بعد العقوبات الغربية التي قادتها أمريكا ضد روسيا على وقع الأزمة الأوكرانية، حاولت موسكو جذب دول أفريقيا، محذرة إياها من غضب واشنطن.

 متوفر بواسطة Al-Ainلافروف يهاجم واشنطن من أفريقيا.. وبلينكن يوجه رسالة لموسكو

وفي تصريحات على هامش زيارته إثيوبيا وهي المحطة الأخيرة في جولة أفريقية مصغرة زار خلالها مصر والكونغو برازافيل وأوغندا، دعا وزير الخارجية الروسي الأربعاء في أديس أبابا الدول النامية وخاصة الأفريقية إلى عدم دعم عالم تحكمه الولايات المتحدة، محذرا إياها من أنها قد تكون التالية في مرمى الغضب الأمريكي.

وقال لافروف مخاطبًا دبلوماسيين معظمهم أفارقة في السفارة الروسية في إثيوبيا: “نحن من يقرر إن كنا نريد عالمًا يكون للغرب… التابع تمامًا للولايات المتحدة .. فيه الحق في أن يقرر متى وكيف يروج لمصالحه الخاصة من دون احترام القانون الدولي”. معاقبة روسيا

وقال لافروف “أنشأ الغرب نظامًا قائمًا على مبادئ معينة – اقتصاد السوق والمنافسة العادلة وحرمة الملكية الخاصة وافتراض البراءة (…) تم ضرب كل هذه المبادئ بعرض الحائط عندما تعلق الأمر بفعل ما اعتقدوا أنه ضروري لمعاقبة روسيا”.

وأضاف: “ليس لدي أدنى شك انه إذا اقتضى الأمر فلن يترددوا في تكرار فعلتهم مع أي بلد سيغضبهم بطريقة او باخرى”.

وتابع: “نحن نمر بفترة تاريخية مهمة جدًا. فترة سنقرر فيها جميعًا في أي عالم سنعيش لأطفالنا وأحفادنا: عالم يستند الى ميثاق الأمم المتحدة … أو عالم يسوده قانون الاستقواء، قانون الطرف الأقوى”.

لافروف في محطته الرابعة بأفريقيا.. مباحثات مع رئيسة إثيوبيا

ونفى أن تكون روسيا من خلال تدخلها في أوكرانيا، مسؤولة عن الارتفاع الحالي لأسعار الغذاء والطاقة الذي تلمسه خصوصا الدول الافريقية، مستشهدا بوباء كوفيد-19 وسياسات التحول في الطاقة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأوضح: “نعم الوضع في أوكرانيا له تأثير سلبي إضافي على أسواق المواد الغذائية. لكن ليس بسبب العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بل بسبب رد الفعل غير المناسب على الإطلاق من الغرب الذي أعلن عن عقوبات وزعزع استقرار توافر الغذاء في الأسواق”.

وخلال زيارته التي استمرت 20 ساعة في أديس أبابا مقر الاتحاد الأفريقي، التقى لافروف نظيره الإثيوبي ديميكي ميكونين وهو أيضا نائب رئيس الوزراء. لكنه لم يلتق أي مسؤول في الاتحاد الافريقي رسميًا بسبب تضارب الأجندات.

رسالة أمريكية

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إنه سيتحدث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في مكالمة هاتفية في الأيام المقبلة وسيضغط عليه خلالها للرد على عرض قدمته واشنطن للإفراج عن مواطنين أمريكيين تحتجزهما موسكو.

المحطة الثالثة في جولته الأفريقية.. لافروف يصل أوغندا

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة قدمت لموسكو “عرضا هاما” من أجل إعادة نجمة كرة السلة بريتني جرينر والجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية بول ويلان، لكنه رفض الكشف عما تنطوي عليه هذه الصفقة.