نوسوسيال

سما بكداش : نسعى للو صول إلى سوريا ديمقرطية تعددية لا مركزية

466

 

/   شمال شرق سوريا  : نوس سوسيال الدولية   /

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

تحدثت الناطقة الرسمية في حزب لإتحاد الديمقراطي سما بكداش موضحة بكل شفافية سياسية بعيدة التعصب والانتماءات الحزبية مع  مراسل نوس سوسيال الدولية حول الكثير من القضايا العالقة في الحوار الكردي .. الكردي مؤكدة: أن الحوار الكردي.. الكردي هو مفتاح الحل للأزمة السورية وأن الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا المشروع الأمثل للحفاظ على وحدة سوريا وأكدت أيضا حول الرؤية السياسية لإ تفاقية دهوك وفي   (العودة بساط أحمدو ) . . . . .

 

رؤيا سياسية مشتركة لإ تفاقية دهوك  :

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
أكدت سما بكداش الناطقة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD قائلة: – لمراسل نوس سوسيال الدولية  -في  شمال شرق سوريا  أن : مفاوضات الحوار الكردي بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية منذ ما يقارب السنة، واليوم   عادت  تلك اللقاءات   حيث تم   التوصل إلى رؤية سياسية مشتركة، ثم تم البدء بالمرحلة الثانية والتي استندت على أساس اتفاقية دهوك والتي تتضمن المرجعية السياسية الكردية.

مشروع الإدارة الذاتية الحل الأمثل لكل مكونات الشعب السوري  :

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

وتابعت قائلة: تم العمل على موضوع المرجعية الكردية وتحديد صلاحياتها بما لا يتعارض مع مشروع الإدارة الذاتية الذي هو مكسب حقق الكثير من الإنجازات خلال ثورة روج آفا، لكل  مكونات الشعب السوري  في شمال شرق سوريا التي شاركت في تشكيل هذه الإدارة التي هي الحل الأمثل للازمة السورية ويجب دعم  هذه الإدارة وتطويرها نحو المزيد من التقدم والازدهار  وهي ا لنموذج الأمثل للحفاظ على وحدة سوريا   وهذه النقاط تم الاتفاق عليها.  منذ أكثر من أربعة أشهر والمفاوضات متوقفة، بسبب الانتخابات الامريكية وغياب المبعوث الامريكي، وتعيين مبعوث جديد، بالإضافة إلى بعض الخلافات بسبب الخطابات الإعلامية التي حصلت.

 

موقف المجلس الوطني الكردي لا يتوافق مع المرحلة التاريخية   :

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

وأضافت بكداش لمراسلنا  موضحة :  رغم ذلك فما تزال اللقاءات الفردية مستمرة مع كل وفد على حدا.  و نحن كأحزاب وحدة وطنية، مازلنا على موقفنا من أجل نجاح الحوار الكردي والوصول إلى اتفاقية نهائية، لكن هناك تعسر من قبل المجلس الوطني الكردي وحجج لا تتوافق مع المرحلة التاريخية التي نعيشها الآن، حيث تم تشكيل الإدارة الذاتية بمشاركة كافة المكونات، وهذا ما جعلها تلقى ترحيباً من دول العالم، فجميع السياسيين والدبلوماسيين الذين يزورون مناطقنا ويرون هذه التجربة الديمقراطية، يشيدون بمشاركة كافة المكونات ضمنها، إضافة للمشاركة الفعالة للمرأة.

 

الحوار الكرد.. الكردي هو مفتاح لحل الأزمة السورية   :

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

وتابعت: نعلم أن مشروع الإدارة الذاتية واجه الكثير من التحديات والعقبات، لكن رغم ذلك اصبحت مناطق شمال وشرق سوريا اليوم من أكثر المناطق أماناً، حيث استطعنا بفضل هذا المشروع دحر تنظيم داعش الإرهابي، لذا الحوار الكردي الكردي يجب أن يحافظ على هذا المشروع ومكتسبات شعبنا.
واشارت: لا شك أيضاً أن الحوار الكردي الكردي هو مفتاح حل الأزمة السورية ككل، وهدفنا أيضاً توحيد قوة المعارضة الديمقراطية.

 

نسعى إلى دستور ديمقراطي يحمي حقوق كافة الموكونات   :
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

وأشارت  سما بكداش الناطقة باسم حزب االاتحاد الديمقراطي:   أن هناك بعض الجهات تحاول بث الفتنة بين المكونات، وتشويه هدف الحوار الكردي الكردي، لذا نؤكد دوماً إن الحوار والرؤية السياسية المشتركة من قبل الطرفين تصب في مصلحة كافة المكونات السورية من كرد وعرب وسريان..
وأو ضحت سما بكداش في معرض حديثها: أن ما نسعى إليه هو الوصول إلى سوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية، ودستور ديمقراطي يحمي حقوق وثقافات كافة المكونات.
وأكدت: نامل أن تكون هناك لقاءات مشتركة بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية في الفترة المقبلة، كونه تم قطع اشواط كثيرة في مسألة الحوار الكردي الكردي، ويمكننا القول أن 90 بالمئة من المواضيع التي تم نقاشها بين الطرفين، قد تم الوصول إلى رؤية مشتركة حولها.
نحن اليوم وصلنا لمرحلة مصيرية وتاريخية، ومرحلة تحديد مصير، لذا يجب أن نتحلى بروح المسؤولية، وان يتم الابتعاد عن المصالح الحزبية والشخصية، والعمل على إنجاح هذا الحوار الذي يخدم الكرد وكافة مكونات المنطقة.

 

أحزاب الوحدة الوطنية موقفها ثابت من مبادرة الجنرال مظلوم عبدي   :

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
وفي الختام  شددت سما بكداش الناطقة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي في ختام حديثها:
“نحن كأحزاب الوحدة الوطنية مازلنا مصرين على موقفنا منذ اللحظة الأولى للمبادرة التي اطلقها الجنرال مظلوم عبدي. من الطبيعي أن تكون هناك نقاط خلاف بين أي وفدين متحاورين، نستطيع نقاشها وحلها على طاولة المفاوضات”.