء تفتتح تاج وحلة ( وهي ألبسة الخاسين والمتزهدين والمرشدين والملائكة عندما يأتون بين البشر لإرشادهم) فيجب على الأيزيديون زيارة أماكن تواجدهم ، والطواف بها
11 – يوم عيد الأربعاء تنحر الذبائح لتلك المناسبة ،كلاً حسب إمكانياته ( من العجل حتى الدجاجة )
حادثة في يوم عيد الأربعاء
هذ اليوم المقدس يحتفل فيه شيوخ العرب ، حادثة غريبة لا أحد يصدق ذلك .
عام 1981 قبل يوم باحتفال عيد الأربعاء . قال لنا السيد حسن غداً ١٥ . نيسان .عيد الأربعاء بين العرب شرق حلب ، لم أصدق ابداً ما يقوم به العرب على الرغم أنهم يعرفون تمام المعرفة أن تلك العيد لا دخل لهم بها .
في صباح العيد وبرفقة المرحوم صبري سيدو توجهنا إلى دير حافر قرية زعرايا وتبعد ٦٠ إلى ٧٠ كم . وتجمع أكثر من مائتي ألف شخص من أصحاب الطرق الصوفية المتدينة من سوريا الأردن العراق حاملين الرايات و السناجق والسيوف
سألنا طاعن في السن . لماذا هذا العيد في يوم الأربعاء وليست في يوم الجمعة من الأيام الإسلامية.
قال:هذه الزيارة ينتمي إلى شخص بأسم أبو بكر الهواري وكان ولياً من أوليا الله
سألناه : هل أبو بكر الهواري شخص كوردي ؟
قال : نعم أنه كوردي ، نخاف أن نقول الحقيقة
سألناه : ولماذا يوم الأربعاء ؟
قال : أبو بكر الهواري شخص كوردي لا هو عربي ولا هومسلم ، وأهالي هذه المنطقة رأوا كراماته ،
وكان يعيد في مثل هذا اليوم الأربعاء الأول من نيسان الشرقي ، وإلى هذا اليوم لا نعرف لماذا
يفعل ذلك وما هدفه ؟
B المعنى التاريخي
تاريخ كوردستان عبر العصور يبين أن الكورد هم من الأوائل اللذين أستوطنوا مزبوتاميا وآرارات وزاغروس عندما حدث الهجرة العمومية الكبرى 10000 ق.م وشكلوا شعوب وقوميات وحكومات و بسب الموقع كورذستان الإستراتيجي تكالبت عليه الأمبراطوريات غاصبة من كل الأتجاهات
ـ 4000 ق.م إلى 2800 ق.م = 1200 عام حاربهم ـ آكاد ـ سومر ـ عيلام
ـ 3700 ق.م إلى 525 ق.م = 3175 عام حاربهم ـ الفراعنة
ـ 2800 ق.م إلى 612 ق.م = 2188 عام حاربهم ـ الآشورين ـ الكدانيون
ـ 490 ق.م إلى 637 ب.م = 1127 عام حاربهم ـ يونان ـ مكدون ـ بيزنطة ـ روم ـ ليدي ـ سيت
637 ب م إلى 2016 ب.م =1374 عام حاربهم ـ العربان بأنواعها ـ تتار ـ مغول ـ سلجوق ـ
أوصماني ـ الصفوي ثم الحكومات الحديثة : أتراك ـ الفرس ـ الأعرب
— نظرة سريعة لهذه المسرحية ، عندما تهاجم دولة معتدية جارتها ،هذا ممكن حدوثه . الغريب في الأمر أن دول تهاجم من قارة أخرى ، عندما يهجم اليونان ورومان من القارة الأوربية ،ومن أفريقيا الفراعنة ، ومن الشرق الآسيوي قطعان اتتار والمغول ومن الجنوب العربان العريان ، فهل هذا من الأمور الطبيعية ؟ طبعاً لا ؛ كما أسلفنا فيما مضى أن كوردستان هي جنة الأرض . لذا يتكاثر عليها الغزاة . والأغرب من هذا كله أن كل الغزاة والطغاة ق أختفوا من الوجود أو تغيرت أسمائهم . ورغم الصعاب فقد بقي الكورد يناضل لأنه الصاحب الحقيقي للأرض
عيد نوروز في 21 آذار 612 ق.م
وتعتبر هذا اليوم هو إنتصار قومي للشعوب الآرية من ظلم الآشوريين والذي أسثمرت تلك الحرب أكثر من 2000 عام وبإختصار.
