نوسوسيال

ترامب يكشف متى ستوقع السعودية على اتفاق سلام مع إسرائيل

441

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد أن المملكة العربية السعودية سوف تنضم إلى “دائرة السلام” والدول التي وقعت على اتفاقات للتطبيع مع إسرائيل في الوقت المناسب.

وأكد ترامب خلال لقاء مع الصحفيين قبل مغادرته واشنطن إلى بنسلفانيا أن “دول أخرى ستنضم قريبا جدا لاتفاق السلام، وأعتقد أنه من 7 إلى 9 دول ستنضم بما فيهم دول كبرى وأعتقد أن هذا شىء لا يمكن تجاهله”.

وكشف ترامب، اليوم، إنه تحدث مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الإيجابيات سوف تحدث، وذلك قبيل توقيع اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات في البيت الأب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، إنه يعتقد أن المملكة العربية السعودية سوف تنضم إلى “دائرة السلام” والدول التي وقعت على اتفاقات للتطبيع مع إسرائيل في الوقت المناسب.

وأكد ترامب خلال لقاء مع الصحفيين قبل مغادرته واشنطن إلى بنسلفانيا أن “دول أخرى ستنضم قريبا جدا لاتفاق السلام، وأعتقد أنه من 7 إلى 9 دول ستنضم بما فيهم دول كبرى وأعتقد أن هذا شىء لا يمكبالوقت المناسب”.

وكشف ترامب، اليوم، إنه تحدث مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الإيجابيات سوف تحدث، وذلك قبيل توقيع اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات في البيت الأبيض بواشنطن.

 

وكانت تقارير أفادت في وقت سابق، بأنه من المتوقع أن يكون السودان وعُمان هما البلدان التاليان اللذان سيوقعان اتفاقية تطبيع مع إسرائيل.

ووقّعت إسرائيل رسميا، اليوم الثلاثاء، على اتفاقيتي سلام مع دولتي الإمارات والبحرين وذلك في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن وبحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأعلنت إسرائيل عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات في 13 أغسطس الماضي، قبل أن تعود وتعلن عن التوصل  لاتفاق مماثل مع المملكة البحرينية في 11 سبتمبر الجاري.

يذكر أن إسرائيل كانت قد وقعت اتفاقيات سلام في السابق مع مصر عام 1979، والأردن عام 1994.

أزاحت وسائل إعلام إسرائيلية الستار عن مبادرة أمريكية قدمها جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية، من أجل التوصل إلى اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” الأحد، الماضي إن “كوشنر قدم الأسبوع الماضي، “اقتراحاً لتحرك ثلاثي بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية”، مؤكدة أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لا يزال يعارض عملية التطبيع بين بلاده وإسرائيل، رغم تحقيق تقدم كبير في جهود التوصل إلى اختراق سياسي مع الرياض.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه “بسبب معارضة الملك سلمان فإنه من غير المرجح تحقيق خطوة التطبيع مع السعودية في المستقبل القريب، مضيفة أن مسؤولين إسرائيليين يعتقدون أن الشعب السعودي غير جاهز للسلام مع إسرائيل، خلافا للشعب الإماراتي، فالمملكة لا تزال منغلقة أمام العالم وتسود بين الشعب آراء معادية لإسرائيل.

وبرأي هؤلاء المسؤولين، فإن الاتفاق مع السعودية، في هذه الفترة، سيؤدي إلى سلام بارد مع القيادة فقط، مثل السلام القائم حاليا بين إسرائيل والأردن ومصر.

وكان الملك سلمان أجرى اتصالا هاتفيا، مساء الأحد، الماضي  مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعرب فيه عن تقدير المملكة للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الامريكية لإحلال السلام، وأكد حرص بلاده على الوصول إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية لإحلال السلام وهو المنطلق الأساسي لجهود المملكة، وللمبادرة العربية للسلام، فيما رحب الرئيس الأمريكي بقرار السعودية السماح للرحلات الجوية بين الإمارات إسرائيل بعبور مجالها الجوي.

حث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الرياض في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على التفاوض مع دول الخليج الأخرى لحل الخلافات.

واشنطن- سبو وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير في بيان عقب المحادثة الهاتفية ، أن” الرئيس ترامب شدد على أهمية الاتفاقيات بين إسرائيل والإمارات ، كما بحث الطرفان سبل تعزيز الأمن والازدهار الإقليمي ، كما حث الرئيس المملكة العربية السعودية على التفاوض مع دول الخليج الأخرى لحل ا لخلافات

وبحسب البيان، رحب ترامب بفتح الرياض مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أجرى اتصالاً هاتفيًا، اليوم، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت وكالة “واس” أنه تم خلال الاتصال، بحث أعمال مجموعة دول العشرين التي ترأسها المملكة هذا العام، والجهود المبذولة ضمن اجتماعاتها لحماية الأرواح، وسبل العيش لتخفيف آثار جائحة كورونا.

وأضافت الوكالة أنه تم كذلك استعراض أبرز السياسات التي تم الاتفاق عليها للحد من سلبيات الجائحة على الشعوب والاقتصاد العالمي.

وأكد الملك سلمان مواصلة رئاسة المملكة لمجموعة دول العشرين في دعم وتنسيق جهود المجموعة لمواجهة آثار الوباء على المستويين الإنساني والاقتصادي

وحول الأوضاع في المنطقة، أعرب العاهل السعودي عن تقدير المملكة للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الامريكية لإحلال السلام، مؤكداً حرص بلاده على الوصول إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية لإحلال السلام وهو المنطلق الأساسي لجهود المملكة، وللمبادرة العربية للسلام.