نوسوسيال

نوس سوسيال : الشعبين الكردي والإيراني … ضد نظام الملالي

295

 

 

 تصاعد التوتر بين إيران ودول الغرب بشأن حملة القمع الدامية التي نفذتها الجمهورية الإسلامية للاحتجاجات التي تواصلت لليلة العاشرة في أنحاء كردستان والمدن الإيرانية على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بينما كانت موقوفة لدى شرطة الأخلاق. وقتل 41 شخصا على الأقل واوقف أكثر من ألف، وفق مسؤولين، في الاضطرابات التي اندلعت إثر وفاة الشابة الكردية البالغة 22 عاما بعدما بقيت ثلاثة أيام في غيبوبة عقب توقيفها في العاصمة الإيرانية بسبب “لباسها غير المحتشم”.وخرج متظاهرون غاضبون بكردستان إلى شوارع المدن في أنحاء إيران ليل الأحد الإثنين، وأطلق محتجون في طهران شعارات مناهضة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي (83 عاما) وهتفوا “الموت للديكتاتور”، على ما أظهر تسجيل نشرته منظمة “إيران هيومن رايتس” ومقرها في أوسلو.وردد المتظاهرون شعارات مثل “امرأة، حياة، حرية” وأحرقت نساء إيرانيات أغطية الرأس وقامت بعضهن بقص شعرهن دلالة على احتجاجهن على قواعد اللباس الصارمة. وشملت التظاهرات كل المدن وكافة أنحاء العاصمة الإيرانية تضامنامع الشابة الكردية مهسا أميني , وهذا إن دل فإنما يدل على تضامن الشعبين الكردي والإيراني ضد نظام الملالي القمعي البغيض .

وأوقف قرابة 450 من “مثيري الشغب” في محافظة مازندران، على ما أعلن المدعي العام في المحافظة محمد كريمي وفق ما نقلت عنه وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، بعد يومين على توقيف أكثر من 700 شخص في محافظة غيلان المجاورة بحسب تقارير.وقال كريمي “في الأيام الأخيرة هاجم مثيرو شغب مقار إدارات حكومية وألحقوا أضرارا بممتلكات عامة في بعض مناطق مازندران بتوجيه من عملاء أجانب مناهضين للثورة”. ونشرت وكالة “تسنيم” للأنباء الاثنين حوالى عشرين صورة لمتظاهرين بينهم نساء في شوارع عدة في مدينة قم الواقعة على بعد حوالى 150 كيلومترا جنوب العاصمة.وأوضحت الوكالة ان المؤسسات العسكرية والأمنية نشرت هذه الصور التي تظهر “مثيري شغب” وأنها دعت السكان إلى “التعرف عليهم وابلاغ السلطات”.وانتقد الاتحاد الأوروبي إيران وقال إن “الاستخدام غير المتكافئ للقوة في حق المتظاهرين مرفوض وغير مبرر”، على ما جاء في بيان لمسؤول السياسة الخارجية للاتحاد جوزيب بوريل.

وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي “سيواصل درس كل الخيارات المتاحة قبل الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية إزاء وفاة مهسا أميني والطريقة التي ترد فيها القوى الأمنية الإيرانية على التظاهرات التي تلت”، في البلد الذي فرضت عليه عقوبات على خلفية برنامجه النووي.

                         حجب الانترنت

واستدعت الحكومة الألمانية سفير إيران في برلين بعد ظهر الاثنين “لمباحثات” بشأن قمع الاحتجاجات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية كريستيان فاغنر في مؤتمر صحافي دوري “استدعينا السفير الإيراني، وستجرى المباحثات بعد ظهر اليوم” الاثنين. وبدورها استدعت طهران السفير البريطاني للاحتجاج على ما وصفته بأنه “تحريض على أعمال شغب” تنتهجه شبكة “بي.بي.سي فارسي” التي تبث بالفارسي ومقرها لندن. كذلك استدعت سفير النروج على خلفية “تصريحات غير بناءة” أدلى بها رئيس البرلمان النروجي على خلفية التظاهرات في الجمهورية الإسلامية.وأفادت منظمة “إيران هيومن رايتس” الأحد بمقتل 57 متظاهرا على الأقل لكنها أشارت إلى أن تغطيتها محدودة بسبب حجب الانترنت وحظر خدمات واتساب وإنستغرام، وقبلهما فيسبوك وتويتر وتيك توك وسواها.وبرزت مخاوف من احتمال تصاعد أعمال العنف بعد حديث رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي عن “ضرورة التعامل بدون أي تساهل” مع المحرضين على “أعمال الشغب”، حسبما ذكرت وكالة أنباء السلطة القضائية “ميزان أون لاين”، في موقف مشابه لتحذير وجهه الرئيس الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي. ولقيت التظاهرات الإيرانية تضامنا في مدن في أنحاء العالم، واندلعت مواجهات في باريس ولندن في نهاية الأسبوع عندما حاول متظاهرون الوصول إلى السفارتين الإيرانيتين.

