رغم تأكيد البيت الأبيض عزم الرئيس جو بايدن، خوض انتخابات الرئاسة في 2024 إلا أن المراقبين يشككون في ذلك.صحيفة ذا هيل الأمريكية قدمت عددا من الأسباب التي يمكن أن تحول دون ترشح بايدن أبرزها تعثر أجندته في الكونجرس، وانخفاض معدلات تأييده واستمرار الوباء، ناهيك عن أنه الرئيس الأكبر سنا في البيت الأبيض.وأوردت الصحيفة أسماء 10 ديمقراطيين سيخوضون السباق لنيل بطاقة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة إذا لم يترشح بايدن:

كمالا هاريس

تشكل نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الخيار الأكثر احتمالية للترشح بدلا من جو بايدن، إذ يعتبر الكثيرون اختيار بايدن لها في منصب نائب الرئيس بمثابة إشارة إلى استعدادها لخلافته كمرشحة رئاسية وزعيمة للحزب الديمقراطي.

وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة مورنينج كونسلت حول الانتخابات التمهيدية لمرشحي الحزب الديمقراطي للرئاسة – في حال لم يترشح بايدن – تصدر هاريس الاستفتاء بدعم 31% من الناخبين الأساسيين المحتملين للحزب.

لكنه يظل على هاريس أن تتعامل مع التغطية السلبية طوال عامها الأول كنائبة للرئيس.

بيت بوتيجيج

أما ثاني الأسماء فهو وزير النقل بيت بوتيجيج في المرتبة الثانية بعد هاريس في الاستطلاع، حيث حصل على دعم 11% بين الناخبين الديمقراطيين المحتملين في الانتخابات التمهيدية.

وأحدث بوتيجيج صدمة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي عام 2020، عندما فاز بأصوات أكبر عدد من المندوبين في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا وخسر بفارق ضئيل في التصويت العام أمام السناتور بيرني ساندرز.

لكن بوتيجيج تجاهل الخوص في الحديث عن انتخابات 2024.

وصرح في وقت سابق من هذا الشهر، بأنه يركز على وظيفته كوزير للمواصلات، قائلا للصحفيين، “إننا لا نزال في عام 2021”.

إليزابيث وارين

كانت السناتور إليزابيث وارين (ديمقراطية من ماساشوستس) في يوم من الأيام المتسابقة الأوفر حظًا في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي لعام 2020 وما زالت تُعتبر واحدة من أبرز الشخصيات في الحزب.

وتتمتع وارين بشعبية خاصة بين الجناح التقدمي للحزب.

وخلال الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي لعام 2020، كان يُنظر إلى وارن باعتبارها المنافس الرئيسي لساندرز؛ الذي أعلن عدم اعتزامه الترشح مرة أخرى في عام 2024.

أظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة مورنينج كونسلت أن حصول وارن على المركز الثالث بتأييد 8% من الناخبين الديمقراطيين الأساسيين المحتملين.

لكن وارن أعلنت أنها تخطط للترشح مجددا لعضوية مجلس الشيوخ.

ألكسندريا أوكاسيو كورتيز

النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز (ديمقراطية من نيويورك) زعيمة مؤثرة في الحركة التقدمية، ونجمها آخذ في الصعود داخل صفوف الحزب الديمقراطي.

وحصلت النائبة الديمقراطية على 8% من تأييد الناخبين الأساسيين الديمقراطيين في الاستطلاع.

ستكون أوكاسيو-كورتيز، البالغة من العمر 32 عامًا، مؤهلة للترشح للرئاسة في عام 2024، لكنها بدت وكأنها تتجاهل أي طموحات رئاسية في الوقت الحالي خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن في وقت سابق من هذا العام.

كوري بوكر

خاض السيناتور كوري بوكر (ديمقراطي من نيوجيرسي) الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي لعام 2020 قبل أن ينسحب من السباق قبل المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا في يناير/ كانون الثاني 2020.

برغم ذلك يُنظر إلى بوكر على أنه أحد الوجوه الأكثر شهرة في الحزب الديمقراطي، وخاصة في مجلس الشيوخ.

وحصل على دعم بنسبة 5% من الناخبين الديمقراطيين في استطلاع مورنينج كونسلت الافتراضي.

جافين نيوسوم

تدور التكهنات حول طموحات حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم (ديمقراطي)، الذي أصبح في سبتمبر/أيلول أول حاكم لولاية كاليفورنيا ينجو من محاولة سحب الثقة، مما جعله محط اهتمام على الصعيد الأمريكي.

وحصل نيوسوم على دعم 3 % من الناخبين الديمقراطيين في الاستطلاع.

لكن الحاكم قال في مقابلة مع شبكة سي بي إس نيوز في سبتمبر / أيلول إن الترشح للرئاسة ليس على قائمة أولوياته في الوقت الحالي.

إيمي كلوبوشار

السيناتور إيمي كلوبوشار (ديمقراطية من مينيسوتا) غادرت هي الأخرى سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي عام 2020.

كان أنجح أداء لها في الانتخابات التمهيدية هو احتلالها المركز الثالث في نيو هامبشاير.

يُنظر إلى السناتور أيضًا على أنها أحد أفراد الجناح الأكثر اعتدالًا في صفوف بايدن. حصلت على دعم بنسبة 3% بين الناخبين الديمقراطيين المحتملين.

ستايسي أبرامز

لم تكن المرشحة الديمقراطية لحاكم ولاية جورجيا ستايسي أبرامز تخجل من طموحاتها الرئاسية.

قال أبرامز في مقابلة في وقت سابق من هذا العام مع شبكة سي بي إس نيوز: “هل أعتبر ذلك طموحًا؟ بالتأكيد”.

منذ خسارتها بفارق ضئيل أمام الحاكم بريان كيمب في الانتخابات التمهيدية لحاكم ولاية جورجيا لعام 2018، استعرضت أبرامز قوتها السياسية.

لعبت دورًا رائدًا في معركة فوز الحزب الديمقراطي في سباق الرئاسة ومجلس الشيوخ العام الماضي من خلال منظمتها فير فايت أكسن.

روي كوبر

طرح اسم حاكم ولاية كارولينا الشمالية روي كوبر كمنافس محتمل في انتخابات 2024 نظرًا لمكانته كحاكم ديمقراطي في ولاية جمهورية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق من هذا الشهر، أن المانحين الديمقراطيين بدأوا في الحديث كوبر للنظر في الترشح للرئاسة.

لكن كوبر، الذي سيرأس رابطة الحكام الديمقراطيين العام المقبل، قال إنه يتوقع أن يترشح بايدن في عام 2024 وأنه سيدعمه.

كما أكد متحدث باسم كوبر أن كوبر يدعم الرئيس بشكل كامل.

ميتش لاندريو

عمدة نيو أورلينز السابق ميتش لاندريو هو ديمقراطي بارز آخر تم طرحه من قبل البعض كمنافس محتمل في انتخابات 2024 في حالة عدم ترشح بايدن.

لاندريو، الذي تم تعيينه مؤخرًا للإشراف على تنفيذ خطة البنية التحتية لبايدن، شغل أيضًا منصب نائب حاكم ولاية لويزيانا الفترة من 2004 إلى 2010.

كما أنه هو أيضًا من عائلة ديمقراطية شهيرة، تضم أخته السيناتورة السابقة ماري لاندريو.