نوسوسيال

مرشح الرئاسة السورية محمود مرعي: بين التملق السياسي .. والحلم الرئاسي

434

 

                                           /      تقرير نوس سوسيال الدولية : حسن ظاظا    /

وصف المحامي السوري، محمود مرعي، نفسه كأول مرشح معارض للرئاسة السورية، معتبرا أنه منافس حقيقي في الاستحقاق القادم لرئيس سوريا الحالي، بشار الأسد وقال مرعي، في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” جرت الثلاثاء في دمشق، إنه كمعارض للحكومة ما زال يعيش في سوريا ربما يملك الحلول للصراع الضاري المستمر منذ نحو عشر سنوات.وصرح مرعي، المحامي البالغ 67 عاما من عمره الذي يرأس جماعة معارضة صغيرة مرخصة من الحكومة، بأنه “منافس حقيقي”، مضيفا أن نجاحه من عدمه مرهون بالشعب السوري.وقال مرعي إنه لا يمكن تأجيل الانتخابات حتى تتحرر كافة الأراضي السورية، مكررا بذلك ما تروج له الحكومة.في حال انتخب، سيدعو مرعي، حسب المقابلة، إلى عقد مؤتمر وطني محلي للمعارضة السورية “يشمل فقط الجماعات “الوطنية”، لا تلك التي تتلقى دعما وتمويلا من دول أجنبية، وأكد: “نحن نحتاج لحياة سياسية جديدة في سوريا”.يعد مرعي عضوا في “جبهة المعارضة الوطنية الديمقراطية”، التي تأسست في دمشق عام 2018 وتضم مجموعة من النشطاء وافقت على تأسيسها وسمحت لها بالعمل حكومة الأسد والأجهزة الأمنية النافذة.

ورغم تصريحاته اعتبرت “أسوشيتد برس” أن مرعي ليست لديه فرصة تقريبا في أن يتنافس بشكل حقيقي في الانتخابات المنتظرة الأسبوع المقبل أمام الرئيس الحالي”.تستعد فيه سوريا لإجراء انتخابات الرئاسة يوم 26 مايو وسط توقعات واسعة لفوز الأسد، الذي يحكم البلاد منذ العام 2000، في التصويت.وستجري الانتخابات بينما تستمر في سوريا أزمة سياسية عسكرية نشبت عام 2011، وجذب النزاع متعدد الأطراف قوى عالمية وأسفر عن مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين، لكنه يقترب من نهايته بعد أن استعادت القوات الحكومية السيطرة على معظم أنحاء البلاد بدعم من روسيا وإيران.

هذه هي ثاني انتخابات تشهدها سوريا منذ اندلاع الحرب، جرى الاستحقاق الأول عام 2014.

والانتخابات لن تجرى في أربع محافظات على الأقل لأنها تحت سيطرة الجماعات المسلحة والقوات الكردية، ما يحرم نحو 8 ملايين سوري من التصويت. وعلى الأرجح لن يتمكن الكثير من اللاجئين أيضا من التصويت في الانتخابات التي تنظمها السفارات السورية.ولا يعترف معظم أطياف المعارضة السورية، وغالبيتها تعيش في المنفى، بمرعي ممثلا لها في الانتخابات.

 

محمود مرعي مفصول من حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي لخروجه عن الخط السياسي منذعام  2013

 

 

جدد مقاطعته للانتخابات .. حزب سوري معارض: لا علاقة لنا بالمرشح مرعي

أعلن “حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي” في سوريا، أن لا علاقة للمرشح لانتخابات الرئاسة محمود مرعي بالحزب، وجدد موقفه المقاطع للانتخابات.ونفى الحزب الذي يعد واحدا من الأحزاب الرئيسية في البلاد، صحة “ما يتم ترويجه في بعض وسائل الإعلام” عن عضوية مرعي في الحزب، وأوضح أن تلك العضوية “أنهيت منذ عام 2013، نتيجة خروجه عن الخط السياسي والمواقف الثابتة للحزب، التي تتبنى ضرورة التغيير الوطني الديمقراطي الجذري والشامل كطريق للانتقال السياسي”.

