نوسوسيال

البرلمان المصري صوت بالأجماع على التدخل الخسكري في ليبيا

288

لم تحُل المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب دون تأجيل موافقة البرلمان المصري على منح الجيش تفويضًا كاملًا بالتدخل العسكري في ليبيا، لردع الأطماع التركية.

مكالمة ترامب لم تغير قرار مصر بالتدخل العسكري في ليبيا

صحيفة العرب تحدثت عن المكالمة التي أجراها ترامب مع مصر، والتي لم تغير قرار القاهرة للتدخل إلى ليبيا، حيث قالت الصحيفة: “لم تحُل المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، دون تأجيل موافقة البرلمان المصري على منح الجيش تفويضًا كاملًا بالتدخل العسكري في ليبيا، لردع الأطماع التركية.

ووافق البرلمان بالإجماع، مساء الاثنين، على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة، للدفاع عن الأمن القومي في الاتجاه الإستراتيجي الغربي (ليبيا) ضد أعمال الميليشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية إلى حين انتهاء مهمة القوات.

وأكّد مضمون التفويض، الذي ينص عليه الدستور قبل الشروع في أي عمل عسكري خارج البلاد، أن الجيش المصري استكمل كل الشرعيات اللازمة في الداخل والخارج التي تخول له الحق في القيام بهذه المهمة، فقد سبق وأن حصل على موافقة واضحة من الجيش الوطني الليبي، ومجلس النواب، وكبار شيوخ وأعيان القبائل في ليبيا.

ولم تمنع الاستفزازات التي مارستها الآلة السياسية والإعلامية في تركيا وقطر وطرابلس مؤخرًا عزم مصر على ممارسة حقها في الدفاع عن أمنها القومي الذي بات مهددًا بقوة من المرتزقة والميليشيات المسلحة التي نشرتها تركيا بكثافة في الأراضي الليبية.

وأكد مجلس النواب على أن الأمة المصرية قادرة بمنتهى القوة على الدفاع عن نفسها ومصالحها وأشقائها وجيرانها ضد أي خطر أو تهديد، وأن القوات المسلحة المصرية وقياداتها لديها الرخصة الدستورية والقانونية لتحديد زمان ومكان الرد على هذه الأخطار والتهديدات”.