– عام 666 ق.م قتل كي توّز أبن كي قباد المؤسس للأمبراطورية المادية ، يستلم الحكم = كي فريباز بن كي توز بن كي قباد
وفي عام 625 ق.م يقتل كي فريباز في ميدان المعركة على زمن ساردونابل Sardonapêl .
– يستلم الحكم = كي آكسار ويسمونه كاوا هسن كار . كانت أولى أهدافه هو الإنتقام من الآشوريين اللذين قتلو والده الحاكم . في عام 613 ق.م دخل الحرب مع الآشوريين وحاصر عاصمتهم نينوى
– وفي الوقت ذاته من الشمال السيتيون يهاجمون كوردستان
أتفق كي آكسار مع البابلين وحاول إبعاد السيت من حدودهم وفي١ ٣ ـ ٧ ـ ٦١٣ ق.م يقيم إحتفال للنصر ويشعلون النار اللذي هو رمز النصر ويسمون ذلك الإحتفال بعيدا بلندى.
– وطلب المساعدة من أكراد آرارات للهجوم على نينوى وبدأ بحصرها من بداية الشهر أيلول عام 613 ق.م حتى بداية العام الجديد وتبدأ بالربيع 21 آذار وكانت يوم الأربعاء . أقتحم بوابات قلعة نينوى وأخضع الأمبراطورية الآشورية إلى حكم الماديين . وجمع الملك الآشوري شاراكو شراكوس كل الحاشية وعائلته في إحدى غرف القصر وأضرموا فيهم النار وأحترقوا جميعاً
أسماء ملوك الكيانين – كي قباد 2 – كي توز ـ 3 – كي فريباز ـ 4 – كي أكسار(كاوا هسن كار ) 5- كي أزدياك ـ ..
ما هي علاقتهم بعيد الأربعاء ؟
منذ القديم كانت الشعوب الآرية يعبدون آلهات الشمس ويقدسون يوم الأربعاء ، كان الملك كي آكسارمع جنوده يصومون يوم الأربعاء ومع أول شعاع للشمس توجهوا شرقاً نحوه وتضرعوا إلى الإله الشمس أور إله إبرهيم أن ينصرونهم على الظلم ، وعندما أنتصروا في تلك المعركة وفي يوم الأربعاء أزدادت قدسيته أكثر فأكثر
بداية السنة أو عيد رأس السنة هو نفسه بداية الربيع أو عيد نوروز-
عبر التاريخ ظهرت تقاويم كثيرة منها كانت حساباتها مرتبطة بالشمس ومنها بالقمر ومنها الأثنان معاً .
البعض منها عدد شهوره 10 ومنها 12 وبعضها 13 وأيضاً عدد أيام الشهر غير متطابقة على الإطلاق ، لذا لا بد أن تظهر الفوارق بينهم ، وعلى مدى آلاف السنين ظهرت فوارق كبيرة ، فمثلاً 21 آذار يتساوى فيها الليل والنهار وهو بداية الربيع ، ولكن عند الشعوب الآرية كانت بداية السنة وكانت غير دقيقة من حيث الدقة في التوقيت ، وعلى الزم أن المتفق عليه هو 21 آذار بين الثقافة الغربية الأوربية والثقافة الآسيوية ، وبعد مرور الزمن أصبح بداية الربيع في منتصف الشتاء ، لأن السنة يتكون من 365 يوماً و 5 ساعات و48 دقيقة و51 ثانية أن مثل هذه الحسابات الدقيقة قديماً كانت غير موجودة على الأطلاق .وافرق هو كل سنة = 69 ثانية أي أن كل 125 عاماً ينقص يوماً عملية حسابية = 24 * 60 *60 = 84400 ثانية /69 = 125 سنة
وظهر الفرق بين حسابات الميلادي أي غريغوري والشرقي أي اليولياني نسبة إلى يوليوس القيصر ضمن الأمبراطورية الواحدة . وبعد حسابات زمنية تبين الفرق 13 يوماً أي بمعدل كل 375 عام = 3 أيام ، وفي عام 1584 قام البابا غريغور بتصحيح الفارق الزمني وهو كل125 عام ينقص سنة عملية حسابية = 1584 / 125 = 7 .12