وحول الموقف من الانتخابات الرئاسية المقرر الاقتراع فيها في 26 من الجاري، جدد الحزب موقفة “الثابت بعدم المشاركة بأي من العمليات الانتخابية والاستفتاءات ترشيحاً أو تصويتاً، التي جرت وتجري في سورية منذ العام 1973 حتى اليوم” حسب تعبير البيان.يذكر أن مرعي يقدم نفسه بوصف “المعارض الوطني السوري” كما يرد في سيرته أنه كان في “هيئة التنسيق” وهي الكيان السياسي الذي تم تشكيله في البلاد بعيد اندلاع الأزمة المستمرة فيها منذ 2011، وكانت تجمع عددا من الأحزاب المعارضة الرئيسية وبينها حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي.

 

 

أول دعوى قضائية ضد مرشح  الرئاسة في سوريا محمود مرعي

 

رفع حزب سوري دعوى قضائية ضد المرشح لانتخابات الرئاسة، محمود مرعي، بتهمة القدح والتخ

وقال أمين عام “حزب التضامن”، محمد أبو قاسم لـ RT إن الدعوى تتضمن القدح والذم والتخوين والتشهير، وذلك ردا على ما قاله مرعي في آخر حوار له مع صحيفة “الوطن” المحلية.

وأشار إلى أن نص حوار مرعي مع الصحيفة سيرفق مع الدعوى، وقال إن المرشح حسب القانون لا يتمتع بحصانة أمام القضاء، وأضاف أبو قاسم أن ما جاء على لسان محمود مرعي “تضمن مخالفة لقانون الانتخابات، وتحديدا الفقرة الثالثة من المادة 50 التي تنص على عدم تضمين الدعاية الانتخابية ما يخالف النظام العام والآداب العامة”، وأوضح أبو قاسم أن التهجم على أحزاب سياسية مرخصة يخالف تلك الآداب.

وكان المرشح لانتخابات الرئاسة بسوريا، محمود مرعي، تطرق في الحوار إلى “حزب التضامن”، واتهمه بعلاقات خارجية (مع السعودية)، كما اتهمه بأنه مرتبط بهيئة التنسيق المعارضة، وبـ “جود” (الجبهة الوطنية الديمقراطية)، التي منعت السلطات السورية مؤتمرا تأسيسيا لها قبل نحو شهر.

وحول ذلك قال أبو قاسم إن “هيئة التنسيق هي من معارضة الداخل التي نحاورها ونلتقي معها للوصول إلى حل سياسي يحقق مطالب الشعب المشروعة” أما عن الاتهام بالعلاقة مع الرياض، فيقول أبو قاسم إن اتهام مرعي لحزب التضامن بالعلاقة مع الرياض ينظر إليه على أنه تخوين واتهام بالعمالة، في الوضع الراهن في سوريا.

وكان حزب “الشباب للبناء والتغيير” قدم طعنا للمحكة الدستورية العليا، قال فيه إن مرعي يخالف أحد الشروط الدستورية للمرشح، وهو أن يكون مقيما في سوريا إقامة دائمة لمدة عشر سنوات، وأشار حزب الشباب إلى أن مرعي كان خارج البلاد لمدة تزيد عن الحد المسموح به دستوريا.

وأمس أصدر حزب “الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي” بيانا نفى فيه أن يكون لمرعي أي علاقة بالحزب، بعد تداول معلومات بهذا الخصوص.

 

محمود احمد مرعي السيرة الذاتية

 

محمود أحمد مرعي من مواليد العام 1957 م في منطقة بريف بدمشق (  قرية بدا ) وسكن بحي الأكراد الدمشقي – ركن الدين –   جادة وانلي السابع   وقد حاز على الجائزة التي تعرف بجائزة الحقوق من جامعة دمشق ، وشغل العديد من المناصب الهامة قبل أن يقوم بالترشح على منصب الرئاسة في سورية ، وهذه المناصب تتمثل فيما يلي :

• تولی محمود أحمد مرعي منصب الأمين العام الحزب الجبهة الديمقراطية السوري وهو حزب معارض .

.كان أمينا عاما لهيئة العمل الوطني الديمقراطي في سورية

• عضوا في وفد المعارضة المفاوض في مدينة جينيف .

 

تقرير نوس سوسيال الدولية كتبه : حسن ظاظا