نوسوسيال

بقلم: نوال سلوم/ لآلهة آناهيد – أم الشعب الأرمني

386

 

/  نوس سوسيال شمال شرق سوريا  /
كانت آناهيد آلهة الخصوبة والإنجاب والشفاء والحكمة والماء في الميثولوجيا الأرمنية. في فترات مبكرة عُبدت كذلك كآلهة الحرب. في القرن الخامس قبل الميلاد كانت احدى الآلهة الرئيسية في أرمينيا إلى جانب آرامازت. كان يسميها الشعب الأرمني “ماير آناهيد” أي الأم آناهيد.

نشأت عبادة آناهيد في مدن: إيريز وآرمافير وآرتاشات وآشيتاشات. احد جبال منطقة صوفين في أرمينيا الغربية سُمي بـ “عرش آناهيد”. منطقة ايريز بالكامل في مقاطعة يكيغياتس سميت بـ “آناهيداكان كافار”.

وفقاً لبلوتارخ، معبد ايريز كان الأغنى والأكثر نبالة في أرمينيا. خلال حملة مارك آنتوني على أرمينيا قام الجنود الرومان بتحطيم تمثال آناهيد إلى قطع. تحدث القائد العسكري والفيلسوف الروماني بيلينيوس عن الحادثة في القرن الأول للميلاد وفق القصة التالية: “سأل الإمبراطور اغسطس احد جنرالاته الذي كان قد دعاه لتناول العشاء إذا كان صحيحياً أن مخربي تمثال آناهيد قد عوقبوا من قبل الآلهة الغاضبة. أجاب الجنرال: لا! على العكس، فأنا ليوم اتمتع بالحظ الجيد لأقدم لك جزء الورك من ذلك التمثال الذهبي”.

قام الأرمن بنصب تمثالاً ذهبياً جديداً لآناهيد في إيريز حيث عبدت قبل اعتناق المسيحية.

يقام الاحتفال السنوي بشهر نافاسارت على شرف آناهيد، حيث كانت مناسبة للتجمعات الكبيرة، يتخللها الرقص والموسيقى والحفلات والمسابقات. كان المرضى يحجون إلى المعابد من أجل طلب الشفاء. كان رمز الطب الأرمني القديم رأس برونزي مذهب للإلهة آناهيد حيث يوجد ذلك الرأس في المتحف البريطاني اليوم والظاهر بالصورة.

خصصت أرمينيا يوم 7 نيسان للاحتفال بيوم الجمال والأمومة والذي يرتبط بشكل وثيق بأم الشعب الأرمني، آناهيد.