– التقويم الأقدم هو الفرعوني = 4241 ق.م يليه التقويم المزبوتامي = 2748 ق.م يتداوله شعوب الآرية مثل الجوتيون ـ آكاد ـ سومر ـ لقد تم تصحيح اليولياني والميلادي ، وأثناء التصحيح ، كانت كوردستان تحت الحكم العثماني والصفوي ، والتقويم المتداول ذاك الوقت هو الإسلامي القمري ، فبقيت تقويمهم في طي النسيان
– لو أردنا أن ندقق في تقويم المزبوتامي = 2748 ق.م ونعمل عملية حسابية بسيطة وهو
2748 ق.م + 1584 = 4332 / 125 = 34 يوم تقريباً الفارق الحالي بين رأس السنة و بداية الربيع . وهذا يدل على أن بداية الربيع 21 آذار وعيد الأربعاء أي بداية السنة بنفس التوقيت ،لكنها لم تصحح وبقيت تلك الفارق إلى يومنا هذا
Cالمعنى الطبيعي لهذا العيد
الطبيعة هو جزء لا يتجزء من الشخصية الأيزيدية ، يحب الطبيعة ويعشقها ، منذ آلاف السنين يعيش الشعوب الآرية على أرضه التاريخي كوردستان ، في عهد الميديين كانت أرضهم يطل على أربعة بحار ـ قزوين ـ الروم ـ الأسود ـ والخليج الفارسي ، وللأسف الشديد فقد أحتلت 65 % من أراضيه بشكل كامل من قبل الترك والعرب والعجم ، تارة بالحيل وتارة بالدين وبشثى الوسائل
– لأيزيدي يحب الجبال ويكره الصحراء ، طبعه وتصرفاته الأغاني . واللغة كلها المتأقلم دائماً مع الطبيعة وحتى الكلمات خاضعة لنظام وضوابط الطبيعة .
– إسم شهر نيسان : يعتبر الشهر الأول من العام ، فسميت ب نو سال nu salأي السنة الجديدة ومع مرور الزمن تحول الحرم ل L إلى Nن ، وأصبح اسمها نيسان Nîsanـ
– 1 ويسمون هذا الشهر Avrêl : أي سيلان الماء بعد زوبان الثلوج
Gulan -2 :يتفتح فيه الورود 3 ـ P ûshper – يجف الأعشاب 4 – Tîrmeh : تكون الشمس عمودياً ، وتسخن الأرض Gelawêj – 5 :إسم النجم الصبح – الجو حار في النهار وبارداً في الليل 6 – Rezber البدأ بموسم العنب 7 – Kewçêr زمن تفقص بيض الحجل ، يمنع الصيد
8 – Sermawêz بداية البرد 9 – Berfanbir بداية سقوط الثلوج وتدخل في الأربعينية
10 – Rêbendan شهر الأربعينية الطرقات مقطوعة 11 – Reshmî شهر أسود ليله طويل وبارد
12 – Avdar سريان الماء في الأشجار
نرى أن أسماءالأشهر عند الشعوب الآرية أسماء من الواقع للطبيعة التي يعاشرونها ويلمسونها . على عكس الثقافات الأخرى مثل الأوربيين أسماء الشهور عائدة للأباطرة والآلهة والأرقام
لماذا العيد في شهر نيسان؟
A – شهرنيسان هو الحد الفاصل بين فصل الشتاء . والربيع ـ
فصل الشتاء يوصف بأنه فصل المآسي والبرد والظلمة والجوع والخوف
فصل الربيع يوصف بأنه فصل الفرح والفئ والنور والشبع والطمأنينة
– لأن مبادئ الأيزيدية يرتكز على شيئين أساسيين الخير كالربيع والشركالشتاء –
B- في شهرنيسان كل الكائنات البشرية والحيوانية وحتى الطيور والنباتات تبدأ بالعمل وتزدهر وتعطي ثمارها وتزيد من إنتاجها، وكأن حقاً كل ما في الطبيعة في عيد ، وكما أنها عيداً ليس فقط للبشر بل للطيور والحيوانات وحتى الشجر
