نوسوسيال

صدر في القاهرة كتاب الايزيدية أم الديانات في عمق التاريخ للكاتب حسن ظاظا

0 132
الكتاب يقدم وجبة ثقافية ومعلوماتية موثقة وعميقة عن الديانة الإيزيدية، ويبرز حقيقة هذه الديانة التي تعرضت ولا تزال هي وأتباعها للظلم والإبادة كما يقول المؤلف في كتابه، وتلاقي الكثير من الاتهامات والتشويه النابعين من جهل كبير بهذه الديانة وحقيقتها وأركانها وطقوسها .
وكما يقول الكاتب في مقدمته فإن “الإيزيدية هي ديانة لها خصوصية ثقافية اجتماعية انتمائية مبنية على سلسلة من القيم السامية والمعتقدات الروحية والعادات والتقاليد، حافظ عليها أبناؤها جيلًا بعد جيل، قاوموا التحديات بالتضحيات، وإن هذه المقاومة مستمرة حتى ساعة صدور هذا الكتاب. وهكذا حافظ الإيزيديون على خصوصيتهم، وتمكّنوا بفضل طبيعة قيمهم السامية أن يتزامنوا ويتماشوا مع كل الأحداث والتطورات والمستجدات”.
ويؤكد أن الديانة الإيزيدية ديانة شعب عريق، وهي ديانة المحبة والسلام.
ويتناول الكتاب كل ما يتعلق بالديانة الإيزيدية من مفاهيم وطقوس ومقدسات، ومراتب وطبقات الإيزيدية، وعادات وتقاليد أتباعها وأعيادهم، والحياة في المجتمع الإيزيدي، والعبادات من صوم وحج وصلاة، وما هي المحرمات في الديانة الإيزيدية.
كما تطرق إلى حروب وفرمانات الإبادة التي تعرض لها الإيزيديون طوال تاريخهم.
الكتاب صدر عن دار نفرتيتي للنشر التي أسسها حديثًا السيد عبد الفتاح الكاتب الصحفي ورئيس مركز القاهرة للدراسات الكردية. والتي استهلت إصداراتها بكتاب ” أوجلان.. الزعيم والقضية” إضافة إلى مجموعة كتب لكتاب كرد من سوريا. ومن أهم أهداف الدار أن تكون جسرًا للتواصل الثقافي بين الشعبين المصري والكردي، وأن تنقل للقارئ والمثقف المصري والعربي ما كتبه المفكرون والأدباء والمبدعين من الكرد
http://noossocial.com/?p=2142&amp=1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.