نوسوسيال

الات تحكيمية هامة من الملاعب الإنكليزية، الإيطالية والإسبانية ليلة أمس الاثنين ٢٧ كانون الثاني ٢٠٢٠11:28

432

كانت سهرة الأحد حافلة بالعديد من المباريات المثيرة والتي تابعها محبو الساحرة المستديرة في مختلف الملاعب الأوروبية والتي بجانب التشويق الفني، حفلت ببعض الحالات التحكيمية الهامة والتي كان لا بد من التوقف عندها وتناولها من وجهة نظر قانونية في هذا التقرير.

1-​مانشستر سيتي​4-0​فولهام​( الدور ال32 من كأس الإتحاد الإنكليزي / الحكم الإنكليزي كيفن فريند ):

الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 6، حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة مانشستر سيتي وطرد لاعب فولهام تيم ريم. القرار صحيح فريم عرقل خيسوس المنفرد بالمرمى والذي لديه فرصة واضحة للتسجيل إنما من دون منافسة على الكرة، بل بالمسك وأسقطه أرضا وبالتالي بقيت العقوبة هي الطرد ولم تنخفض إلى الإنذار ما جعل قرار الحكم صحيحا إن من ناحية القرار أو العقوبة الإنضباطية.
الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 73، مع تسجيل لاعب مانشستر سيتي خيسوس هدفا، الحكم المساعد احتسب الهدف ولم يرفع راية التسلل رغم أن الحالة دقيقة جدا وهذا يحسب له، وتقنية الفيديو عبر حكمها رأت اللقطة وأدت قرار الحكم المساعد فخيسوس كان على نفس مستوى آخر ثاني مدافع لكنه متقدم بيده فقط عن قدم مدافع فولهام، لكن اليد لا تدخل في التسلل سواء بالنسبة للمهاجم أو المدافع واللاعبان كانا تماما على نفس المستوى بالسنتيمتر ليتم التأكيد على احتساب الهدف.
2-​إنتر ميلان​1-1​كالياري​( المرحلة 21 من الدوري الإيطالي / الحكم الإيطالي جيانلوكا مانيانيلو ):

الحالة الوحيدة كانت عند الدقيقة 93، حيث طالب لاعب إنتر ميلان لوتارو مارتينيز بمخالفة نتيجة كرة مشتركة في الهواء مع لاعب كالياري جواو بيدرو، الاحتكاك طبيعي وكلا اللاعبين ارتقيا بالهواء ولم ينجحا في لعب الكرة، قرار الحكم بمتابعة اللعب صحيح لكن مارتينيز اعترض بشكل مبالغ فيه ليقوم الحكم بإشهار البطاقة الصفراء لاعتراضه الغير مقبول لكن مارتينيز استمر باحتجاجه العنيف وبدا أنه تلفظ بكلام غير مقبول ما دفع الحكم إلى طرده بشكل مباشر لسلوكه المشين وهو قرار صحيح بالطبع وجريء من الحكم.

3-ريال ​بلد الوليد​0-1ريال مدريد( المرحلة 21 من الدوري الإسباني / الحكم الدولي الإسباني ريكاردو دو بورغوس ):

الحالة الأولى في هذه المباراة كانت عند الدقيقة 13، حيث سجل ريال مدريد هدفا عبر كاسيميرو، الحكم احتسب الهدف لكن حكم تقنية الفيديو تدخل وطلب من الحكم إلغاء الهدف وتصحيح قرار الحكم المساعد الخاطئ باحتساب الهدف فكاسيميرو لحظة لعب كروس للكرة الثابتة كان متقدما عن آخر ثاني مدافع من ريال بلد الوليد والحالة كانت بمتناول الحكم المساعد الذي فقد تركيزه في هذه اللقطة قبل أن ينقذه حكم تقنية الفيديو ويلغي الهدف.
الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 86، حيث سجل لاعب بلد الوليد سيرجي غوارديولا هدف التعادل لفريقه لكن الحكم المساعد رفع رايته معلنا عن التسلل. القرار صحيح هذه المرة من الحكم المساعد فغوارديولا كان متقدما بخطوة واحدة عن آخر ثاني مدافع من الريال عند استلامه للكرة ومتابعتها للشباك ورفض الهدف من قبل الحكم كان قرارا صحيحا.