نوسوسيال

إقليم كردستان: ارتفاع إصابات كورونا اليومية وإغلاق المنافذ الحدودية

383

 

إقليم كردستا ن نوس سوسيال الدولية

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

 

 

كورونا يضغط على مستشفيات إقليم كردستان

26 – مارس – 2021

 0
 حجم الخط

 

 أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان، سامان البرزنجي، أمس الجمعة، تسجيل خمس حالات وفاة، و725 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما طالب المستشفيات الأهلية لتوفير الأسرة لاستقبال الحالات الحرجة بعد زيادة الضغط على المستشفيات الحكومية.
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع محافظ أربيل أوميد خوشناو، على هامش وصول حصة الإقليم من لقاح آسترازينيكا، إن «الجرعات التي وصلت إلى كردستان وفق البرنامج الوطني المعد، ومن المؤمل أن تصل دفعات أخرى بالمستقبل» موضحاً أن «هذا اللقاح يبعث الأمل لدى المواطنين والعاملين في القطاع الصحي، وسيتم توزيعه بالأولوية إلى الكوادر الصحية وقوات البيشمركه وأصحاب الأمراض المستعصية».
وأضاف أن «يوم غد (اليوم) سنشرع في حملة التطعيم من هذا اللقاح، وسيتم توزيعها الليلة على جميع مديريات الصحة في اقليم كردستان» مبيناً أن «الفيروس ينتشر بسرعة في الإقليم وقد سجلنا خلال الساعات الـ24 الماضية 725 اصابة جديدة وخمس حالات وفاة، ونأمل من المواطنين الالتزام بالتدابير الوقائية».
ولفت إلى أن «اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا ستجتمع الأسبوع المقبل لتقييم الموقف الصحي وستقدم الوزارة تقريرها بهذا الشأن» داعيا «المستشفيات الأهلية إلى تقديم يد العون للوزارة في توفير الأسرة للمصابين بعد زيادة الضغط على المراكز والمؤسسات الصحية والتي اقتربت من الامتلاء».
وأكد وزير صحة الإقليم، ضرورة «عدم تواجد السكان في الأماكن التي تشهد ازدحاما اذا لم تقتض الحاجة الضرورية».
محافظ أربيل أوميد خوشناو، استعبد لجوء اللجنة الحكومية العليا لمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردستان إلى خيار إعادة فرض حظر التجوال في الوقت الراهن.

السليمانية تسجّل 4 أنواع جديدة من الفيروس

وقال أن «أفضل سلاح لمواجهة الفيروس وأفضل سبيل للحد من الوفيات والإصابات هو التزام المواطنين بالقرارات الصادرة عن اللجنة العليا، وارتداء الكمامة، وعدم الاختلاط».
وحذر من «ارتفاع معدل الإصابات بالوباء وزيادة الضغط على المستشفيات الحكومية» داعيا «المستشفيات الأهلية إلى المساهمة في مساعدة القطاع الصحي العام في توفير الأسرّة لاستقبال المصابين بالفيروس».
ونوه إلى أن «اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا ستجتمع خلال الأيام المقبلة، لاجراء تقييم دقيق وجدي للوضع الصحي» مستبعدا احتمالية إعادة فرض حظر التجوال، قائلا انه «وبسبب ارتفاع معدل الإصابات بكورونا وفق الموقف الوبائي اليومي فسيتم تغيير البرنامج المعد لمكافحة الفيروس».
يتزامن ذلك مع إعلان دائرة صحة السليمانية، تسجل أربعة أنواع جديدة من فيروس كورونا.
وقال مدير صحة السليمانية صباح هورامي في بيان صحافي أمس، إنه «تم تسجيل أربعة أنواع جديدة من فيروس كورونا في مدينة السليمانية» موضحاً أنه «في شهر تشرين الثاني من العام المنصرم تم تسجيل النوع الجديد من فيروس كورونا في مدينة السليمانية».
وفي العاصمة العراقية بغداد، أعلنت وزارة الصحة والبيئة الاتحادية، تسجيل 33 حالة وفاة و6513 إصابة جديدة بكورونا في أعلى حصيلة يسجلها العراق.
وقالت في بيان صحافي، مساء أول أمس، إنها سجلت 6513 اصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم العراق خلال الـ 24 ساعة الفائتة.
وأضافت، أنه تم تسجيل 4781 حالة تعافي من الإصابة بالفيروس، مشيرة إلى أن عدد الوفيات المسجلة بلغت 33 حالة وفاة جديدة.

أغلقتِ السلطاتُ في إقليمِ كردستانَ كافةَ المنافذ الحدوديّة المتربطة بالإقليم، نتيجة ارتفاع الإصابات المتزايد بفايروس كورونا المتحور، حيث تراوحت الأعداد بين ثمانمئة إلى ألف إصابةٍ يومياً، بالإضافةِ لارتفاعِ نسبة الوفيات