في لندن أوقف 12 شخصا وأصيب خمسة شرطيين على الأقل “بجروح خطرة” بحسب شرطة لندن بعد “إلقاء حجارة وزجاجات ومقذوفات أخرى وأصيب عدد من العناصر بجروح” وبعضهم بكسور في العظم.

في باريس نزل الاف الأشخاص إلى الشارع وهتف كثيرون “الموت للجمهورية الإسلامية”، قبل أن تطلق شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لمنع المتظاهرين من الوصول إلى بعثة طهران الدبلوماسية، على ما قال مراسلو وكالة فرانس برس وشهود عيان.

                نقابات المعلمين تدعو للاضراب

قالت إيران أن الاضطرابات تأتي في إطار “مخطط للعدو” واتهمت الولايات المتحدة وحلفائها بالتحريض على التظاهرات.وحيا الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي المتظاهرين وأكد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “التضامن مع نساء إيران الشجاعات اللواتي يتظاهرن من أجل ضمان حقوقهن الأساسية”.ونظمت الحكومة الإيرانية مسيرات تأييد واسعة دفاعا عن قوانين وضع أغطية الرأس، ومن بينها تظاهرة الأحد في ساحة انقلاب (الثورة) في طهران.وقالت المتظاهرة نفيسة (28 عاما) “سقط شهداء كي يبقى الحجاب على رؤوسنا”.ودعا حزب “اتحاد شعب إيران الإسلامي” أكبر المجموعات الإصلاحية داخل إيران إلى إلغاء قواعد اللباس الإلزامية.وذكرت منظمة “إيران هيومن رايتس” أن نقابات معلمين إيرانية دعت الموظفين والطلاب إلى مقاطعة الدروس يومي الاثنين والأربعاء دعما للاحتجاجات.

 

مهسا أميني: مظاهرات الاحتجاج في إيران بعد وفاة الشابة الإيرانية بالصور

إحدى الصور التي أعيد نشرها آلاف المرات على شبكات التواصل الاجتماعي لإمرأة أشعلت النار في حجابها وهي تقف فوق سيارة.
                                                    امرأة  كردية تقف على سيارة حاملة بيدها شعلة من النار

سجلت العديد من الأشرطة المصورة والتقط عدد هائل من الصور أثناء الاحتجاجات التي اندلعت في العديد من مدن إيران عقب وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها من قبل “شرطة الأخلاق”، وأصبح بعض من هذه الأشرطة والصور سجلا لما حدث في الاحتجاجات والمظاهرات.

وقد تداول المشاركون في منصات التواصل الاجتماعي هذه الصور آلاف المرات. وننشر أدناه ما جمعته منها بي بي سي فارسي.

صورة من اليوم الأول للمظاهرات في طهران، تظهر فيها صفوف المتظاهرين وهم يواجهون شرطة مكافحة الشغب.
التعليق على الصورة،صورة من اليوم الأول للمظاهرات في طهران، تظهر فيها صفوف المتظاهرين وهم يواجهون شرطة مكافحة الشغب.

مهسا كردية-إيرانية عمرها 22 عاما، ولدت في مدينة سقز شمال غربي إيران. وهناك معلومات تفيد بأنها كانت قد قبلت مؤخرا في جامعة أرومية وكانت على وشك أن تبدأ دراستها.

امرأة صعدت إلى منصة في كرمان ومشطت شعرها وسط تصفيق المحتجين. احتج العشرات من الأشخاص الآخرين على مقتل مهسا أميني بالانضمام إلى حملة "لقص الشعر".
التعليق على الصورة،امرأة صعدت إلى منصة في كرمان ومشطت شعرها وسط تصفيق المحتجين. احتج العشرات من الأشخاص الآخرين على مقتل مهسا أميني بالانضمام إلى حملة “لقص الشعر”.

في السادسة مساء من يوم الثلاثاء 13 أيلول/ سبتمبر، اعتقلت دورية شرطة مهسا أميني قرب محطة ميترو في طهران، وكانت برفقة أخيها بحجة عدم التزامها بقواعد الثياب المفروضة على النساء، وفقا للخدمة الفارسية

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

المصدر: وكالات – نوس سوسيال الدولية