ÇARŞEM hat û Cîhan tev xemilî أتى العيد الأربعاء وزيّن وجه العالم
Însan.bej û avî ji şabûna dihilhilî وكل ما في الأرض هللو من فرحتهم
Çiya bi Gul û Nêrgiz tev dixemilî الجبال قد زيّنت بالورود والنرجس
Erd û Ezman ji Şabûna dikelimî أكتملت فرحت الأرض والسماء
Ji Gelî û Newala Awaz û deng li hev digobilî في الوديان الأصداء يتشابك مع بعضها
Rûyê Erdê ji Rengê Kesk û Sor û Zer dixemilî زيّن وجه الأرض بالأخضر أحمر أصفر
ماذا تعني اللون الأحمر ؟
لقد مر ذكره عندما ظهر طاوس الملك في لالش زيّن وجه الطبيعة بشقائق النعمان الأحمراللون ، وكست وجه الأرض وكأنها كالفتاة لابسة فستاناً
– قبل بزوغ الفجر واجب على الأيزيدي أن يقصد الزرع ويأخذ معه البيض ( رمز الحياة ) ويجب أن تكون مسلوقاً وملوناً ، يتم توزيعه على المارة بدل من السكاكر ، ويجلبون من بين الزرع شقائق النعمان ويعلقونها على أبوابهم. لأنها أول من أستقبل طاوس الملك على وجه الأرض
ـ اللون الأحمر ، تعني روح المقاومة التي أبداها key Aksar عام 612 ق.م والتحرر من تحت نير العبودية ، في تلك المعركة أريقة دماء كثيرة في منطقة نينوى ,
الزرع ويأخذ معه البيض ( رمز الحياة ) ويجب أن تكون مسلوقاً وملوناً ، يتم توزيعه على المارة بدل من السكاكر ، ويجلبون من بين الزرع شقائق النعمان ويعلقونها على أبوابهم. لأنها أول من أستقبل طاوس الملك على وجه الأرض
ـ اللون الأحمر ، تعني روح المقاومة التي أبداها key Aksar عام 612 ق.م والتحرر من تحت نير العبودية ، في تلك المعركة أريقة دماء كثيرة في منطقة نينوى على مر العصور قاوم الآريون 20 أمبراطوريات وأريقة دماء كثيرة ولا يزال ، والعالم لا لم يعطي أي أهتمام وكأن هذ ا الشعب قادم من كوكب آخر
.
Ala me kesk û sor û zere nîşana Şemsê tîrêj zere
Sembola mîrê qelendere ya ezda me ji te mehdere
Di gazî û hawara me were Ji gelê mere tu zor mefere
رايتنا أخضر أحمر أصفر رمز إله الشمس ذو الشعاع الأصفر
رمزالقدسين والوارعين يا رب أنت أملنا
نطلب منك النجدة أنك بالنسبة لنا الخلاص
Ala me kesk û sor û zere nîşana Şemsê tîrêj zere
Sembola mîrê qelendere ya ezda me ji te mehdere
Di gazî û hawara me were Ji gelê mere tu zor mefere
رايتنا أخضر أحمر أصفر رمز إله الشمس ذو الشعاع الأصفر
رمزالقدسين والوارعين يا رب أنت أملنا
نطلب منك النجدة أنك بالنسبة لنا الخلاص
Ev her Sê rengên bê zar ji dîwana TAWISÎ melek hatine xwar
Zer rengê ŞêŞimis ronak û ar Kesik sembola TAWISî melek pîrê kar
SOR sembola berxwedanên dijwar ev her sê reng dixemilînin taca Buhar
هذه الألوان الثلاثة الصامتة جاؤا من ديوان طاوسي ملك
أصفر رمزالنور والنارلإله الشمس الأخضر يرمز إلى صانع الكاروهوطاوسي ملك
الأحمر هو رمز المقاومة الصعبة الألوان الثلاثة يزينون تاج الربيع